المباحثات السودانية التونسية انتهت بتوقيع 22 اتفاقية للتعاون
آخر تحديث GMT05:15:48
 العرب اليوم -

اتفاق على استئناف الرحلات الجويَّة بين الخرطوم وتونس في أيلول

المباحثات السودانية التونسية انتهت بتوقيع "22" اتفاقية للتعاون

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - المباحثات السودانية التونسية انتهت بتوقيع "22" اتفاقية للتعاون

بكري حسن صالح ويوسف الشاهد
الخرطوم ـ محمد إبراهيم

إختتمت في الخرطوم الخميس، المباحثات بين السودان وتونس في القصر الجمهوري، بعد توقيع الجانبين على "22" إتفاقية في مجالات التعاون المختلفة الإقتصادية والسياسية والصحية والتعليمية والسياحة، ستنفذ في الفترة مابين العام الحالي 2017 حتى العام 2019، وشملت الإتفاقيات إعادة إستئناف حركة الطيران بين البلدين في الاول من سبتمبر/أيلول المقبل.

وقال النائب الأول للرئيس السوداني، رئيس الوزراء القومي الفريق أول ركن بكري حسن صالح في "مؤتمر صحفي مُشترك" في القصر الجمهوري في الخرطوم مع نظيره رئيس الحكومة التونسية يوسف الشاهد الأربعاء، إن العلاقات بين البلدين قابله للتطوير وأكد أن السودان وتونس يمتلكان مقومات التقدم. ودعا الى تنسيق المواقف والتعاون المشترك بما يحقق مصالح البلدين.

وأشار إلى أن زيارة الوفد التونسي الرفيع على مستوى رئيس الحكومة برفقة رجال وسيدات الأعمال دليل قوي يعكس رغبة حقيقية لتطوير العلاقات. وأضاف: " لايساورني أدنى شك بأن جولة المباحثات والترتيبات الحالية ستفتح الطريق واسعاً على المدى الطويل ليسعد الشعبان الشقيقان بهذه الجهود".

من جانبه أعلن رئيس الوزراء التونسي د. يوسف الشاهد، عودة حركة الطيران بين البلدين في شهر سبتمبر/أيلول المقبل، وقال: "إن هناك تونس جديدة، ومؤسسات ديمقراطية جديدة وعلاقات دولية جديدة". وأكد أن بلاده ستنفتح على الدول العربية والأفريقية خلال الفترة المُقبلة والتواصل مع الشركاء. وأضاف " ما يحدث حالياً مع السودان هو عودة المياه الى مجاريها".

وأوضح مصدر مطلع في الخارجية السودانية، أن السودان عقب توقيع هذه الإتفاقيات المهمة مع تونس، يمكن يحقق العديد من الفوائد الإقتصادية وتسويق المنتجات التونسية وتحقيق قيمة مضافة من خلالها بتصديرها إلى الأسواق الأفريقية، وأضاف أن السودان سيستفيد من تونس بإعتبارها بوابة للدول الأوروبية، مشيرًا الى أن أي منتج سوداني تونسي مُشترك يمكن أن يصل إلى الأسواق الأوروبية. وأعلن أن الإتفاق  في المجال الصحي أقر بفتح السياحة العلاجية للسودانيين في تونس المتقدمه جداً في هذا المجال، ما يوفر للمواطنيين عناء السفر إلى دول أخرى ظلوا يرتادونها ويواجهون فيها مشاكل عديدة.

من جانبه قال سفير السودان لدى تونس العبيد مروح في تصريح صحفي: إن هذه الإتفاقيات المُتعددة شملت البرامج التنفيذية التي وقع عليها البلدين في السابق، وأعلن عن رغبة كبيرة من الطرفين لتطبيق هذه البرامج التي لم تجد حظها من التنفيذ بالإضافة إلي التي تم توقيعها مؤخراً بعد إكمال الجوانب الإجرائية، وأشار إلى أن رئيس الحكومة التونسية أكد إستئناف رحلات الطيران بين البلدين في سبتمبر/أيلول المُقبل. وأشار إلى أنه قبيل هذه المواعيد سيتم الإعداد الفني لعودة الخطوط، وتوقع تسيير ثلاث رحلات طيران بين البلدين لخدمة الاغراض التي فتح من أجلها الخط، ووصف المروح الزيارة بالمهمة بإعتبارها الأولي لرئيس الحكومة التونسية للبلاد.

وشملت اتفاقيات التعاون بين السودان وتونس قطاع الثروة الحيوانية والزراعة والصناعة وخدمات النقل الجوي والملاحة البحرية والموانئ البحرية التجارية، وأبرم الطرفان إتفاقاً إطارياً في مجالات الاسكان والتعمير والتهيئة الترابية، وإتفاقاً فنياً في المجال العقارى ومذكرة تفاهم حول التعاون الجمركي بين الادارة العامة للديوانية التونسية وهيئة الجمارك السودانية.

وتوصل البلدان الى مذكرة تفاهم في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصال والبريد ومذكرة تفاهم في مجال حماية المستهلك. وأبرم الطرفان برنامجاً تنفيذيا للتعاون في مجال التكوين المهني والتعليم الفني والتقني، ومذكرة تفاهم للتعاون الصحي. وجدد الطرفان ابرام برنامج تنفيذي ثانٍ للتعاون السياحي الى جانب الاتفاق للتعاون في مجال التأمينات والرعاية والتنمية الاجتماعية وبرنامج تنفيذي أول لاتفاقية التعاون في مجال حماية البيئة والتعاون في مجال التربية والتعليم.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

المباحثات السودانية التونسية انتهت بتوقيع 22 اتفاقية للتعاون المباحثات السودانية التونسية انتهت بتوقيع 22 اتفاقية للتعاون



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 14:30 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

إسرائيل تعتقل 40 فلسطينيا في الضفة الغربية

GMT 18:04 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

زلزال بقوة 5.6 يضرب ولاية توكات شمال تركيا

GMT 02:31 2024 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

سماع دوى انفجارات في أصفهان وسط إيران
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab