انتعاش الأسهم السعودية في أول جلسة عقب الأوامر الملكية
آخر تحديث GMT08:59:26
 العرب اليوم -

تحقيق مكاسب بلغت نسبتها 5.5 في المائة الأعلى منذ عامين

انتعاش الأسهم السعودية في أول جلسة عقب الأوامر الملكية

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - انتعاش الأسهم السعودية في أول جلسة عقب الأوامر الملكية

سوق الأسهم السعودية
الرياض - العرب اليوم

تسبّبت الأوامر الملكية التي تصدَّرَها قرار تعيين الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز ولياً للعهد، بانتعاش سوق الأسهم السعودية، الأربعاء، في أول جلسة تداولات عقب صدور الأوامر الملكية.

وأنهى مؤشر سوق الأسهم السعودية تعاملات الأربعاء، بتحقيق مكاسب قوية بلغت نسبتها 5.5 في المائة، ليغلق عند مستويات 7335 نقطة، مسجلاً بذلك أرباحًا بلغ حجمها 382 نقطة، وسط تداولات نشطة بلغت قيمتها نحو 9.9 مليار ريال (2.6 مليار دولار). وتُعدّ مكاسب سوق الأسهم، الأربعاء، الأعلى منذ نحو عامين، وتحديداً منذ جلسة 25 أغسطس (آب) 2015.وكانت سوق الأسهم السعودية قد تمكَّنَت في وقت متأخر من مساء الثلاثاء، من دخول قائمة المراقبة لمؤشر «إم إس سي آي» (MSCI) العالمي للأسواق الناشئة، في خطوة نوعية على صعيد السوق المالية السعودية.

وأوضح محمد بن عبد الله القويز، نائب رئيس هيئة السوق المالية، أن هذه الخطوة تمثل نقلة نوعية في السوق المالية المحلية، وتتسق مع التوجه الاستراتيجي للهيئة بما يحقق أهداف «رؤية المملكة 2030».

وأضاف أن الخطوة تعد أيضاً "ترجمة للجهود التي تم اتخاذها من قبل هيئة السوق المالية، والتي تستهدف تطوير السوق المالية السعودية ونقلها لمصاف الأسواق العالمية". ورأى مسؤولون وخبراء أن القرار الملكي القاضي بعودة البدلات لرواتب موظفي الدولة بأثر رجعي من تاريخ توقفها، سيؤدي إلى ضخ مبالغ تصل إلى 3.2 مليار دولار في جسم الاقتصاد الوطني.

وقال إحسان أبو حليقة، رئيس مركز "جواثا" الاستشاري، لـ"الشرق الأوسط"، إن عودة البدلات والمزايا لها أثر اقتصادي ومالي، وستتسبب في إنعاش الإنفاق الخاص الذي يعد أحد مكونات الناتج المحلي الإجمالي وأهمها وأكثرها حساسية، كما يُتوقع أن يضيف القرار ما بين عشرة مليارات ريال (2.66 مليار دولار) إلى 12 مليار ريال (3.2 مليار دولار) نظير دفع تعويضات ستة أشهر، من نوفمبر (تشرين الثاني) 2016 إلى أبريل (نيسان) 2017.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

انتعاش الأسهم السعودية في أول جلسة عقب الأوامر الملكية انتعاش الأسهم السعودية في أول جلسة عقب الأوامر الملكية



النجمات يستعرضن أناقتهن في شهر رمضان بالعبايات الراقية

القاهرة -العرب اليوم

GMT 17:20 2024 الأحد ,17 آذار/ مارس

ثوران بركاني جديد في أيسلندا
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab