علي العلاق يُعلن تجاوز العراق الوضع المالي الخطر جرّاء انخفاض أسعار النفط
آخر تحديث GMT11:45:55
 العرب اليوم -

أكد دور البنك المركزي في تفادي أزمة زيادة نفقات الحرب ضد "داعش"

علي العلاق يُعلن تجاوز العراق الوضع المالي "الخطر" جرّاء انخفاض أسعار النفط

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - علي العلاق يُعلن تجاوز العراق الوضع المالي "الخطر" جرّاء انخفاض أسعار النفط

البنك المركزي العراقي
بغداد – نجلاء الطائي

أعلن محافظ البنك المركزي علي العلاق أن البنك لعب دورا "كبيرا" و"مميزا" في تجاوز الوضع المالي الذي وصفه بالخطر جرّاء انخفاض أسعار النفط وزيادة نفقات الحرب ضد "داعش". جاء حديث العلاق على هامش الملتقى المصرفي العراقي المنعقد في بيروت، بحسب بيان للبنك. وقال العلاق خلال كلمته في الملتقى إن "هنالك درجة عالية من الثقة بين العراق ولبنان ما ولّد عمقًا ماليًا ترجمته المصارف اللبنانية بعملها في العراق رغم البيئة التي يعيشها العراق".

وأضاف محافظ البنك أن "العام ٢٠١٦ كان الأصعب بسبب ما واجهته البلاد من صراعات أمنية واقتصادية والتي تغلب عليها بانتصاراته المتحققة على عصابات "داعش" الإرهابية لذا فنحن نتطلع لعام 2017 لبشائر النصر بسحق هذا التنظيم المتطرف وطي هذه الصفحة المظلمة". وأشار محافظ البنك إلى أن "الأيام المقبلة تدعونا أن نتفاءل بسبب مؤشرات تحسن الأوضاع المالية والاقتصادية بعد ارتفاع أسعار مبيعات النفط والتقليل من العجز المالي، ناهيك عن عزم وتحشيد اصدقاء العراق من دول العالم لمساعدته في بناء المناطق المحررة".

ونوّه العلاق أنه "خلال الأحداث الصعبة التي عاشها العراق خلال العام ٢٠١٦ لعب البنك المركزي دورا أساسيا في ترميم الوضع المالي الذي كان خطيرا بسبب اعتماد العراق على النفط واستمرار النفقات الضرورية كرواتب الموظفين والنفقات العسكرية والنازحين، من خلال حوالات الخزينة بحدود ٢٠ ترليون دينار". وعن موقف البنك المركزي من قطاع المصارف الخاصة لفت محافظ البنك ان "المرحلة الحالية تشهد خطوات لتعزيز الثقة بينه وبين المصارف من خلال الاتصال المباشر بين الحكومة والمؤسسات الأخرى لتعزيز الثقة بشكل عملي".

وتابع بالقول، إنه "في هذا الإطار عمل البنك على زيادة سقف الاعتمادات والسماح لقطاع المصارف للمشاركة في توطين الرواتب للموظفين وإقناع الحكومة بتوزيع الرواتب للموظفين". وبيّن أن البنك المركزي اتخذ جملة من الإجراءات الرقابية وتطبيق برامج إلكترونية وتطبيق قواعد صارمة بشأن الامتثال لقواعد قانون مكافحة غسل الأموال وتمويل الاٍرهاب حظيت بإشادة دولية وأدت إلى إخراج العراق من المنطقة الرمادية مما يعزّز الثقة بمعاملات العراق المالية.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

علي العلاق يُعلن تجاوز العراق الوضع المالي الخطر جرّاء انخفاض أسعار النفط علي العلاق يُعلن تجاوز العراق الوضع المالي الخطر جرّاء انخفاض أسعار النفط



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 06:49 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ
 العرب اليوم - نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ

GMT 15:31 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

شهداء وجرحى في قصف جوي إسرائيلي على قطاع غزة
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab