صندوق النقد العربي يطالب  بتأمين مناخ مناسب لممارسة الأنشطة الاقتصادية
آخر تحديث GMT07:06:51
 العرب اليوم -

خلال دورة حول "شفافية البنوك المركزية وسياسة تبليغ السياسة النقدية"

صندوق النقد العربي يطالب بتأمين مناخ مناسب لممارسة الأنشطة الاقتصادية

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - صندوق النقد العربي يطالب  بتأمين مناخ مناسب لممارسة الأنشطة الاقتصادية

مجلس إدارة صندوق النقد العربي
الرياض - العرب اليوم

دعا "صندوق النقد العربي"، المصارف المركزية العربية، إلى تأمين مناخ مناسب لممارسة الأنشطة الاقتصادية المختلفة، وإرساء أسس نمو اقتصادي قابل للاستمرار. وقال مديره العام عبدالرحمن بن عبدالله الحميدي أمس في دورة حول "شفافية البنوك المركزية وسياسة تبليغ السياسة النقدية"، أن "السياسة النقدية تعتبر من أهم مجالات السياسة الاقتصادية الكلّية التي تنظم العلاقة بين النقد والنشاط الاقتصادي بهدف تحقيق الاستقرار في الأسعار".

وأضاف أن "أطر السياسة النقدية تعتمد بالدرجة الأولى على مدى تطور الهيكل المالي للدولة وعلى الوضع الاقتصادي، إذ تقوم البنوك المركزية عادة بضبط عرض النقد أو التوسع النقدي لتتواءم مع حاجات المتعاملين في الأسواق". وأكد أن نجاح البنوك المركزية في تحقيق الاستقرار النقدي تحدّده مجموعة من العوامل والشروط الذاتية والمؤسساتية تتعلق بهيكلية هذه البنوك وتطورها ونوعية مواردها البشرية. 

ولفت إلى أن "ذلك يتطلب توافر مجموعة من الشروط الموضوعية، أبرزها درجة استقلالية البنوك المركزية وصدقية سياساتها وإجراءاتها ووجود مقدار كبير من الشفافية في عمل هذه البنوك، ما يزيد من الثقة في السياسات الاقتصادية، ليؤمن مناخاً من اليقين يساعد على إبقاء معدّلات التضخم عند مستوياتها المستهدفة في الأجلين المتوسط والطويل، ويقود إلى استثمارات منتجة بعيداً من اعتبارات العائدات السريعة والمصاربات".

وأشار الحميدي إلى أن تحقيق هذه العناصر يتطلب أن يأخذ في الاعتبار الإطار العام للسياسة النقدية والشفافية ووضوح الإجراءات والإفصاح وإتاحة المعلومات الممكنة للنشر والصدقية وسهولة الإدارة والتنفيذ والتفاعل زمنياً مع توجّهات السوق ومؤشرات الأداء الاقتصادي. ويشارك في الدورة التي ينظمها "معهد السياسات الاقتصادية" في "صندوق النقد العربي" بالتعاون مع "البنك المركزي الألماني" في مقر الصندوق بأبو ظبي خلال الفترة 22 - 24 الجاري، 27 مشاركاً من الدول العربية الأعضاء. وسيتم التركيز في الدورة على الكثير من المحاور، أهمها شفافية البنوك المركزية وسياسة تبليغ السياسة النقدية وتجربة المنظومة النقدية الأوروبية في مجال التبليغ بالتركيز على التجربة الألمانية.

 

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

صندوق النقد العربي يطالب  بتأمين مناخ مناسب لممارسة الأنشطة الاقتصادية صندوق النقد العربي يطالب  بتأمين مناخ مناسب لممارسة الأنشطة الاقتصادية



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 15:31 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

شهداء وجرحى في قصف جوي إسرائيلي على قطاع غزة

GMT 19:21 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

زلزال بقوة 6.4 درجة يضرب جنوب غرب اليابان

GMT 19:19 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

مصرع وإصابة 102 شخص في أفغانستان جراء الفيضانات
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab