دسر السعودية تستهدف توطين صناعة الطاقة مع جنرال إليكتريك
آخر تحديث GMT11:18:22
 العرب اليوم -

عبر توقيع اتفاقية شراكة بقيمة تتجاوز المليار ريال

"دسر" السعودية تستهدف توطين صناعة الطاقة مع "جنرال إليكتريك"

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - "دسر" السعودية تستهدف توطين صناعة الطاقة مع "جنرال إليكتريك"

مجموعة جنرال إلكتريك
الرياض _ العرب اليوم

وقعت الشركة العربية السعودية للاستثمارات الصناعية "دسر"، وشركة "جنرال إلكتريك"، المدرجة في بورصة نيويورك بالرمز"GE"، في خطوة من شأنها المساهمة الفعالة في تحقيق "رؤية المملكة 2030"، اتفاقية مشروع مشترك بقيمة تتجاوز المليار ريال "266.6 مليون دولار".

وخلال مؤتمر صحافي عقد في الرياض، الأربعاء، أكد المهندس رشيد الشبيلي، الرئيس التنفيذي لشركة "دسر"، أن الشركة تستهدف على إثر تلك الاتفاقية الضخمة توظيف نحو مائتي سعودي مع بدء عام 2018، وردًا على سؤال، قال إن "شركة دسر تعمل بشكل جاد على توطين صناعة الطاقة، ولدينا شباب سعودي يستطيع الإبداع في شتى مجالات العمل، والمجال الصناعي هو أحد أهم تلك المجالات التي نراهن من خلالها على إمكانات شباب الوطن".

وأوضح الشبيلي، خلال حديثة، أن تلك الاتفاقية سينتج عنها نحو مائتي فرصة وظيفية مباشرة لشباب وفتيات الوطن، بالإضافة إلى ألف وظيفة غير مباشرة، مؤكدًا في الوقت ذاته أن الشركة تدرس جميع الخيارات المناسبة للاستثمارات الصناعية المتاحة.

وفي ذلك الشأن، تأتي تلك الاتفاقية عقب قمة الرياض السعودية الأميركية التي عُقدت مطلع الأسبوع الجاري، حيث تمثل الاتفاقية الجديدة جزءً من مذكرات التفاهم والشراكات المهمة لشركة "جنرال إلكتريك" مع الشركات السعودية الرائدة.

وتشكل الاتفاقية خطوة مهمة نحو تحقيق أهداف "رؤية السعودية 2030" من خلال توطين صناعة التوربينات الغازية داخل المملكة والمساهمة في تطوير سلسلة توريد صناعية عالمية في ذلك القطاع، وذلك عقب توقيع شركة "دسر" و"جنرال إلكتريك" العام الماضي لمذكرة تفاهم إستراتيجية، من المتوقع أن تثمر استثمارات مشتركة تقارب قيمتها 3.75 مليار ريال "مليار دولار"، ضمن عدة قطاعات في 2017.

وسيساهم المشروع المشترك في توفير الإمكانات اللازمة لتغطية معظم احتياجات السعودية من التوربينات الغازية سنويًا لتلبية الطلب المتزايد على موارد الطاقة، كما سيؤدي هذا الاستثمار إلى تحقيق قيمة اقتصادية مضافة، علاوة على دوره كرافد لنمو الاقتصاد الوطني وتوفيره لفرص العمل المثمرة، بالتزامن مع تطوير سلسة التوريد المحلية بما يعود بفوائد ملموسة على الشركات السعودية الصغيرة والمتوسطة.

وبموجب الاتفاقية، ستعمل "جنرال إلكتريك" و"دسر" على تعزيز الإمكانات الصناعية المحلية تحت شعار "صنع في السعودية" من خلال توسعة نطاق العمليات الصناعية، لا سيما في مجال تقنيات أجزاء التوربينات الغازية.

وفي ذلك الشأن، كشف المهندس عبداللطيف العثمان، رئيس مجلس إدارة شركة "دسر"، أن "تلك الشراكة التاريخية بين شركة "دسر"، ذات الدور الإستراتيجي في الاستثمار والتطوير الصناعي، و"جنرال إلكتريك" الرائدة عالميًا في مجال التكنولوجيا، هي تجسيد لالتزام المملكة العربية السعودية بترسيخ موقعها بصفتها لاعبًا رئيسيًا في القطاع الصناعي العالمي، بما ينسجم في المضمون والأهداف مع "رؤية السعودية 2030".

وأضاف العثمان: "سيساهم المشروع المشترك الجديد بدور جوهري في بناء منظومة صناعية محلية أقوى في المملكة العربية السعودية، ومن خلال وضع أسس قوية لسلسلة توريد عالمية متكاملة، فإننا سنكون قادرين على استكشاف فرص تنموية جديدة تعود بالخير والفائدة على شعبي البلدين".

من جانبه، أبرز المهندس الشبيلي: "تحرص "دسر" على تفعيل دورها رافدًا حقيقيًا لخطط التنويع الاقتصادي وتحقيق القيمة المضافة وتطوير المواهب الوطنية، انطلاقًا من "رؤية السعودية 2030"، وتتعاون مع أهم الشركاء العالميين لبناء منظومة عمل صناعية حيوية في المملكة تساهم في تعزيز تنافسية الاقتصاد الوطني".

وواصل الشبيلي حديثه خلال المؤتمر الصحافي: "بفضل شراكاتها القوية في المملكة، وبالاعتماد على مواردها المالية ومرونة عملياتها وخبرتها الواسعة في السوق المحلية، أصبحت شركة دسر شريكًا استثماريًا مؤهلًا لدعم توسع عمليات الشركات العالمية في المملكة ومختلف أسواق المنطقة، ويرسّي هذا المشروع المشترك نموذجًا عالميًا جديدًا لبناء منظومة العمل الصناعية التي تدعم نمو الاقتصاد المحلي، ونحن على ثقة بأن هذه الاستثمارات ستلعب دورًا بارزًا في ترسيخ مكانة المملكة كمحور عالمي رائد للتصنيع في قطاع الطاقة".

من جهته، صرح بول ماكليني، الرئيس والمدير التنفيذي لخدمات الطاقة في "جنرال إلكتريك للطاقة": "تعكس الاتفاقيات الجديدة التزام جنرال إلكتريك الجاد والمستمر تجاه "رؤية السعودية 2030"، وتمثل تجسيدًا لأولوياتنا التنموية وتركيزنا المتنامي على تطوير الإمكانات المحلية والتوطين، ولا شك بأن تلك الاستثمارات المتبادلة هي امتداد طبيعي للشراكة القوية التي تجمع بين البلدين، وترتقي بهذا التعاون إلى مستويات جديدة تتيح تسريع تنفيذ كثير من مشاريع البنية التحتية الرئيسية، الأمر الذي سيكون له أثرًا إيجابيًا ملموسًا من حيث توفير فرص العمل وتطوير سلسلة التوريد وتحقيق النمو الاقتصادي المنشود".

من جهة أخرى، أشار جو ماسترانجلو، الرئيس والمدير التنفيذي لأنظمة طاقة الغاز في "جنرال إلكتريك": إلى أن "تمثل تلك الاتفاقية امتدادًا للحضور الراسخ الذي تتمتع به الشركة في المملكة العربية السعودية منذ ثمانية عقود، حيث أصبح لدينا اليوم الإمكانات الحديثة المتكاملة التي تتيح لنا تصنيع مجموعة واسعة من التوربينات الغازية داخل المملكة، ونتطلع إلى مواصلة التعاون مع شركة "دسر" لتقديم كل الدعم الممكن نحو تحقيق أهداف "رؤية السعودية 2030"، من خلال تصنيع التوربينات الغازية محليا بالتزامن مع تقديم أفضل الخدمات لعملائنا في المملكة والمنطقة، وهو أمر في غاية الأهمية في ضوء استمرار نمو الطلب على موارد الطاقة".

وتشير تقديرات مجلس الطاقة العالمي إلى أن منطقة دول مجلس التعاون الخليجي ستحتاج إلى 10 غيغاوات إضافية من الطاقة خلال الأعوام العشرة المقبلة، أي ما يعادل استثمارات بقيمة 180 مليار ريال "48 مليار دولار" في مشاريع جديدة لتوليد الطاقة، كما أنه على مستوى المنطقة، يزداد الطلب على موارد الطاقة بمعدل يصل إلى 8 في المائة سنويًا، فيما ستساهم استثمارات "دسر" و"جنرال إلكتريك" في إيجاد حلول فعالة للاستجابة لهذه الاحتياجات عبر تزويد قطاع توليد الطاقة بأحدث المعدات والخدمات.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

دسر السعودية تستهدف توطين صناعة الطاقة مع جنرال إليكتريك دسر السعودية تستهدف توطين صناعة الطاقة مع جنرال إليكتريك



GMT 15:32 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

ملك الأردن يأمر بإجراء انتخابات مجلس النواب
 العرب اليوم - ملك الأردن يأمر بإجراء انتخابات مجلس النواب

GMT 19:40 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

الجيش الإسرائيلي يعلن مقتل ضابط في شمال قطاع غزة

GMT 08:50 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

إسرائيل تقصف مواقع لحزب الله بجنوب لبنان

GMT 21:12 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

مقتل 7 أشخاص وإصابة 15 آخرين في حادث سير بالجزائر

GMT 09:16 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

حرائق في منشآت طاقة روسية بعد هجمات أوكرانية

GMT 18:11 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

أيهما أخطر؟

GMT 18:13 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

العرب واليونسكو

GMT 20:12 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

مصر تنفي أي نقاش مع إسرائيل بشأن خطط اجتياح رفح
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab