سينمائيو العراق يوقدون شموع عيدهم بأيقونة الثور المجنح التاريخية
آخر تحديث GMT01:12:32
 العرب اليوم -

ضمن منهاج فني استعراضي واسع ومتنوع وتكريم الكثير من الشخصيات

سينمائيو العراق يوقدون شموع عيدهم بأيقونة "الثور المجنح" التاريخية

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - سينمائيو العراق يوقدون شموع عيدهم بأيقونة "الثور المجنح" التاريخية

عيد السينما العربية
بغداد - نجلاء الطائي

أكملت دائرة السينما والمسرح العراقية استعداداتها لإطلاق منهاج الحفل المزمع عقده يوم الثلاثاء الموافق 15آب/أغسطس 2017 الساعة العاشرة صباحا في المسرح الوطني بحضور بارز للشخصيات السينمائية العراقية، لمناسبة الاحتفاء بعيد السينما العراقية 62 بإعادة رمز (الثور المجنح)، كشعار تاريخي تفخر به دائرة السينما والمسرح وبحضور كبير لأجيال الفن السابع لإحياء حفل عيد السينما العراقية ضمن منهاج فني استعراضي وسينمائي واسع ومتنوع.

وقالت مدير قسم العلاقات والإعلام في الدائرة، إن قسم السينما والأقسام المساندة له في جاهزية كاملة لإحياء الحفل بعد أسابيع من الجهد والعمل الدؤوب كي يليق هذا الاحتفاء بتاريخ السينما العراقية بشخوصه، من جانبه، بيَّن المخرج فارس طعمة التميمي مدير قسم السينما، أن منهاج احتفالية هذا العام سيكون مغايرا في إعداد المطبوعات الخاصة بالمناسبة وبالعروض التي ستقدم إلى جمهور الحاضرين، ومنها لوحة استعراضية للفرقة الوطنية للفنون الشعبية عنوانها (سينما)، وهذه اللوحة التعبيرية تعرض للمرة الأولى وهي من وحي المناسبة، وهي من تصميم واخراج الفنان فؤاد ذنون تدريب الفنانة هناء عبد الله والفنان عادل اللعيبي، شعر حيدر السعدي، موسيقى وألحان حميد البصري، التوزيع الموسيقي علي أبو شهد، وتم التسجيل في استوديوهات مدينة الفن التي يديرها الدكتور حكمت البيضاني في بغداد.

واللوحة التي تحمل طابعا استعراضيا مميزا، والتي تقدم للمرة الأولى في تاريخ الفرقة تحاكي مضامين بعض من الأفلام السينمائية العراقية كفيلم "الضامئون" وفيلم "الحارس" وفيلم "الجابي"، في توافق فني ما بين تعابير الجسد على خشبة المسرح وما سيتم عرضه على شاشة الداتا شو من لقطات من الأفلام العراقية عبر توظيف فني متكامل استغرق أسبوعين من التدريبات المكثفة لـ(15) فنان استعراضي من الفرقة. وخاتمة اللوحة الاستعراضية سيدعو فيها مخرجها إلى عودة العراق إلى عالم صناعة الأفلام السينمائية وتوظيفها من أجل إحلال السلام ومغادرة أرض الحروب وأزمنتها، ثم سنعرض فيلما وثائقيا عن تاريخ السينما العراقية، والمهم في هذا الحفل أن دائرة السينما والمسرح عازمة على تكريم وتوسيم ما يقارب 40 شخصية سينمائية عراقية وبكافة الاختصاصات السينمائية من الجيل الأول والوسط وجيل الشباب. وسيستكمل الحفل بتوقيع كتاب (العراب محمد شكري جميل) للكاتب والناقد مهدي عباس وسط فرحة السينمائيين العراقيين بعيدهم، حيث وجهت دعوة عامة للجمهور لمشاركة السينمائيون عيدهم واحتفالهم السنوي.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

سينمائيو العراق يوقدون شموع عيدهم بأيقونة الثور المجنح التاريخية سينمائيو العراق يوقدون شموع عيدهم بأيقونة الثور المجنح التاريخية



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 14:30 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

إسرائيل تعتقل 40 فلسطينيا في الضفة الغربية

GMT 18:04 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

زلزال بقوة 5.6 يضرب ولاية توكات شمال تركيا

GMT 02:31 2024 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

سماع دوى انفجارات في أصفهان وسط إيران

GMT 06:26 2024 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

تحطم طائرة في إحدى أقاليم جنوب روسيا

GMT 14:32 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

الحرس الثوري يهدد بمراجعة عقيدة إيران النووية

GMT 08:00 2024 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

تركيا ترفع حالة التأهب بعد ضربة الزلزال
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab