تراجع احتياطي العراق من العملة الصعبة إلى 49 مليار دولار
آخر تحديث GMT09:02:59
 العرب اليوم -

يعتمد على الإيرادات المالية من مبيعات النفط

تراجع احتياطي العراق من العملة الصعبة إلى 49 مليار دولار

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - تراجع احتياطي العراق من العملة الصعبة إلى 49 مليار دولار

تراجع احتياطي الدولار في العراق
بغداد - نجلاء الطائي

أعلن البنك المركزي العراقي، الأحد، عن تراجع احتياطاته من العملة الصعبة إلى 49 مليار دولار، نتيجة استمرار انخفاض أسعار النفط في الأسواق العالمية. وقال محافظ البنك، علي العلاق، خلال مؤتمر صحافي، عقده في مبنى البنك، إن احتياطي البنك المركزي من العملة الصعبة يبلغ حاليًا 49 مليار دولار، لافتًا إلى أن الاحتياطي يعتمد على الإيرادات المالية من مبيعات النفط.

وأضاف "العلاق" أن البنك المركزي لديه نحو 2000 شركة صرافة، و30 شركة حوالة، و65 مصرفًا، كلها منافذ لبيع العملة الأجنبية، ضمن مزاد بيع العملة، وهي كافية لتغطية المبيعات اليومية للبنك المركزي من الدولار، مبينًا أن البنك المركزي سيطلق سندات المقاولين في مارس / آذار المقبل، بعد أن سدد البنك سندات المقاولين خلال الفترة الماضية، لكن التصريحات "غير المسؤولة" لعدد من المسؤولين دفعت صندوق النقد الدولي إلى طلب إجراء مراجعة لتلك السندات".

وكشف البنك المركزي العراقي، في يونيو / حزيران 2016، عن أن احتياطي العملة الصعبة بلغ 53 مليار دولار، بانخفاض قدره 15 مليار دولار عن الاحتياطي المالي للعام 2015، الذي بلغ وقتها 68 مليار دولار. ويواجه العراق أزمة اقتصادية، اضطرته إلى تقليل حجم الموازنة المالية، نتيجة انخفاض أسعار النفط إلى أقل من 40 دولارًا للبرميل الواحد، والبدء في سياسة "التقشف"، ضمن الموازنة الاتحادية السنوية.

وفي الشأن ذاته، بلغت مبيعات البنك المركزي العراقي، الأحد، في مزاده لبيع العملة الأجنبية، 162 مليون دولار. وذكر بيان للبنك أن حجم المبلغ المباع، الأحد، بلغ 162 مليونًا و651 ألفًا، و992 دولارًا، بسعر صرف بلغ 1182 دينارًا مقابل الدولار الواحد، وبمشاركة 32 مصرفًا و13 شركة للتحويل المالي. وأشار إلى أن حجم مبالغ الحوالات والاعتمادات بلغ 128 مليونًا و751 ألفًا و992 دولارًا، فيما بلغت الكمية المباعة نقدًا 33 مليونًا و900 ألف دولار. وأوضح البيان أن بيع المبالغ المحولة لحسابات المصارف في الخارج يكون بسعر 1190 دينارًا لكل دولار.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تراجع احتياطي العراق من العملة الصعبة إلى 49 مليار دولار تراجع احتياطي العراق من العملة الصعبة إلى 49 مليار دولار



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 15:31 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

شهداء وجرحى في قصف جوي إسرائيلي على قطاع غزة
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab