صناعة الدواء في الأردن تحقق قفزات استثنائية خلال السنوات الأخيرة
آخر تحديث GMT11:18:22
 العرب اليوم -

تصدير 80% من الإنتاج إلى الأسواق العربية

صناعة الدواء في الأردن تحقق قفزات استثنائية خلال السنوات الأخيرة

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - صناعة الدواء في الأردن تحقق قفزات استثنائية خلال السنوات الأخيرة

الأدوية
عمان - العرب اليوم

أعلن الرئيس التنفيذي لـ"مجموعة أدوية الحكمة" في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، مازن دروزة، أن صناعة الدواء في الأردن حققت قفزات استثنائية خلال السنوات الماضية، ترافقت مع زيادة الطلب على الأدوية الأردنية في العالم، إذ يتم تصدير 80% منها إلى الأسواق العربية، بينما تصل منتجات إلى دول متقدمة في هذه الصناعة، مثل بريطانيا والولايات المتحدة وغيرها.

وأوضح، في مقابلة مع صحيفة "الحياة"، أن الصناعة تعتبر جزءًا أساسيًا من البنية التحتية للنهوض بالاقتصاد، مبينًا أن هناك اهتمامًا واضحًا من لجنة السياسات الاقتصادية، التي يترأسها الملك عبدالله الثاني، في تطبيق معايير الإفصاح والشفافية والاستقرار التشريعي ليكون الأردن المكان الأمثل لجذب المستثمرين، لما يتمتع به من استقرار وبنية تحتية مناسبة. ولفت إلى أن "مجموعة الحكمة" تمتلك 29 مصنعًا في الدول العربية وشمال أفريقيا وإيطاليا والبرتغال وألمانيا والولايات المتحدة، ومقرًا في المملكة المتحدة، وتنتشر أدويتها في 50 دولة، وتوظف 8500 شخص، 1800 منهم من الأردنيين، بينما تستحوذ السوق الأميركية على نحو 60% من أعمال الشركة.

وقال دروزة: "من أهم المجالات التي تعمل فيها المجموعة حاليًا هي الأدوية المتطورة في علاج السرطان وأدوية المحاقين الطبية، وتحافظ المجموعة على وجودها في المناطق العربية رغم الاضطرابات في بعض الدول، كما استثمرت أكثر من 50 مليون دولار العام الماضي في مصر لبناء منظومة جديدة لأدوية معالجة السرطان، نؤمن بأن مصر ستبقى السوق الرئيسة للأدوية في العالم العربي، بغضّ النظر عن ما يحدث، ونحن الشركة الوحيدة في مصر التي تعمل في مجال المحاقين الطبية لأدوية السرطان".

وشدد على أن أداء المجموعة المالي كان قويًا عام 2016، إذ نمت الإيرادات 39% مقارنة بالعام الماضي، إلى 1.95 مليار دولار، كما وصلت الأرباح التشغيلية من الأعمال الرئيسة إلى 419 مليون دولار، بارتفاع 14%. وأشار إلى أن المجموعة طرحت منتجات جديدة في 2016، وحصلت على 343 موافقة لتسجيل منتجات جديدة والتسويق لها، ما ساهم في توسيع محفظة المنتجات العالمية، موضحًا أن المجموعة تعتبر الأولى في المنطقة العربية التي دخلت في صناعة الأدوية البيولوجية البديلة، والتي ستحقق نقلة نوعية في العلاج للمواطن العربي". وأكد أن 40% من العاملين في الشركة من النساء، وهناك برامج تدريب لتطوير البنية التحتية البشرية التي تعتبر أهم عنصر في الشركة، وليس الأجهزة والأبنية، مشددًا على أن الجيل الجديد يعتبر مستقبل الصناعة الدوائية، والعالم يسير نحو التسويق الإلكتروني وهذه فرصة للعمل على تقوية الجيل الجديد ومنحه فرصًا أفضل".

وأضاف أن أبرز إنجازات المجموعة العام الماضي كان الوصول إلى أكثر من 250 مليون مريض في العالم العربي، وتحسين أوضاعهم الصحية من خلال إعطائهم أحدث أنواع الأدوية بأعلى الجودة وبأسعار مناسبة، خصوصًا في المناطق التي شهدت نزاعات مثل ليبيا وسورية، قائلاً: "نحن مستمرون في تزويد هذه المناطق بالأدوية، ورغم الظروف التي تحيط بالمنطقة، إلا أن الأردن يسير في الاتجاه الصحيح، والمطلوب زيادة الاهتمام بالصناعة وجذب الاستثمارات للنهوض بالاقتصاد، إذ يتمتع الأردن بالقدرة على المنافسة عالميًا في قطاعات الخدمات والسياحة والأدوية".

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

صناعة الدواء في الأردن تحقق قفزات استثنائية خلال السنوات الأخيرة صناعة الدواء في الأردن تحقق قفزات استثنائية خلال السنوات الأخيرة



GMT 15:32 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

ملك الأردن يأمر بإجراء انتخابات مجلس النواب
 العرب اليوم - ملك الأردن يأمر بإجراء انتخابات مجلس النواب

GMT 22:06 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

3 عمليات حوثية ضد سفن ومدمرات أميركية وإسرائيلية

GMT 15:09 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

النوم الجيد يطيل حياة الإنسان ويضيف سنوات لعمره

GMT 22:17 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

تونس تنتشل 14 جثة لمهاجرين غير شرعيين قبالة جربة

GMT 15:32 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

ملك الأردن يأمر بإجراء انتخابات مجلس النواب

GMT 18:03 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

أحمد السقا أولي مفاجأت فيلم "عصابة المكس"

GMT 10:46 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

زلزال بقوة 5.3 ريختر يضرب شرق إندونيسيا

GMT 01:08 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

نانسي عجرم بإطلالات عصرية جذّابة
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab