السفارة الأميركية تعلن انطلاق الضوء الأخضر لمنح العراق قرض بمليار دولار
آخر تحديث GMT22:41:33
 العرب اليوم -

لتوفير الغذاء والماء والسكن والرعاية الطبية والخدمات التعليمية للمواطنين

السفارة الأميركية تعلن انطلاق الضوء الأخضر لمنح العراق قرض بمليار دولار

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - السفارة الأميركية تعلن انطلاق الضوء الأخضر لمنح العراق قرض بمليار دولار

السفارة الأميركية في بغداد
بغداد – نجلاء الطائي

أعلنت السفارة الأميركية في بغداد، عن دخول حكومتي بغداد وواشنطن اتفاقية ضمان القرض مع الولايات المتحدة حيز التنفيذ والخاصة بقيمة مليار دولار. ويُعتبر تبادل المذكرات الدبلوماسية الخطوة النهائية فيما يخص ضمان القرض بين العراق والولايات المتحدة كي يتمكن العراق من الوصول إلى الاسواق العالمية لرأس المال. وبحسب بيان للسفارة ، أن بإمكان جمهورية العراق أن تقترض وبسعر فائدة مقارب لسعر الفائدة الذي تدفعه الولايات المتحدة حين تقترض بدورها.

وقالت "ستُمكّن عائدات هذا السند حكومة العراق من توفير الغذاء والماء والسكن والرعاية الطبية للعراقيين المعوزين، كما ستمكن العراقيين من الاستفادة من الخدمات الحكومية كالتعليم الذي سيهيئهم لمستقبل مشرق واعد". وأضافت السفارة الأميركية أن إطلاق ضمان القرض اليوم يُعدّ مؤشرا على استمرار العراق بالتقدم نحو إنجاز أهدافه الخاصة بالإصلاح الاقتصادي نيابة عن الشعب العراقي".

وفي الشأن ذاته وقّع العراق، مع أميركا ضمان القرض السيادي بقيمة مليار دولار، مشيرا إلى أن القرض سيوفر الموارد التي تمكن الحكومة العراقية من الايفاء بالتزاماتها الأساسية تجاه الشعب العراقي. وقال وكيل وزارة المال فاضل نبي على هامش توقيع العقد في مؤتمر صحافي عقده في بغداد في وقت سابق أن "العراق وأميركا وقعا ضمان القرض السيادي بقيمة مليار دولار"، مشيرا إلى أن "التوقيع يمثل خطوة أولى في إمكانية الوصول إلى أسواق رأس المال الدولية على قدر أكبر بعد أن تم الوفاء بمتطلبات قانونية والأخذ بنظر الاعتبار سياسات محددة".

وأضاف نبي أن "الولايات المتحدة الأميريكية ستضمن من خلال ضمان القرض السيادي تسديد المبلغ المقترض، بالإضافة إلى الفائدة بموجب سند مالي صادر من الحكومة العراقية". وأشار نبي إلى أن "عملية إنجاز ضمان القرض السيادي من خطوتين مهمتين الأولى تتلخص في وجوب توقيع ضمان القرض السيادي من قبل حكومة العراق ودولة الولايات المتحدة الأميركية، والثانية تتلخص بوجوب تبادل المذكرات الدبلوماسية بين حكومة العراق والولايات المتحدة الأميركية كي تقوم الأخيرة بضمان تسديد المبلغ المقترض والفائدة المترتبة على إصدار سند مالي سيادي من حكومة العراق بما مجموعه مليار دولار".

وأكد نبي أن "العراق يكافح للإيفاء بالتزاماته المالية وتوفير الخدمات الأساسية لمواطنيها"، لافتا إلى أن "القرض سيوفر الموارد التي تمكن الحكومة العراقية من الايفاء بالتزاماتها الأساسية تجاه الشعب العراقي كما ستمكنها من التركيز بشكل دقيق على حربها ضد "داعش".

وتابع أن "القرض سيضمن أيضا استمرار الولايات المتحدة بالتزامها القوي لمساعدة العراق للانتصار في معركته ضد "داعش" وتحقيق الإصلاح الاقتصادي والاستفادة لجميع العراقيين من عائدات هذا القرض"، موضحا أن "هذا القرض سيسهل تمويل قرض آخر بمقدار مليار دولار دون ضمان من الحكومة الأميركية". ويعاني العراق ومنذ موازنة العام 2015 من أزمة مالية خانقة نتيجة إنخفاض اسعار النفط بشكل كبير والحرب على "داعش"، إضافة إلى توفير البنى التحتية الضرورية للمناطق التي ما زالت دون المستوى المطلوب.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

السفارة الأميركية تعلن انطلاق الضوء الأخضر لمنح العراق قرض بمليار دولار السفارة الأميركية تعلن انطلاق الضوء الأخضر لمنح العراق قرض بمليار دولار



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 06:49 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ
 العرب اليوم - نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ

GMT 15:31 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

شهداء وجرحى في قصف جوي إسرائيلي على قطاع غزة
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab