أبوظبي تطلق مشروع أكبر محطة مستقلة للطاقة الشمسية في العالم
آخر تحديث GMT08:16:23
 العرب اليوم -

ستوفر زراعة أكثر من 17 مليون شجرة

أبوظبي تطلق مشروع أكبر محطة مستقلة للطاقة الشمسية في العالم

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - أبوظبي تطلق مشروع أكبر محطة مستقلة للطاقة الشمسية في العالم

محطة مستقلة للطاقة الشمسية
أبوظبي _ العرب اليوم

كشف في العاصمة الإماراتية أبوظبي عن مشروع أكبر محطة مستقلة للطاقة الشمسية في العالم، التي ستقام في منطقة سويحان في أبوظبي، بتكلفة 3.2 مليار درهم "870 مليون دولار"، والتي تأتي لتعزيز جهود أبوظبي الرامية إلى ضمان كفاءة واستدامة وأمان خدمات الإمداد بالمياه والكهرباء، وتحسين إدارة الطلب، وتحقيق التنويع الاقتصادي باعتماد مصادر بديلة للطاقة.
 
وقال نائب رئيس المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي، الشيخ هزاع بن زايد آل نهيان، إن "المشروع العملاق يرسخ مكانة أبوظبي بصفتها عاصمة لأحدث الممارسات الاقتصادية والبيئية والتكنولوجية على مستوى العالم، كما أنه يترجم رؤية قيادة البلاد بخلق بدائل ناجعة في مجال الطاقة، في اتجاه التخلي عن النفط كمصدر وحيد للاقتصاد الإماراتي".
 
وأضاف الشيخ هزاع: أن "تلك الخطوة الكبيرة هي جزء من الإستراتيجية التنموية الشاملة التي تقودها أبوظبي في جميع المجالات، والتي تعد إنجازًا حقيقيًا، ليس بالنظر إلى المخرجات المتوقعة فحسب، بل في السياسات المدروسة التي تقود إلى النهوض في تلك المشاريع وفقًا لأفضل ممارسات الحوكمة مع مراعاة الكلفة المنخفضة والعوائد المرتفعة وسرعة الإنجاز".
 
وجاء حديث الشيخ هزاع بن زايد على هامش حفل لإطلاق المشروع، حيث شهد توقيع هيئة مياه وكهرباء أبوظبي، إلى جانب الائتلاف الفائز بتنفيذ المحطة، اتفاقيات الإغلاق المالي مع الجهات الممولة للمشروع الذي سيزود الشبكة المحلية بنحو ألف و177 ميغاوات من الكهرباء اعتبارًا من الربع الثاني عام 2019.
 
وسيتم تنفيذ المشروع الذي سيوفر الطاقة بأكثر الأسعار تنافسية على مستوى العالم، على غرار مشاريع المنتج المستقل السابقة لهيئة مياه وكهرباء أبوظبي، حيث تمتلك الهيئة وحكومة أبوظبي نسبة 60 في المائة من المشروع، في حين يتقاسم الائتلاف العالمي الذي فاز بعطاء المشروع، والمكون من شركتي "ماروبيني" اليابانية و"جينكو سولار" الصينية، نسبة الـ40 في المائة المتبقية.
 
ويشمل المشروع تطوير وتمويل وإنشاء وتشغيل وصيانة المحطة المستقلة التي سيتم إنشاؤها في منطقة سويحان، أي على بعد نحو 120 كيلومترًا من مدينة أبوظبي، ويعادل إنتاج المحطة البالغ ألفا و177 ميغاوات ضعف ما تنتجه أكبر محطة في العالم حاليًا، وهي محطة كاليفورنيا للطاقة الشمسية، التي تنتج 550 ميغاوات.
 
ووفقًا للمعلومات الصادرة، الأربعاء، فإن المشروع سيعود بفوائد كثيرة اقتصادية ومالية وبيئية واجتماعية، إذ تكفي الطاقة المولدة لتزويد مئات الآلاف من المنازل بالكهرباء، بينما سيحول تنفيذه دون إطلاق ما يزيد على 200 مليون طن من ثاني أكسيد الكربون سنويًا، إضافة إلى ما يتم إطلاقه من انبعاثات كربونية عند إنتاج هذا القدر من الطاقة الكهربائية بالطريقة التقليدية.

ويعادل أثر المشروع أيضًا زراعة أكثر من 17 مليون شجرة بكل ما يعنيه ذلك من عوائد إيجابية على البيئة، وعلى الصعيد الاقتصادي، في الوقت الذي يقدم المشروع أكثر الأسعار تنافسية على مستوى العالم حتى الآن وبواقع 8.888 فلس لكل كيلووات ساعة، وهو ما يعادل 2.42 سنت لكل كيلووات ساعة.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

أبوظبي تطلق مشروع أكبر محطة مستقلة للطاقة الشمسية في العالم أبوظبي تطلق مشروع أكبر محطة مستقلة للطاقة الشمسية في العالم



الملكة رانيا بإطلالات شرقية ساحرة تناسب شهر رمضان

عمان ـ العرب اليوم

GMT 11:33 2024 الأربعاء ,27 آذار/ مارس

زلزال بقوة 4.3 درجة يضرب المغرب

GMT 08:11 2024 الأربعاء ,27 آذار/ مارس

زلزال بقوة 5.2 درجات يضرب شمالي تشيلي

GMT 15:01 2024 الأحد ,24 آذار/ مارس

مبابي يلمح لحسم انتقاله إلى ريال مدريد

GMT 14:54 2024 الثلاثاء ,26 آذار/ مارس

بلينكن يحذّر إسرائيل من مخاطر اجتياح رفح
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab