لافارج الأردنية وأدنيوم للطاقة توقعان اتفاقية لانشاء محطة كهرباء بالطاقة الشمسية
آخر تحديث GMT02:08:57
 العرب اليوم -

بقدرة 15 ميجاوات لتوفير الطاقة الكهربائية لمصنع اسمنت الرشادية

لافارج الأردنية وأدنيوم للطاقة توقعان اتفاقية لانشاء محطة كهرباء بالطاقة الشمسية

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - لافارج الأردنية وأدنيوم للطاقة توقعان اتفاقية لانشاء محطة كهرباء بالطاقة الشمسية

شركة لافارج الأسمنت الأردنية
عمان - العرب اليوم

وقعت شركة لافارج الأسمنت الأردنية مع شركة ادونيوم للطاقة اتفاقية لانشاء محطة توليد كهرباء بالطاقة الشمسية بقدرة 15 ميجاوات لتزويد مصنع اسمنت الرشادية بالطاقة الكهربائية.

ووقع الاتفاقية عن شركة لافارج الأسمنت الاردنية الرئيس التنفيذي عمرو رضا وعن شركة أدنيوم للطاقة الرئيس التنفيذي للشركة واصف صواف.

وبموجب الاتفاقية التي تغطي 15 عاما، ستباشر شركة أدنيوم في بداية العام المقبل ببناء هذه المحطة بجوار مصنع اسمنت الرشادية على أن تبدأ في التشغيل في النصف الثاني من عام 2017.

وتتيح المحطة الجديدة الاعتماد على مصادر طاقة بديلة في صناعة الإسمنت وستعمل على الحد من التأثير السلبي على المناخ من خلال خفض مستوى انبعاثات ثاني أكسيد الكربون.

ويأتي المشروع في اطار الاستراتيجية الوطنية للطاقة المتجددة التي أطلقتها وزارة الطاقة والثروة المعدنية العام الماضي.

وأكّد وزير الطاقة والثروة المعدنية الدكتور ابراهيم سيف أهمية هذه المشاريع للصناعات في توظيف مصادر الطاقة المتجددة والتي من شأنها المساهمة في التقليل من فواتير الطاقة. واشار سيف الى الدور الكبير للقطاع الخاص بانشاء مشاريع كبرى لها تأثير مباشر على الجانب الاجتماعي للمجتمعات المحلية المجاورة لها وتوظيف العمالة الوطنية المحلية خاصة من محافظة الطفيلة التي تعد بحاجة ملحة لمثل هذه الاستثمارات لاستيعاب وتشغيل الأيدي العاملة المحلية.

وأضاف أنه من المهم أن نرى شركات القطاع الخاص تعمل في مجال مشاريع طويلة المدى في الأردن مما يدل على ثقة المستثمر في البيئة الاستثمارية في الأردن حيث تقوم الوزراة بتسهيل التشريعات في هذا المجال.

وعبر الرئيس التنفيذي للافارج الأردن عمرو رضا عن تقديره للدورة الكبير الذي قامت به وزارة الطاقة والثروة المعدنية لاخراج هذه الاتفاقية الى حيز الوجود والتطور الكبير والسريع في التشريعات الناظمة للعمل في مصادر الطاقة المتجددة.

وقال "ان الاتفاقية تمهد الطريق للتأكيد على الدور الإيجابي الذي تحدثه الصناعة في استخدام مصادر طاقة بديلة ومتجددة بما يحافظ على الموارد الطبيعية ويسهم في ايجاد بيئة نظيفة في الأردن ".

وأكد رضا أن التحول للطاقة البديلة هو توجه استراتيجي للدولة في ضوء ارتفاع فاتورة الطاقة والحاجة الى احداث أثر مالي واقتصادي ملموس من خلال الوفورات التي ستساهم بها هذه المشاريع على مستوى الاقتصاد الكلي.

وقال ان المشروع من المشاريع الهامة التي تصب في استراتيجية مجموعة لافارج هولسيم للتنمية المستدامة والتي تركز على ضرورة تحسين استهلاك الموارد البيئية والحفاظ على الطبيعة في مختلف عملياتها في كافة أنحاء العالم.

وبيّن واصف صواف، إن المشروع سيعمل على المساهمة في تخفيض فاتورة الكهرباء الخاصة بشركة لافارج الاسمنت الأردنية من خلال إنشاء محطة توليد كهرباء بالطاقة الشمسية بقدرة 15 ميجاوات بجانب مصنع اسمنت الرشادية، وتم تحديد القدرة الإنتاجية لهذه المحطة بناءً على المساحة المتوفرة مقابل المصنع والتي تبلغ (300) ألف متر مربع وسيتم ربط المحطة مباشرة بمصنع الرشادية لتزويده بنسبة من احتياجاته من الطاقة الكهربائية لغايات تصنيع الاسمنت".

وأضاف ممثل (شركة بارك غادبورن مستشار المشروع) ريتشارد كينان أن الجدوى الاقتصادية لمشاريع التوليد في الأردن مقنعة ومحفّزة متوقعا أن يشكل المشروع سابقة مهمة لتطوير محطات الطاقة الشمسية في الأردن خاصة وفي الشرق الأوسط عامة".

ووفق القائمين على المشروع ستنخفض فاتورة الكهرباء للشركة حيث يتضمن انشاء محطة للطاقة الشمسية مقابل مصنع اسمنت الرشادية بطاقة انتاجية تبلغ (15.2) ميجاواط والتي تم تحديدها بناء على مساحة بناء المحطة والتي تبلغ (300) ألف متر مربع، وكذلك بناء على قيم الأحمال الكهربائية لمعدات المصنع الأساسية وقيمة الحمل في أوقات الذروة. وسيتم ربط هذه المحطة مباشرة مع مصنع الرشادية لتزويده بجزء من احتياجاته من الطاقة الكهربائية لغايات التصنيع.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

لافارج الأردنية وأدنيوم للطاقة توقعان اتفاقية لانشاء محطة كهرباء بالطاقة الشمسية لافارج الأردنية وأدنيوم للطاقة توقعان اتفاقية لانشاء محطة كهرباء بالطاقة الشمسية



GMT 19:40 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

الجيش الإسرائيلي يعلن مقتل ضابط في شمال قطاع غزة

GMT 08:50 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

إسرائيل تقصف مواقع لحزب الله بجنوب لبنان

GMT 21:12 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

مقتل 7 أشخاص وإصابة 15 آخرين في حادث سير بالجزائر

GMT 09:16 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

حرائق في منشآت طاقة روسية بعد هجمات أوكرانية
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab