العبادي يبلغ البنك الدولي أن العراق لا يريد ربطه بقروض بعيدة المدى
آخر تحديث GMT02:52:42
 العرب اليوم -

الوفد يؤكد دعمه لبغداد لخلق فرص عمل لمواجهة الأزمة المالية

العبادي يبلغ البنك الدولي أن العراق لا يريد ربطه بقروض بعيدة المدى

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - العبادي يبلغ البنك الدولي أن العراق لا يريد ربطه بقروض بعيدة المدى

رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي
بغداد - نجلاء الطائي

أبلغ رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي وفدًا من البنك الدولي بعدم رغبة حكومته ربط العراق بقروض بعيدة المدى وإنما خلق فرص عمل لمواجهة الأزمة المالية. جاء ذلك خلال استقباله لوفد البنك في مقر اقامته بالعاصمة الأميركية واشنطن ، وفق بيان لمكتب العبادي. ووفق البيان فإن الوفد أكد دعمه للعراق في أزمته المالية ومساعدته في خلق فرص عمل وتدريب وتطوير الإمكانات البشرية. فيما أشار العبادي إلى أهمية دعم البنك الدولي للعراق في هذه المرحلة، مضيفا "أننا لا نريد ربط العراق بقروض بعيدة المدى إنما خلق فرص عمل وتطوير قدراتنا في العديد من المجالات لما يخدم البلد ومواطنينا".

ويعاني العراق منذ أكثر من عامين من أزمة اقتصادية ناجمة عن انخفاض أسعار النفط وزيادة نفقات الحرب ضد "داعش" مما اضطره للاقتراض الداخلي والخارجي. في غضون ذلك أعلنت وزارة الكهرباء العراقية، عن خطط لزيادة إنتاج الطاقة الكهربائية إلى 15 ألف ميغاواط بحلول الصيف المقبل، للحد من أزمة نقص الطاقة في البلاد. وقال المتحدث باسم وزارة الكهرباء مصعب المدرس، إن "الوزارة تتوقع وصول إنتاجها من الطاقة الكهربائية إلى 15 ألف ميغاواط بحلول الصيف المقبل، بعد فتح محطات جديدة وتشغيل أخرى كانت متوقفة".

وأضاف المدرس، أن إنتاج العراق من الطاقة الكهربائية يبلغ حالياً 12 ألف ميغاواط، وفق ما نقلت عنه وكالة الاناضول التركية. وتعود مشكلة شح الطاقة الكهربائية في العراق، إلى تسعينيات القرن الماضي، عند فرض الحصار على البلاد وتدمير منشآت وشبكات الكهرباء في الحروب المتتالية. ولفت المدرس إلى أن "حاجة العراق من الطاقة الكهربائية في فصل الصيف، خلال ذروة الطلب على الطاقة يبلغ 21 ألف ميغاواط، بذلك سنعاني من نقص بحدود 6 آلاف ميغاواط". وتزداد نقمة السكان على الحكومة في فصل الصيف (موسم الذروة)، مع تكرار الانقطاعات في الشبكة الوطنية للكهرباء، مع ارتفاع درجات الحرارة لتصل في بعض الأيام إلى 50 درجة مئوية.

وفشلت الحكومات العراقية المتعاقبة، التي تبعت إسقاط نظام صدام حسين، في تحسين الخدمات وعلى رأسها الكهرباء، نتيجة الفساد المستشري وتردي الأوضاع الأمنية. وتعيش عديد المحافظات العراقية، بنظام مداورة الطاقة الكهربائية، عبر فصل التيار الكهربائي عن محافظات وتشغيلها في محافظات أخرى.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

العبادي يبلغ البنك الدولي أن العراق لا يريد ربطه بقروض بعيدة المدى العبادي يبلغ البنك الدولي أن العراق لا يريد ربطه بقروض بعيدة المدى



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 06:49 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ
 العرب اليوم - نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ

GMT 00:59 2024 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

فيتو أميركي ضدّ عضوية فلسطين في الأمم المتحدة
 العرب اليوم - فيتو أميركي ضدّ عضوية فلسطين في الأمم المتحدة

GMT 15:31 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

شهداء وجرحى في قصف جوي إسرائيلي على قطاع غزة
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab