مشروع الفاو يوفر الكثير من المشاريع التي تدر دخلًا للضعفاء في العراق
آخر تحديث GMT11:52:54
 العرب اليوم -

يهدف إلى تدريب اللاجئين السوريين على زراعة الخضار ودعم العائلات

مشروع "الفاو" يوفر الكثير من المشاريع التي تدر دخلًا للضعفاء في العراق

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - مشروع "الفاو" يوفر الكثير من المشاريع التي تدر دخلًا للضعفاء في العراق

"منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة" الفاو
بغداد - العرب اليوم

يوفر مشروع "منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة" الفاو الخاص بدعم العائلات المتضررة من النزاع في شمال العراق، الكثير من مشاريع زراعية، تدرّ دخلاً لآلاف الضعفاء واللاجئين السوريين في المنطقة. ويهدف المشروع، الذي تبلغ قيمته 1.6 مليون دولار، وتموّله الوزارة الاتحادية الألمانية للتعاون الاقتصادي والتنمية من طريق "الجمعية الألمانية للتعاون الدولي"، ذات المسؤولية المحدودة، وينفذ في محافظتي أربيل ودهوك، إلى تدريب اللاجئين السوريين على زراعة الخضار في الدفيئات الزراعية، ودعم العائلات العراقية من خلال تزويدها بالدجاج لإنتاج البيض واللحم، وتوفير التدريب والأدوات لتربية النحل وتصنيع الغذاء.

وخلّفت سنوات من النزاع في العراق نحو 3.2 مليون شخص يعانون من انعدام الأمن الغذائي، من بينهم أناس يعتمدون على الزراعة لتأمين سبل العيش. ولا يزال أكثر من 3 ملايين عراقي نازح ومهجّر، ما يزيد الضغط على الموارد القليلة في المجتمعات المستضيفة، كما يعيش في العراق أكثر من 240 ألف لاجئ سوري، 97 في المائة منهم في مجتمعات أو مخيمات شمال العراق.

وقال ممثل "فاو" في العراق فاضل الزعبي "العائلات تعاني، ويلجأ بعضها إلى تقليص حجم الوجبات اليومية أو عددها، أو إلى بيع الأصول الإنتاجية، أو إلى شراء الطعام بالدَين. ومن خلال استعادة سبل معيشة بديلة وتوفيرها، سيدعم هذا المشروع الجهود الحكومية الرامية لخفض الاعتماد الطويل الأمد على المساعدات الغذائية الطارئة وتمكين الناس من التعافي في أسرع وقت ممكن". وخلال الأسبوع الأول من الشهر الجاري، حصل 2400 شخص من 150 قرية على 9600 دجاجة ومعدات لإطعام الدواجن و80 طناً من العلف. وتلقّى هذه المعونات نازحون نتيجة النزاع أو سكان المناطق التي يعيش فيها النازحون واللاجئون.

وعلى مدار السنة، يُتوقع أن ينتج الدجاج المقدم نحو 1.38 مليون بيضة و1200 كيلوغرام من اللحم، بما يوفر الغذاء للأسر والدخل الناتج من بيع الفائض من البيض. وحصلت كل عائلة على 23 دجاجة، ستنتج نحو 3450 بيضة و30 كيلوغرامًا من اللحم خلال سنة. وسيحصل 2400 شخص آخر على التدريب والأدوات والمعدات اللازمة، لتربية النحل وإنتاج العسل، وصناعة منتجات الألبان والفواكه، لإنتاج وبيع مجموعة متنوعة من منتجات الألبان ومربي الفواكه والفواكه المجففة.

وسيحصل نحو 3 آلاف لاجئ سوري في مخيم قشتابة في محافظة أربيل ومخيم دوميز 1 في محافظة دهوك، على تدريب لإنتاج الخضار في الدفيئات الزراعية. ومع توفير 10 من هذه الدفيئات في كل مخيم، سيركز المشاركون أولاً على زراعة البندورة (الطماطم) والخيار، نظرًا إلى ارتفاع الطلب عليهما في الأسواق. وستتمكن العائلات من خلال الدخل الذي ستحصل عليه من بيع الخضار من شراء مزيد من الأغذية وغيرها من الحاجات الضرورية. وسيتمكن سكان المخيم وغيرهم من الناس الذين يعيشون في المجتمعات المحيطة، من شراء منتجات الدفيئات الزراعية خلال موسمي خضار كل سنة.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مشروع الفاو يوفر الكثير من المشاريع التي تدر دخلًا للضعفاء في العراق مشروع الفاو يوفر الكثير من المشاريع التي تدر دخلًا للضعفاء في العراق



الملكة رانيا بإطلالات شرقية ساحرة تناسب شهر رمضان

عمان ـ العرب اليوم

GMT 11:33 2024 الأربعاء ,27 آذار/ مارس

زلزال بقوة 4.3 درجة يضرب المغرب

GMT 08:11 2024 الأربعاء ,27 آذار/ مارس

زلزال بقوة 5.2 درجات يضرب شمالي تشيلي

GMT 15:01 2024 الأحد ,24 آذار/ مارس

مبابي يلمح لحسم انتقاله إلى ريال مدريد
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab