هاني الملقي يوضح أن الإصلاح المالي يستهدف إنهاء العجز والانتقال لخفض المديونية
آخر تحديث GMT16:01:37
 العرب اليوم -

أكد أن الحكومة الأردنية تبحث في سبل ايصال الدعم لمستحقيه

هاني الملقي يوضح أن الإصلاح المالي يستهدف إنهاء العجز والانتقال لخفض المديونية

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - هاني الملقي يوضح أن الإصلاح المالي يستهدف إنهاء العجز والانتقال لخفض المديونية

رئيس الوزراء الأردني الدكتور هاني الملقي
عمان _ العرب اليوم

أكّد رئيس الوزراء الأردني الدكتور هاني الملقي، أن قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات يعد من أهم قطاعات الخدمات الريادية والواعدة التي ترفد الاقتصاد الوطني الأردني وتسهم في إيجاد فرص عمل للأردنيين، فضلًا عن كونه من القطاعات القابلة للتصدير بسهولة.

وأوضح رئيس الوزراء، أن الأردن أبدع على مر السنين في قطاعات عدة من أهمها قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الخدمات التي يحظى الأردن بخبرات متميزة فيها بدليل ما نراه في الدول من حولنا، حيث الريادة والابداع غالبا ما تكون للأردنيين المبدعين على المستوى المحلي والاقليمي.

وجاء حديث رئيس الوزراء هذا خلال لقائه ممثلين عن قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وريادي الأعمال وبحضور وزير الدولة لشؤون الإعلام الدكتور محمد المومني ووزيرة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات مجد شويكه واعضاء المجلس الاستشاري لقطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

وأشار رئيس الوزراء إلى أن هذا اللقاء، الذي يأتي بعد نحو عشرة أيام من الاجتماع مع المجلس الاستشاري لقطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، يهدف الى الحوار والنقاش مع كافة القطاعات الاقتصادية بهدف ايجاد حلول للتحديات الاقتصادية التي تواجه الاردن وتشخيصها بصراحة وشفافية ومكاشفة حتى نستطيع ان نعالج التحديات التي تواجه اقتصادنا الوطني.

ولفت إلى أن الحكومة تناقش الخطوط العريضة لبرنامج الاصلاح المالي والاقتصادي الذي يستهدف معالجة التشوهات بالإعفاءات بالتوازي مع خطة لتحفيز النمو الاقتصادي الذي يسهم في تحريك العجلة الاقتصادية وتعزيز منعة الاقتصاد وتوليد فرص العمل.

وأعلن رئيس الوزراء، أن اجراءات الاصلاح المالي والاقتصادي تستهدف الخروج من النفق وانهاء العجز والانتقال من مرحلة تثبيت المديونية التي نجحنا بها لمرحلة انقاصها كنسبة من الناتج المحلي الاجمالي لافتا الى ان الاعتماد على الذات هو هدف وطني استراتيجي وواجب تمليه المسؤولية الوطنية على الجميع لتحقيقه. ولفت الى أن برنامج الاصلاح المالي والاقتصادي هو برنامج وطني يكفل استمرارية النمو، مشيرا الى ان غالبية الاعفاءات التي تم تقديمها للقطاعات الاقتصادية من ضريبة المبيعات لم تكن بناء على دراسة او تقييم للأثر الذي تحدثه سواء على نوعية الخدمة المقدمة للمواطن او على اسعارها.

وأكد أهمية توجيه الدعم للمواطن وليس للسلعة التي يستفيد من نحو ثلثها غير الاردنيين المقيمين في المملكة وان الحكومة تبحث في سبل ايصال الدعم لمستحقيه وهو هدف استراتيجي اخر نسعى لتحقيقه لافتا الى ان قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات يمكن ان يساعد الحكومة في توفير اليات يمكن من خلالها توجيه الدعم للمواطنين مباشرة بدل دعم السلع بعشوائية لتضاف الى قاعدة البيانات المتوفرة لدى الحكومة حول رواتب الموظفين والمتقاعدين المدنيين والعسكريين والضمان الاجتماعي، مؤكدا ان الدعم الذي سيتم تقديمه لمستحقيه سيكون مستمرا وفي كل عام.

أما ما يتعلق بضريبة الدخل، اكد رئيس الوزراء ان البرنامج يهدف الى تحسين كفاءة التحصيل الضريبي ومحاربة المتهربين ضريبيا ولن يكون هناك تعديل على شرائح الافراد والاسر.

وكانت وزيرة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات مجد شويكه اكدت ان هذا اللقاء الثاني لرئيس الوزراء مع القطاع يأتي ترجمة حقيقية للشراكة المبنية على الثقة والحوار المتبادل. وأشارت إلى أن الحكومة عملت على توفير بيئة تشريعية وتنظيمية وتأهيل قوى بشرية للانتقال الى مرحلة الاقتصاد الرقمي مؤكدة ان مخرجات التعليم يجب ان تتواءم مع الفرص والاقتصاد الرقمي في عام 2025.

ولفتت الى ان هناك تحديات تواجه القطاع الا ان حزمة الحوافز المقدمة لقطاع تكنولوجيا المعلومات ستكون محفزة للاستثمار في القطاع. ولفتت وزيرة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الى ان خطة التحفيز الاقتصادي تركز على الابتكار وريادة الاعمال وتبسيط الاجراءات الحكومية واعادة هندستها واتمتها وتأهيل الكوادر البشرية.

وقال رئيس هيئة تنظيم قطاع الاتصالات غازي الجبور، رؤيتنا ان يسهم قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في تعزيز البنية التحتية لقطاعات حيوية مثل التعليم والصحة وغيرها وان يتم توسيع نطاق عمل شركات الاتصالات وعم اقتصاره على تقديم خدمة البيانات والمكالمات ليشمل دعم قطاع الاعمال.

وجرى حوار قدم خلاله ممثلو قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات مقترحات لتطوير القطاع والنهوض به ومواجهة التحديات التي يواجهها مؤكدين ان هذا اللقاء يعكس اهتمام الحكومة بهذا القطاع ودعمه.

وأكدوا أهمية تشجيع استقطاب الاستثمارات في القطاع واهمية تبني الوزارات للشركات الناشئة وضرورة دعم وجود ملكية فكرية اردنية في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات مشيرين الى حاجة القطاع الى ترددات عالية وهناك حاجة مستقبلية الى جيل خامس.

وشددوا على أهمية الإسراع في إنجاز التشريعات المتعلقة بريادة الأعمال والتجارة الالكترونية مثلما اكدوا اهمية تعزيز الاستخدام الأمثل للإنترنت وان تدرس الحكومة التفكير بالمشاركة في العوائد السنوية وليس اثمان الرخصة لمرة واحدة.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

هاني الملقي يوضح أن الإصلاح المالي يستهدف إنهاء العجز والانتقال لخفض المديونية هاني الملقي يوضح أن الإصلاح المالي يستهدف إنهاء العجز والانتقال لخفض المديونية



نجوى كرم تتألق في إطلالات باللون الأحمر القوي

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 15:32 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

ملك الأردن يأمر بإجراء انتخابات مجلس النواب
 العرب اليوم - ملك الأردن يأمر بإجراء انتخابات مجلس النواب

GMT 15:09 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

النوم الجيد يطيل حياة الإنسان ويضيف سنوات لعمره
 العرب اليوم - النوم الجيد يطيل حياة الإنسان ويضيف سنوات لعمره

GMT 20:07 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

سماع دوي انفجار في رفح جنوب قطاع غزة

GMT 08:56 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

شهيد في غارة إسرائيلية استهدفت سيارة جنوب لبنان

GMT 16:30 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

رئيس الإمارات يستقبل سلطان عمان في أبوظبي

GMT 10:12 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

219 مستوطنا إسرائيليا يقتحمون المسجد الأقصى

GMT 18:53 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

اعتقال 3 ألمان للاشتباه في تجسسهم لصالح الصين

GMT 10:02 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

زلزال خطير يضرب سواحل المكسيك على المحيط الهادئ

GMT 20:49 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

إصابة تامر ضيائي بجلطة مفاجئة

GMT 01:34 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

عمرو يوسف يتحدث عن "شِقو" يكشف سراً عن كندة علوش
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab