تأثر سوق الأوراق المالية بعد إقالة جيمس كومي
آخر تحديث GMT10:31:30
 العرب اليوم -

حدوث اضطراب سياسي في الولايات المتحدة

تأثر سوق الأوراق المالية بعد إقالة جيمس كومي

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - تأثر سوق الأوراق المالية بعد إقالة جيمس كومي

تأثر سوق المال بقرار الرئيس الأميركي بإقالة رئيس التحقيقات الفيدرالية
 واشنطن ـ يوسف مكي

تأثر سوق الأوراق المالية ، هذا الأسبوع بقرار دونالد ترامب حيث قام بإقالة رئيس مكتب التحقيقات الفدرالي جيمس كومي ، حيث أنه  بالكاد بدى وميض من القلق في أحدث مثال على المرونة الملحوظة في ثقة المستثمرين ، على الرغم من احتمال حدوث اضطراب سياسي في الولايات المتحدة.

وأشارت بعض التنبؤات بأن الجدل قد يتحول إلى فضيحة تشبه فضيحة نيكسون، فإن مؤشري الأسهم الأميركيين الرئيسيين، مؤشر S&P 500 وداو جونز إندستريل، أنهى السبت بعد أن أقفلت بشكل شبه مستقر  ، كما أن هناك عدم استقرار جيوسياسي حول العالم،  ناتج عن تصعيد كوريا الشمالية لحربها، واستمرار التوتر بين الغرب وروسيا حول سورية ، وفقاعة الديون المحتملة في الصين، وخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي بطبيعة الحال ، ومع ذلك فإن ما يسمى بـ"مؤشر الخوف" يشير إلى أن المستثمرين ليس لديهم رعاية في العالم ، حيث شهد مؤشر فيكس أشد انخفاض منذ عرضه في عام 1993.

ويعتبر العديد من المؤشرات أن المؤشر هو أفضل مقياس لتقلبات السوق وتوقعات المستثمرين الواسعة ، وبعبارة أخرى، هو وسيلة يستشعر بها المستثمرين الهدوء والثقة أو الخوف والقلق تجاه السوق المالية ، ويستند إلى مؤشر ستاندرد آند بورز 500 ، ويستمد على وجه الخصوص من أسعار الخيارات على المؤشر وما يعنيه ذلك من تقلبات.

وتعد الخيارات هي الأدوات المالية التي يستخدمها التجار المحترفين والتي تمنحهم الخيار لشراء أو بيع الأصول في نقطة معينة في المستقبل، بسعر محدد ، وغالبًا ما تستخدم كشكل من أشكال التأمين عندما يتوقع التجار المتاعب المقبلة ، إذا كان المستثمرون هادئون والأسواق تتداول على نحو سلس يقترح المؤشر مستوى منخفض فيكون هذا شيء جيد  بالنسبة للمستثمرين.

ويمكن أن يشير إلى الرضا عن الذات، مع المستثمرين بشكل جماعي حيث يقلل بشكل خطير من مستوى المخاطر في الأسواق في الوقت الراهن ، وهذا الرضا عن الذات يعني أن العديد من المستثمرين لم يتخذوا تدابير كافية لحماية أنفسهم في حالة حدوث انخفاض كبير في السوق، الأمر الذي سيجعل الوضع أسوأ بكثير إذا كان هناك شيء يضع أسواق الأسهم في اتجاه عكسي.

ومن النقاط الأخرى المثيرة للقلق أنه لا أحد يدرك تمامًا كيف أن فترة أسعار الفائدة المنخفضة بشكل استثنائي التي ينظر إليها في أنحاء العالم كافة ، منذ الأزمة المالية ستؤثر على الأسواق على المدى المتوسط ، ويعد التأثير على المدى القصير واضحًا ، فقد عززت أسعار الأسهم إلى حد كبير في المجالات كافة .

ورأى مايكل باكستر ، المعلق الاقتصادي لمركز شير وهو مراقب سوق الأسهم ، مستوى منخفض من فيكس علامة خطر محتم ،. قائلًا "انخفض مؤشر فيكس إلى 9.56 فقط، مقابل أدنى مستوى في الأوقات كافة من 9.17 في 23 ديسمبر/كانون الثاني 1993، لوضع ذلك في السياق، انخفاض سعر الإغلاق في الأوقات إلى 9.31 في 22 ديسمبر/كانون الأول 1993، ولم يكن هناك سوى ثماني مناسبات عندما أغلق المؤشر على 10.

ومنذ أن تم إطلاق المؤشر في عام 1990، كان متوسط ​​القراءة 19.5. وقد وصل المؤشر إلى ذروته في عام 2008 بقراءة، على مقربة، من 80.06، وأغلق عند 42.99 في 10 أغسطس/آب 2011. ومع ذلك، على مدى الأشهر الـ 12 الماضية أو نحو ذلك، كان التقلب منخفضًا ، مع استثناءات خفيفة خلال استفتاء الاتحاد الأوروبي والانتخابات الأميركية.

وأضاف باكستر "المؤشر، الذي يؤخذ من المتوسط ​​المتحرك ل S & P 500، غالبًا ما يشار إليه بمؤشر الخوف ، مما يعني أن الأسواق الآن غير خائفة جدًا ، في حين أنه من الصحيح أن الاقتصاد العالمي يبدو في شكل معقول في الوقت الراهن، حيث ان مؤشرات المشتريات الأخيرة تظهر علامات واعدة، فإنه قد تمتد الحقيقة أن أقول أن هناك أدنى قدر من عدم اليقين ، وغالبًا ما يقال إن الأسواق تتحول في الوقت الذي يكون فيه كل المستثمرين أكثر مناقضة على وشك الإقلاع  ، سوق الثور يتحول فقط في اللحظة التي يتم فيها تحويل معظم الدببة لعقد وجهات نظر أكثر تفاؤلًا".

يذكر أن انخفاض فيكس، لا يعني أن كل شيء على ما يرام، ولا يعني أن الأزمة قاب قوسين أو أدنى ، ومع ذلك، فمن الممكن أن أسعار الفائدة المنخفضة في العالم قد شوهت الأسواق.

وتابع المدير العام لمجموعة تيلني جيسون هولاندز "في حين أن التقلبات المنخفضة والأسواق المزدهرة قد تبدو موضع ترحيب في الانطباعات الأولى ، إلا أنها قد تشير إلى الرضا عن المخاطر في وقت تكون فيه أسعار الأصول مرتفعة بسبب موجة من السياسة النقدية المفرطة والنشوة إزاء توقعات اتباع نهج أكثر صرامة تجاه السياسة المالية مما يساعد على إعادة تجزئة الاقتصاد العالمي ، والقلق من أن أعوام من التسهيل الكمي وأسعار الفائدة منخفضة للغاية، والتي كانت فقط من أي وقت مضى يعني أن يكون شكلًا من أشكال الدعم المؤقت للحياة في أعقاب الأزمة المالية العالمية، تركت المستثمرين يشعرون بالخطر ، حتما هذا يطرح السؤال عما إذا كانت هذه الفترة من تقلب منخفض، هي ببساطة الهدوء الذي يسبق العاصفة؟"

وأردف "ليس بالضرورة استمرت هولاندس حيث تشير تحليل دويتشه بنك إلى أن فترات التقلبات شديدة الانخفاض لا تشير بالضرورة إلى عوائد مستقبلية ضعيفة، ولكن العوائد تكون أعلى عمومًا بعد الفترات التي كان فيها التقلب مرتفعًا جدًا ، وهناك بالتأكيد أسباب للتفاؤل، مع تحسن النمو العالمي ، وقد شهد موسم الأرباح الجاري اتجاهًا إيجابيًا في نمو الأرباح".

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تأثر سوق الأوراق المالية بعد إقالة جيمس كومي تأثر سوق الأوراق المالية بعد إقالة جيمس كومي



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 14:30 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

إسرائيل تعتقل 40 فلسطينيا في الضفة الغربية

GMT 18:04 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

زلزال بقوة 5.6 يضرب ولاية توكات شمال تركيا

GMT 02:31 2024 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

سماع دوى انفجارات في أصفهان وسط إيران
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab