زيادة النمو الاقتصادي في أبوظبي بمعدل سنوي إلى 41
آخر تحديث GMT10:25:26
 العرب اليوم -

استنادًا إلى دائرة الإنفاق في الإمارة خلال 2012-2016

زيادة النمو الاقتصادي في أبوظبي بمعدل سنوي إلى 4.1%

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - زيادة النمو الاقتصادي في أبوظبي بمعدل سنوي إلى 4.1%

النمو الاقتصادي في أبوظبي
أبوظبي ـ سعيد المهيري

زاد النمو الاقتصادي في إمارة أبوظبي بمعدل سنوي مركب بالأسعار الثابتة بنسبة 4.1 %بين عامي 2012 - 2016 ، استنادًا إلى دائرة التنمية الاقتصادية في أبوظبي.

وأعلنت الدائرة في بيانات صادرة عن مركز الإحصاء في أبوظبي، وُزعت في ملتقى شركاء التنمية الاقتصادية لخطة أبوظبي ، الذي عُقد السيت في الإمارة، بمشاركة أكثر من 40 جهة حكومية محلية واتحادية ، أن النمو السنوي المركب لكمية التجارة الخارجية غير النفطية بلغ 15 %في الفترة ذاتها، فيما حقق رصيد الاستثمار الأجنبي المباشر نموًا نسبته 8% العام الماضي مقارنة بـ2015، مع استمرار معدلات الإنفاق الحكومي لبنود النفقات الرأسمالية.

ويهدف الملتقى إلى تعزيز التواصل بين شركاء التنمية الاقتصادية في الإمارة، بما يساهم في متابعة أداء تنفيذ المشاريع والمبادرات ، ضمن محور التنمية الاقتصادية لخطة أبوظبي، والخروج بنتائج وقرارات تعزز دور الجهات المعنية بتحقيق أهداف الخطة.

وأظهرت بيانات معدل النمو السنوي المركب للقطاعات غير النفطية من 2012 حتى 2016، نمو القطاع الصناعي بنسبة 4.8 % والنقل والتخزين 3.8% ، والخدمات المالية والتأمين 16.1% والتجارة 7 % ، والسياحة 2.1 % ، والمعلومات والاتصالات 5.3% ، والتشييد والعقارات 2.8% ، والتعليم 3%والصحة 11.3%.

وأوضح رئيس الدائرة ، علي ماجد المنصوري ، أن خطة أبوظبي تقدم مسارًا واضحًا لتعزيز مكانة الإمارة إقليميًا ودوليًا ، مشيرًا إلى أن الجهات الحكومية المشاركة في الملتقى تعمل على تحقيق محور التنمية الاقتصادية في خطة أبوظبي، والذي يركز على أربعة محاور رئيسة، هي خلق بيئة تنافسية مرنة لممارسة الأعمال وبناء قطاع خاص فعّال وفرص استثمارية، وتعزيز وجهة سياحية جاذبة ذات طابع متميز، وخلق قطاعات حيوية تُساهم في التنوّع الاقتصادي.

ولفت المنصوري إلى أن آفاق اقتصاد أبوظبي يتسم بمزيج من الفرص والتحديات، إذ تظهر المؤشرات مرونة الاقتصاد وقدرته على التكيف مع التحديات وتحويلها إلى فرص، في ظل ما تتمتع به الإمارة من مقومات على مستوى متانة الأوضاع المالية والاستقرار الاجتماعي، إلى جانب البنية التحتية القوية والبيئة التنظيمية الداعمة لبدء الأعمال وممارستها.

ووقعت دائرة التنمية الاقتصادية على هامش الملتقى اتفاقًا مع 20 جهة حكومية في الإمارة ، تهدف إلى تحديد إطار عمل مشترك وأدوار الجهات المساهمة والمنسقة في التخطيط والتنفيذ لأهداف خطة أبوظبي.

وتخلل الملتقى ثلاث جلسات حول بيئة تنافسية مرنة لممارسة الأعمال ، وورد فيها أن الإمارة احتلت المرتبة 35 في تقرير ممارسة الأعمال الصادر عن البنك الدولي عام 2016 .

وركزت الجلسة الثانية على قطاع خاص فعال وفرص استثمارية رائدة ، وكُشف خلالها أن رصيد الاستثمار الأجنبي المباشر ارتفع بنسبة 8% ليصل إلى 95 بليون درهم، بتدفقات قُدرت بنحو 7 بلايين درهم عام 2016، وتتركز 61 %من الاستثمارات الأجنبية المباشرة في ثلاثة قطاعات هي العقارات العقارية بنسبة 25.2% ، والصناعات التحويلية بنسبة 20.2 % ، ثم النشاطات المالية والتأمين بنسبة 15.4%.

وتطرقت الجلسة الثالثة إلى التحديات لجذب مزيد من الاستثمارات وزيادة الاستثمار في القطاعات الأخرى مثل السياحة والنقل والإعلام، فضلًا عن عرض المشاريع الجديدة التي يُعمل عليها ودور القطاع الخاص في اقتصاد الإمارات ، وأُعلن خلالها ارتفاع نسبة مساهمته في الناتج إلى نحو 34 %عام 2015 مقارنة بنحو 27 %عام 2014.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

زيادة النمو الاقتصادي في أبوظبي بمعدل سنوي إلى 41 زيادة النمو الاقتصادي في أبوظبي بمعدل سنوي إلى 41



النجمات يستعرضن أناقتهن في شهر رمضان بالعبايات الراقية

القاهرة -العرب اليوم

GMT 08:05 2024 الثلاثاء ,19 آذار/ مارس

غويتريش يُحذر من شبح مجاعة وشيكة يطوق قطاع غزة
 العرب اليوم - غويتريش يُحذر من شبح مجاعة وشيكة يطوق قطاع غزة

GMT 17:20 2024 الأحد ,17 آذار/ مارس

ثوران بركاني جديد في أيسلندا

GMT 01:20 2024 الإثنين ,18 آذار/ مارس

قوات الاحتلال الاسرائيلي تداهم شرق قلقيلية

GMT 04:38 2024 الإثنين ,18 آذار/ مارس

أفضل ألوان الطلاء لغرف النوم وفقاً لبرجك

GMT 22:13 2024 السبت ,16 آذار/ مارس

محمد صلاح يحدد شرطين للتجديد مع ليفربول
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab