الاردن يسعى إلى رفع الحظر عن تصدير الخضروات إلى الامارات
آخر تحديث GMT21:06:04
 العرب اليوم -

يصدِّر حوالي "1000" طن يوميًا من منتوجاته الزراعية اليها

الاردن يسعى إلى رفع الحظر عن تصدير الخضروات إلى الامارات

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - الاردن يسعى إلى رفع الحظر عن تصدير الخضروات إلى الامارات

وزارة الزراعة الاردنية
عمان - العرب اليوم

ما زالت وزارة الزراعة الاردنية تتفاوض مع المعنيين في دولة الامارات العربية لرفع الحظر عن منتجاتها من الخضار والفواكه والذي سيبدأ تنفيذه منتصف الشهر المقبل. والمشكلة بحسب معلومات "العرب اليوم" هي متبقيات المبيدات في الخضار والفواكة . وتسعى وزارة الزراعة الى تفعيل المختبرات الموجودة في المديريات في القرى لتقوم بأخذ عينات عشوائية وفحصها في مختبرات وزارة الزراعة .كما ستقوم بعدد من الاجراءات كحملات توعوية للمزارعين لاستخدام المبيدات الزراعية. كما ستقوم الوزارة بسحب بعض المبيدات الزراعية من الاسواق والتي لها تأثير طويل الامد على الخضار والفواكة. وعلم "العرب اليوم" ان هناك مفاوضات مع الامارات واتصالات مكثفة لاتخاذ اجراءات عملية يتخذها الاردن لرفع الحظر عن المنتجات الاردنية من الخضار والفواكه.

وكانت دولة الامارات طلبت وقف استيراد الخضروات والفواكة من الاردن بسبب زيادة منسوبات المبيدات الحشرية داخل هذه المحاصيل".. ويشار الى ان قرار الامارات هذا هو عبارة عن كتاب صادر من  وزارة التغيير المناخي والبيئة الاماراتية "يفيد بحظر عدة محاصيل زراعية من الاردن، ويمنع ادخال أصناف الكوسا، الفلفل الحار والحلو، الملفوف، الباذنجان، الفول، الزهرة، الخس، إلى الامارات نهائيا اعتبارا من التاريخ السابق"

وبحسب  نقيب تجار الخضار والفواكة الاردنيين سعدي ابو حماد فإن النقابة وممثلي عدد من القطاعات الزراعية اجتمعوا مع وزير الزراعة المهندس خالد الحنيفات وتم الاتفاق على تشكيل وفد رسمي الى دولة الامارات لمعرفة الاسباب الحقيقة وراء القرار المفاجيء .

واضاف أبو حماد ان دوافع المنع غير واضحة مشيرا ان القرار اذا ما تم تطبيقه سيشكل كارثة موضحا ان الامارات العربية المتحدة تستورد يوميا "1000" طن من الخضروات والفواكة وبذلك تعتبر ثاني اكبر سوق للمنتجات الزراعية بعد اسواق السعودية.

واعتبر ابو حماد ان ما اثير من اشاعات حول استخدام المبيدات الزراعية عار عن الحصة، مشددا على ان المزارعين الاردنيين يستخدمون المبيدات الزراعية الموافق عليها من وزارة الزراعة والمتوافقة مع المعايير والمواصفات المعتمدة.

وابدى رئيس اتحاد مزارعي وادي الاردن عدنان خدام  تخوفه من تنفيذ الامارات لهذا القرار الذي يعتبر على حد قوله صفعة للقطاع الزراعي في الاردن، ونوه خدام في حديث "للعرب اليوم " ان القرار موجود عند الاتحاد من حوالي 15 يوم .وشدد خدام على ضرورة ان تتدخل الحكومة الاردنية بهذا القرار لوقف تنفيذه لانه يؤثر سلبًا على المزارعين الاردنيين، ويضر بسمعة المنتجات الزراعية الاردنية بين دول المنطقة .

وطالب خدام بضرورة تفعيل دور الارشاد الزراعي في الاردن والرقابة على المبيدات الزراعية لمعرفة فترة الامان والمخلفات التي ممكن ان تؤثر على المحاصيل . واضاف خدام "لا يوجد للاردن اسواق للمنتجات الزراعية سوى الخليج العربي ويجب معالجة الامر بسرعة". يشار الى أن صادرات الاردن الى دولة الامارات العربية المتحدة بلغت "600" ألف طن من الخضروات والفواكة العام الماضي، وبحسب ارقام اتحاد مزارعي وادي الاردن الذي يضم حوالي 15 ألف مزارع.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الاردن يسعى إلى رفع الحظر عن تصدير الخضروات إلى الامارات الاردن يسعى إلى رفع الحظر عن تصدير الخضروات إلى الامارات



نجوى كرم تتألق في إطلالات باللون الأحمر القوي

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 09:17 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

دنيا سمير غانم تعود للسينما بـ«الجارادية»
 العرب اليوم - دنيا سمير غانم تعود للسينما بـ«الجارادية»

GMT 20:07 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

سماع دوي انفجار في رفح جنوب قطاع غزة

GMT 08:56 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

شهيد في غارة إسرائيلية استهدفت سيارة جنوب لبنان

GMT 16:30 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

رئيس الإمارات يستقبل سلطان عمان في أبوظبي

GMT 10:12 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

219 مستوطنا إسرائيليا يقتحمون المسجد الأقصى

GMT 18:53 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

اعتقال 3 ألمان للاشتباه في تجسسهم لصالح الصين
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab