خبراء يقدّرون إنفاق المنطقة العربية على تقنيات وخدمات الأمن بـ81 بليون دولار
آخر تحديث GMT08:20:13
 العرب اليوم -

خلال "قمة غارتنر للأمن وإدارة الأخطار" التي انطلقت في دبي

خبراء يقدّرون إنفاق المنطقة العربية على تقنيات وخدمات الأمن بـ8.1 بليون دولار

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - خبراء يقدّرون إنفاق المنطقة العربية على تقنيات وخدمات الأمن بـ8.1 بليون دولار

المنطقة العربية
دبي - العرب اليوم

قدّر خبراء إجمالي إنفاق المنطقة العربية على تقنيات وخدمات أمن المعلومات خلال السنة الحالية 2017 بنحو 8.1 بليون دولار، بزيادة مقدارها 11 في المئة عن عام 2016، وذلك خلال "قمة غارتنر للأمن وإدارة الأخطار" التي انطلقت في دبي أمس الاثنين. وأشار المشاركون في القمة إلى أن قطاع الخدمات الأمنية يسجل أسرع معدل نمو بين القطاعات، تماشياً مع التوجهات العالمية، لا سيما الاستعانة بمصادر خارجية في مجال تقنية المعلومات والاستشارات، وخدمات التنفيذ. وأكدوا أن الافتقار للمهارات في مجال أمن المعلومات، وارتفاع مستوى الوعي حول التهديدات، سيعززان معدلات النمو في مجال الخدمات الأمنية.

أما على صعيد اقتصادات بعض دول المنطقة التي يلعب فيها قطاع النفط والغاز دوراً بالغ الأهمية والحيوية، فإن تقارب التقنيات التشغيلية، و «إنترنت الأشياء» وتقنية المعلومات، دفع الكثير من المؤسسات إلى النظر في كيفية التعامل مع الثغرات الأمنية الجديدة المتوقع ظهورها، ما يؤدي إلى تركيز سياسات الاستثمار في مجال المنتجات والخدمات الأمنية، بهدف الحد من هذه الأخطار الجديدة التي لم تعتد ممارسات أمن المعلومات التقليدية مواجهتها.

ولاحظ كبير محللي البحوث لدى "غارتنرط سام عليائي، أن ارتفاع مستوى الوعي بين كبار المديرين التنفيذيين، ومجالس الإدارة حول مدى تأثُّر الأعمال بالحوادث الأمنية وتطور الشؤون التنظيمية، أدى إلى مواصلة سياسة الإنفاق على المنتجات والخدمات الأمنية، ناهيك عن ارتفاع سقف المساءلة على مستوى مجلس الإدارة عندما يتعلق الأمر بالانعكاسات الأمنية، ما جعل المقاييس والإدارة التنفيذية للاتصالات موضوعاً ساخناً على طاولة اجتماعات القادة.

وأشار إلى أن تحسن المستوى الأمني لا يرتبط بمعدل الإنفاق على التقنيات الجديدة فحسب، بل يستند على تطبيق الخطوات الرئيسة في شكل صحيح في هذا المجال، وأكبر دليل على ذلك الحوادث الأمنية التي شهدناها في الآونة الأخيرة على الصعيد العالمي. ولفت إلى أن «المؤسسات لن تتمكن من تحسين وضعها الأمني بدرجة كبيرة إلا عن طريق تطبيق الخطوات الأمنية الرئيسة، ومعالجة الأخطار المرتبطة بكيفية تنفيذ الممارسات والعمليات الصحيحة، مثل إدارة التصحيح، والفحص الدوري والقابل للتوسع بحثاً عن الثغرات الأمنية، وإدارة السجلات المركزية، وتجزئة الشبكات الداخلية، وتطبيق نظام النسخ الاحتياطية، وتقوية أداء النظام»، داعياً إلى عدم الاندفاع لشراء برنامج لمجرد طرحه في الأسواق، بل عليكم الاستثمار في الأشخاص والعمليات من أجل الحفاظ على هذه البرامج، وتشغيلها.

وأكد الخبراء أن المنطقة ما زالت تمتثل لنظام الفحص والاختبار، وهو مؤشر إلى عدم النضج على المستوى الأمني. فجوهر الأمر يشير إلى انتشار شعور عام وزائف بالأمان في هذا المجال على مستوى دول الخليج. كما أن الأعمال الرقمية تعمل على الارتقاء بدول المنطقة، وكل ما يدور فيها يرتبط في شكل مباشر بإدارة الأخطار التي تستند على جوهر معرفة وفهم الأخطار الرئيسة التي ستواجه الأعمال، وتحديد أولويات الضوابط والاستثمارات في مجال الأمن، من أجل تحقيق نتائج الأعمال.

وتوقعوا تعزيز الخدمات الاستشارية والتنفيذية المرتبطة باللائحة العامة لحماية البيانات، ليرتفع إجمالي معدل الإنفاق على الحلول الأمنية بما لا يقل عن 10 في المئة في مجال الخدمات الأمنية حتى عام 2019. كما سيرتفع معدل الطلب على برامج إدارة المهارات الأمنية التي تتضمن التوظيف التجريبي وممارسات الاحتفاظ بالمواهب، إلى 20 في المئة بحلول 2020، مقارنة بأقل من 1 في المئة اليوم.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

خبراء يقدّرون إنفاق المنطقة العربية على تقنيات وخدمات الأمن بـ81 بليون دولار خبراء يقدّرون إنفاق المنطقة العربية على تقنيات وخدمات الأمن بـ81 بليون دولار



النجمات يستعرضن أناقتهن في شهر رمضان بالعبايات الراقية

القاهرة -العرب اليوم

GMT 17:20 2024 الأحد ,17 آذار/ مارس

ثوران بركاني جديد في أيسلندا
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab