وزير الصناعة الأردني يدعو رجال الأعمال البوسنيين للاستثمار ودعم التبادل التجاري المشترك
آخر تحديث GMT17:07:57
 العرب اليوم -

حجم التجارة بين البلدين لا يتجاوز 1.3 مليون دولار أميركي سنويًا

وزير الصناعة الأردني يدعو رجال الأعمال البوسنيين للاستثمار ودعم التبادل التجاري المشترك

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - وزير الصناعة الأردني يدعو رجال الأعمال البوسنيين للاستثمار ودعم التبادل التجاري المشترك

وزير الصناعة والتجارة والتموين الأردني المهندس يعرب القضاة
عمان - العرب اليوم

أكد وزير الصناعة والتجارة والتموين الأردني المهندس يعرب القضاة خلال لقائه نائب رئيس الوزراء وزير التجارة الخارجية والعلاقات الاقتصادية لجمهورية البوسنة والهرسك ميركو ساروفيتش، أهمية العمل المشترك لتعزيز التعاون الثنائي بين البلدين في مختلف المجالات وخصوصًا الاقتصادية منها.

وشدَّد الوزيران على أهمية تحديث وتفعيل اتفاقية التعاون التجاري والاقتصادي الموقعة بينهما عام 2006 ، والتي دخلت حيز النفاذ في تشرين الثاني/أكتوبر عام 2011 لزيادة حجم التجارة البينية التي ما تزال متواضعة رغم توفر الفرص في البلدين، وامكانية التبادل التجاري في العديد من السلع من خلال وضع البرامج والآليات التنفيذية، بهدف تعزيز التعاون الاقتصادي، حيث لا يتجاوز حجم تجارة البلدين 1.3 مليون دولار أميركي سنويًا والذي شهد انخفاضًا واضحًا العام الماضي.

وقال القضاة: "اننا نتطلع باهتمام إلى زيارة الوفد الاقتصادي من جمهورية البوسنة والهرسك ومجلس الأعمال المشترك الذي سينعقد غدا الأثنين لجهة التباحث حول آليات تعزيز التعاون الاقتصادية ولما تتيحه الزيارة والمنتدى من فرصة لرجال الاعمال في كلا البلدين للالتقاء وتبادل الاراء حول تنشيط التجارة البينية واقامة المشاريع الاستثمارية.

ودعا رجال الاعمال في جمهورية البوسنة والهرسك للاستثمار في الأردن والاستفادة من الفرص المتاحة والمزايا والحوافز الممنوحة للمشاريع الاستثمارية، اضافة إلى امكانية دخول المنتجات الأردنية إلى أهم وأكبر الأسواق العالمية بحكم اتفاقيات التجارة الحرة التي وقعها الأردن بشكل ثنائي ومتعدد الاطراف مع العديد من البلدان والتكتلات الاقتصادية كالدول العربية والاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة وكندا وتركيا وسنغافورة وغيرها.

وأشار وزير الصناعة والتجارة والتموين الأردني إلى أهمية اتفاق تبسيط قواعد المنشأ الذي وقعه الأردن والاتحاد الأوروبي مؤخرا بهدف تسهيل دخول الصادرات الأردنية الى الاسواق الاوروبية ضمن قواعد منشأ مبسطة وسهلة ما أعطى ميزة اضافية لبيئة الاستثمار .

وأبدى استعداد الاردن لتقديم الدعم الفني المملكن للبوسنة والهرسك في المجال الاقتصادي، وافادتها بالخبرات في العديد من المجالات. وتطرق القضاة إلى الاصلاحات الشاملة التي يشهدها الأردن بقيادة العاهل الاردني الملك عبدالله الثاني في مختلف المجالات سيما الاقتصادية منها، ومن ذلك تحديث التشريعات المنظمة للنشاط الاقتصادي وفي مقدمتها قانون الاستثمار. وأشار إلى أن الحكومة ممثلة بوزارة الصناعة والتجارة والتموين تعمل على ايجاد اسواق جديدة للمنتجات الأردنية في افريقيا وغيرها لزيادة الفرص التسويقية أمام السلع الوطنية التي فقدت اسواقها مهمة مثل العراق بسبب الاضطرابات التي تشهدها المنطقة.

وتم خلال اللقاء الإتفاق على عقد اجتماعات الدورة الأولى للجنة المشتركة في اطار اتفاقية التعاون التجاري والاقتصادي برئاسة الوزيرين، لترجمة اطر تعزيز التعاون الثنائي.

ووجه الوزير البوسني الدعوة الى وزير الصناعة والتجارة والتموين ووفد اقتصادي لزيارة بلاده قريبا وعقد اجتماعات اللجنة المشتركة .وأكد اهتمام بلاده بالارتقاء بمستوى العلاقات الاقتصادية مع الاردن وتحفيز رجال الاعمال في كلا البلدين للاستفادة من الفرص والمجالات المتاحة، كما ابدى اعجابه بالاصلاحات التي يشهدها الاردن وتميزه في اقليم مضطرب وسعية لتعزيز الشراكة مع الخارج.

وعرض الوزير البوسني ابرز التطورات الخاصة باقتصاد بلاده وتطلعها لتطوير الاقتصادي مع الاردن بدليل وجود وفد كبير من القطاع الخاص في المملكة حاليا ولقاءاته مع نظرائه من القطاع الخاص الاردني. وحضر اللقاء الأمين العام لوزارة الصناعة والتجارة والتموين يوسف الشمالي وعدد من المسؤولين من كلا البلدين.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

وزير الصناعة الأردني يدعو رجال الأعمال البوسنيين للاستثمار ودعم التبادل التجاري المشترك وزير الصناعة الأردني يدعو رجال الأعمال البوسنيين للاستثمار ودعم التبادل التجاري المشترك



نجوى كرم تتألق في إطلالات باللون الأحمر القوي

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 05:59 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

أفضل أنواع الستائر الصيفية لإبعاد حرارة الشمس
 العرب اليوم - أفضل أنواع الستائر الصيفية لإبعاد حرارة الشمس

GMT 20:07 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

سماع دوي انفجار في رفح جنوب قطاع غزة

GMT 08:56 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

شهيد في غارة إسرائيلية استهدفت سيارة جنوب لبنان

GMT 16:30 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

رئيس الإمارات يستقبل سلطان عمان في أبوظبي

GMT 10:12 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

219 مستوطنا إسرائيليا يقتحمون المسجد الأقصى

GMT 18:53 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

اعتقال 3 ألمان للاشتباه في تجسسهم لصالح الصين
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab