البصرة تعلن ارتفاع إنتاج الغاز السائل إلى أكثر من 6 آلاف طن يوميًا
آخر تحديث GMT18:42:41
 العرب اليوم -

بفضل افتتاح مجموعة من المشاريع الخاصة بإنتاج هذه المادة

البصرة تعلن ارتفاع إنتاج الغاز السائل إلى أكثر من 6 آلاف طن يوميًا

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - البصرة تعلن ارتفاع إنتاج الغاز السائل إلى أكثر من 6 آلاف طن يوميًا

وزير النفط العراقي جبار اللعيبي
بغداد - نجلاء الطائي

أعلنت محافظة البصرة، الإثنين، ارتفاع إنتاج الغاز السائل إلى أكثر من ستة آلاف طن يوميًا، مبينة أن حاجة البلد من الغاز السائل 4500 طن يوميًا.

وذكر رئيس لجنة النفط والغاز في مجلس محافظة البصرة، علي الفارس، أنّ "هناك زيادة في إنتاج مادة الغاز السائل لتصل إلى أكثر من (6000) طن في اليوم الواحد بعد افتتاح مجموعة من المشاريع الخاصة بإنتاج هذه المادة"، مؤكدًا أن "كمية الإنتاج الحالية من الغاز السائل فاقت حاجة البلد الكلية التي لا تتجاوز (4500) طن في اليوم الواحد".

وأضاف أن "المادة الفائضة تقوم وزارة النفط بتخزينها وتصديرها إلى خارج العراق عن طريق موانئ البصرة ضمن مجموعة من الشحنات المتتالية مما يوفر مردودات مالية إضافية لرفد الاقتصاد الوطني وتعزيز موازنة البلد الاتحادية". وأكد أن "المشاريع المتزايدة في قطاع النفط والغاز وانتهاج سياسة الاستثمار الأمثل لمادة الغاز من قبل وزارة النفط ستسهم بتوفير كميات كبيرة من الغاز السائل ومكثفات الغاز وبعض الأنواع الأخرى استعدادًا لزيادة الكميات المصدرة بعد اكتفاء حاجة البلد منها، إضافة إلى خلق فرص عمل جديدة، وتحريك القطاع الخاص المحلي، وتحقيق الاكتفاء الذاتي من مشتقات النفط والغاز".

وكان وزير النفط جبار اللعيبي، أكّد الخميس 20 نيسان/أبريل الحالي عن تجاوز صادرات العراق من الغاز السائل الـ 1000 طن، موضحًا أن قطاع الغاز شهد قفزات نوعية ومتسارعة وسنفتتح خلال الفترة المقبلة مشاريع أخرى. وفي غضون ذلك قالت وزارة النفط العراقية، إن العراق صدَّر شحنتين جديدتين من الغاز السائل عبر الموانئ الجنوبية في محافظة البصرة، وفقًا لبيان الوزارة.

وأفاد وكيل وزارة النفط لشؤون صناعة الغاز، بأن الوزارة قامت بتحميل وتصدير ناقلتين من الغاز السائل الأولى بكمية 1.6 ألف طن والثانية تم تحميلها بـ 1.53 ألف طن، وتحميل وتصدير ناقلة ثالثة من مكثفات الغاز وبكمية بلغت 21.84 ألف متر مكعب، بحسب البيان. وأضاف حامد يونس: "الوزارة تحرص على استمرار تدفق الغاز السائل ومكثفات الغاز الفائضة عن الحاجة المحلية إلى الأسواق الدولية وفق الآليات المتبعة من قبل "سومو" شركة تسويق النفط". وكان العراق قام بتصدير أول شحنة من الغاز السائل إلى الأسواق العالمية في الثاني من يوليو/تموز الماضي، بحجم ألفي طن من الغاز السائل، بعد وصول إنتاج العراق من الغاز المسال لحجم 5 آلاف طن في اليوم.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

البصرة تعلن ارتفاع إنتاج الغاز السائل إلى أكثر من 6 آلاف طن يوميًا البصرة تعلن ارتفاع إنتاج الغاز السائل إلى أكثر من 6 آلاف طن يوميًا



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 06:49 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ
 العرب اليوم - نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ

GMT 15:31 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

شهداء وجرحى في قصف جوي إسرائيلي على قطاع غزة
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab