البصرة تتحدث عن مشروع يدر أرباحًا خيالية على العراق تقدّر بـ100 مليار دولار
آخر تحديث GMT21:55:33
 العرب اليوم -

مشاركة الحكومة المحلية في محافظة البصرة بنسبة ٢٠٪‏ من قيمته الكلية

البصرة تتحدث عن مشروع يدر أرباحًا خيالية على العراق تقدّر بـ100 مليار دولار

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - البصرة تتحدث عن مشروع يدر أرباحًا خيالية على العراق تقدّر بـ100 مليار دولار

رئيس لجنة النفط والغاز علي شداد الفارس
بغداد – نجلاء الطائي

أعلن رئيس لجنة النفط والغاز في مجلس محافظة البصرة علي شداد الفارس أن وزارة النفط أكدت على استعدادها لتبني مشروع (نبراس) للبتروكيميائيات الذي تعتزم وزارة الصناعة إقامته، كاشفاً أن وزارة الصناعة لم تتمكن حتى الآن من توفير مقومات إنجاح المشروع رغم مشاركة الحكومة المحلية في محافظة البصرة بنسبة ٢٠٪‏ من قيمته الكلية.
 
وقال أفرس في تصريح صحافي، إن "مشروع نبراس هو مجمع عالمي للبتروكيميائيات من المؤمل أن تقيمه وزارة الصناعة في محافظة البصرة حيث سيوفر أرباحا تصل إلى أكثر من 100 مليار دولار، فضلا عن توفيره أكثر من 8 آلاف فرصة عمل في مرحلته الأولى". وطالب "وزير الصناعة بالموافقة على نقل إدارة المشروع إلى وزارة النفط التي تمتلك المقومات الكفيلة بإنجاحه، وتحديد نسبة ثابتة منه إلى وزارة الصناعة من أجل الإسراع بتنفيذه"، مشيرا إلى أن "المحادثات مع شركة "شل" الهولندية التي وقع الاختيار عليها لتنفيذ المشروع لازالت مستمرة منذ ثلاث سنوات دون التوصل إلى اتفاق نهائي بخصوص المشروع" .

وتابع الفارس أن "الحكومة المحلية في محافظة البصرة وفرت الأرض الخاصة بالمشروع وأعلنت عن مشاركتها بنسبة 20 % من قيمته الكلية"، مبينا أن "التأخير في تنفيذه سيعود بأضرار كبيرة على العراق عموما والبصرة خصوصا". وفي غضون ذلك تعتزم وزارة الصناعة والمعادن، لإقامة مشروع عملاق لإنتاج البتروكميائيات. وذكر بيان للوزارة أن مناقشة إنشاء مشروع عملاق لإنتاج البتروكيميائيات".

وكان الدراجي قد التقى في وقت سابق، وفدا من شركة "شل" العالمية، وناقش مع الوفد مراحل تقدم العمل في مشروع إنشاء مجمع للبتروكيميائيات في محافظة البصرة بتكلفة 11 مليار دولار بالمشاركة مع وزارة الصناعة والمعادن". وأشار إلى أن الجهود تركز على تنويع مصادر الدخل في العراق والاستفادة من المنتجات المحلية مثل النفط والغاز وتحويلها إلى مواد بلاستيكية لأنها مطلوبة في العالم حالياً، بالإضافة إلى استخراج وقود منها لتشغيل المحطات الكهربائية وغاز الطبخ بعد حرقها لكن من الأفضل أن تتحول إلى مواد صناعية".

واضاف أن "نجاح المشروع سوف يحقق مردودا اقتصاديا كبيرا من خلال توفير العملة الصعبة للبلد عن طريق الاستثمار"، مبينا أن "إقامة المشروع في محافظة البصرة له تداعيات استراتيجية من حيث احتوائها على مصادر الغاز والنفط وتشغيل الأيدي العاملة المتزايدة فضلا عن إطلالها على المنافذ البحرية، هذا وقد تطابقت وجهات النظر بين الجانبين لإقامة المشروع".

واشار البيان إلى "استعداد الوزارة لإبرام عقد شراكة مع شركة "توتل" الفرنسية لإقامة هذا المشروع العملاق لإنتاج البتروكميائيات". ويذكر أن، وزارة الصناعة وقّعت في 29 من كانون الثاني/يناير الماضي، اتفاقا مع شركة "شل" العالمية لإنشاء مجمع "نبراس" للبتروكيميائيات بقيمة 11 مليار دولار في محافظة البصرة جنوب العراق، خلال خمس سنوات، مشيرة إلى أن المشروع سيجعل العراق أكبر منتج للبتروكيميائيات في الشرق الأوسط.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

البصرة تتحدث عن مشروع يدر أرباحًا خيالية على العراق تقدّر بـ100 مليار دولار البصرة تتحدث عن مشروع يدر أرباحًا خيالية على العراق تقدّر بـ100 مليار دولار



GMT 22:06 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

3 عمليات حوثية ضد سفن ومدمرات أميركية وإسرائيلية

GMT 15:09 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

النوم الجيد يطيل حياة الإنسان ويضيف سنوات لعمره

GMT 22:17 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

تونس تنتشل 14 جثة لمهاجرين غير شرعيين قبالة جربة

GMT 15:32 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

ملك الأردن يأمر بإجراء انتخابات مجلس النواب

GMT 18:03 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

أحمد السقا أولي مفاجأت فيلم "عصابة المكس"

GMT 10:46 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

زلزال بقوة 5.3 ريختر يضرب شرق إندونيسيا

GMT 01:08 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

نانسي عجرم بإطلالات عصرية جذّابة
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab