وزير الثقافة نبيه شقم يشيد بالعاصمة الأردنية وتاريخها وبنهج الهاشميين
آخر تحديث GMT15:09:17
 العرب اليوم -

اختتام فعاليات عمان عاصمة الثقافة الإسلامية 2017

وزير الثقافة نبيه شقم يشيد بالعاصمة الأردنية وتاريخها وبنهج الهاشميين

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - وزير الثقافة نبيه شقم يشيد بالعاصمة الأردنية وتاريخها وبنهج الهاشميين

وزير الثقافة العماني نبيه شقم
عمان - العرب اليوم

اختتمت فعاليات عمان عاصمة الثقافة الإسلامية 2017، في المسرح الرئيس في المركز الثقافي الملكي في العاصمة الأردنية عمان، وأعلن مندوب رئيس الوزراء وزير الثقافة رئيس اللجنة الوزارية نبيه شقم في كلمته خلال حفل الختام قائلًا "عمان درّة المدن الأردنية وتاجها، تاريخ عريق وحضارة إنسانية تمتد عبر آلاف السنين، وبوابة الإسلام ووسطيته وروح حضارته المنفتحة على العالم، وخطاب الأمة ونهج الهاشميين الذي يحرص على إبراز صورة الإسلام الحقيقية المشرقة ومفتاح الحوار القائم على المحبة والتسامح والعيش المشترك لبناء مجتمع إنساني آمن ومستقر".
وأوضح شقم أنّ الاحتفال في عمان عاصمة للثقافة الاسلامية اكتسب أهميته لما تمثله في الثقافة الإسلامية عبر العصور، وفي الوقت الحاضر، فهي من المراكز المهمة في الأنشطة الثقافية الإسلامية، والحوارات الحضارية الإسلامية لما تتمتع به من انفتاح على العصر، ورؤية إسلامية حضارية تقوم على الفهم العميق لرسالة الإسلام العظيمة في إعمار الأرض، ونبذ الكره والعنف وإقامة العدل وتبنّي الخطاب المتسامح الذي يزيل ما يلصق بالإسلام من صفات هو بريء منها وذلك بالدعوة إلى الله بالحكمة والموعظة الحسنة.

وأشار شقم إلى أنّ رسالة عمان التي تأتي بيانًا وخطابًا إسلاميًا وثقافيًا وحضاريًا وإنسانيًا تبنته عمان غرة رمضان عام 1427 هجري الموافق عام 2004 ميلادي وأطلقها ورعاها الملك عبد الله الثاني وتبعها مبادرات ملكية فريدة ومنها مبادرة "كلمة سواء" و"أسبوع الوئام العالمي بين الاديان"، مستعرضًا أبرز الفعاليات التي اقيمت ضمن هذه الاحتفالية، أبرزها، المؤتمر الدولي، ملتقى عمان الثقافي، وبرنامج "التنوير" وندوة "القدس في وجدان الأردنيين"، والملتقى العلمي الرابع الذي ـقامته دائرة الإفتاء العام بالتعاون مع وزارات الثقافة والأوقاف والتربية والتعليم والمجالس الهاشمية التي أقامتها وزارة الأوقاف، والأمسيات الرمضانية التي أقامتها أمانة عمان الكبرى ووزارة الثقافة وما نفذته وزارة السياحة من معارض الحرف والفنون الإسلامية الأول وغيرها، بالاضافة إلى العديد من إصدارات الكتب ذات العناوين المنتقاة.

وصرّح ممثل المنظمة الدكتور عبد الإله بن عرفة، في كلمة ألقاها نيابة عن المدير العام للمنظمة الاسلامية للتربية والعلوم والثقافة "الأيسسكو" الدكتور عبد العزيز بن عثمان التويجري، قائلًا "نحتفل اليوم بحصاد عام مضى من العمل الجاد والجهد المحمود، عام احتفل فيه الأردن والدول الاعضاء في الإيسيسكو بعمان عاصمة الثقافة الإسلامية عن المنطقة العربية، مستعرضًا عددًا من الأنشطة الثقافية والدورات التي دعمتها الإيسيسكو في البرنامج العام لاحتفالية عمان عاصمة الثقافة الإسلامية 2017.

يشار إلى أنّه عقب الاحتفال الختامي الذي قدمه رئيس قسم الأنشطة الثقافية والعلاقات العامة في الوزارة أسامة الكسواني، جال شقم وبن عرفة والحضور، في معرض الحرف اليدوية في قاعة فخر النساء زيد في المركز، الذي نظمته الجمعية الأردنية للحرف اليدوية بمناسبة عمان عاصمة الثقافة الإسلامية 2017.

 

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

وزير الثقافة نبيه شقم يشيد بالعاصمة الأردنية وتاريخها وبنهج الهاشميين وزير الثقافة نبيه شقم يشيد بالعاصمة الأردنية وتاريخها وبنهج الهاشميين



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 06:49 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ
 العرب اليوم - نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ

GMT 15:31 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

شهداء وجرحى في قصف جوي إسرائيلي على قطاع غزة

GMT 19:21 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

زلزال بقوة 6.4 درجة يضرب جنوب غرب اليابان

GMT 19:19 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

مصرع وإصابة 102 شخص في أفغانستان جراء الفيضانات
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab