الأوراق النقدية السويسرية تتغلب على مشكلة انتهاء الصلاحية
آخر تحديث GMT23:59:58
 العرب اليوم -

مع زيادة عدد ضحايا الأموال من الموظفين والعمال

الأوراق النقدية السويسرية تتغلب على مشكلة انتهاء الصلاحية

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - الأوراق النقدية السويسرية تتغلب على مشكلة انتهاء الصلاحية

الأوراق النقدية السويسرية
لندن _ العرب اليوم

أصبحت الأوراق النقدية السويسرية تتمتع بصلاحية دائمة، خصوصًا بعد موافقة البرلمان السويسري على طلب المركزي السويسري الذي يطبع سنويًا أكثر 560 مليون ورقة نقدية، أعلاها من فئة ألف فرنك سويسري، علمًا أن المصرف المركزي السويسري هو بين أكثر المصارف التي تعتني بصلاحية عملاتها الورقية التي تُسحب وتُستبدل أرقامها في الأسواق المحلية والدولية، كل 20 عامًا. في حين قد تمتد هذه الفترة إلى 27 عامًا في الدول الأوروبية المجاورة، مثل إيطاليا وفرنسا.

وتريد حكومة برن إنقاذ الأجيال القديمة من العملات الورقية، التي يتم التداول بها منذ عام 1921، وعلى مسافة المائة عام تقريبًا، لا تزال سويسرا متمسكة بإنقاذ عملاتها القديمة من الموت المحتم، على عكس ما يحصل مع عملات أخرى، أولها الدولار الأميركي. وعلى مدى المائة عام الأخيرة، استبدل المركزي السويسري أرقام أوراقه النقدية خمس مرات بتكاليف مقبولة نسبة إلى تقدم تكنولوجيا الطباعة، مع مرور الوقت. إذًا تشمل هذه الصلاحية المفتوحة كل ما طُبع في الأعوام المائة الأخيرة. لكن، اعتبارًا من الجيل السادس من عملية الطباعة هذه، يجب على المركزي السويسري تغيير الأرقام المشفرة كل 25 عامًا.

في الحقيقة، لا يأتي قرار المركزي السويسري عشوائيًا أو غير مخطط له سابقًا. لأن ضحايا الأوراق النقدية القديمة مع الموظفين والعمال، الذي أقاموا في سويسرا فترة زمنية ثم عادوا إلى وطنهم الأم مع مدخراتهم من سيولة مالية بالفرنك السويسري، ليسوا إلا الورثة السويسريين الذين حصلوا بعد وفاة أهلهم وأقربائهم، على كميات كبيرة من هذه الأوراق النقدية القديمة.

عمليًا، ترفض أسواق الصرف والمحال التجارية الدفع الأوراق القديمة، لذا يجب التوجه إلى المصرف المركزي السويسري في العاصمة برن، لاستبدال القديم بالجديد. ولا تخلو عملية الاستبدال هذه من رسوم حكومية، قد تصل أحيانًا اعتمادًا على عمر الورقة النقدية القديمة، إلى أكثر من 10% من قيمتها. لكن، ومع إقرار القانون الجديد، ستكون عملية الاستبدال مجانية. وهكذا، يتوقع الجميع أن تصل القيمة الكلية لعملية الاستبدال هذه إلى 740 مليون فرنك سويسري حتى نهاية العام، و1.4 بليون فرنك سويسري نهاية العام المقبل.

يكفي النظر إلى القيمة الكلية للأوراق النقدية السويسرية التي يحملها أجانب، يعيشون اليوم خارج سويسرا، كي نستنتج أنها تتخطى البليون فرنك سويسري بكل سهولة، وفيما يتعلق بالأوراق النقدية القديمة، فهي لا تزال صالحة لتحوّلها إلى عملات جديدة، عبر الجيل الحديث من تقنيات طباعة الأوراق المالية. ما يعني أنها ستكون قاعدة انطلاق الجيل السادس من العملات النقدية السويسرية الجديدة، التي قد تطل على الأسواق اعتبارًا من عام 2020 والتي يصعب تزويرها.

ولا يستبعد البعض أن يطرح المركزي السويسري على غرار الولايات المتحدة خلال الأعوام الأربعة المقبلة، الورقة النقدية الأولى من فئة خمسة آلاف فرنك سويسري، ما سيعطي العملة الوطنية زخمًا أكبر وثقلًا مهمًا في أسواق الصرف الدولية.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الأوراق النقدية السويسرية تتغلب على مشكلة انتهاء الصلاحية الأوراق النقدية السويسرية تتغلب على مشكلة انتهاء الصلاحية



نجوى كرم تتألق في إطلالات باللون الأحمر القوي

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 20:07 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

سماع دوي انفجار في رفح جنوب قطاع غزة

GMT 08:56 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

شهيد في غارة إسرائيلية استهدفت سيارة جنوب لبنان

GMT 16:30 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

رئيس الإمارات يستقبل سلطان عمان في أبوظبي

GMT 10:12 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

219 مستوطنا إسرائيليا يقتحمون المسجد الأقصى

GMT 18:53 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

اعتقال 3 ألمان للاشتباه في تجسسهم لصالح الصين
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab