4 عراقيين يتنافسون على جائزة البوكر للرواية العربية 2017
آخر تحديث GMT08:31:24
 العرب اليوم -

تتضمن 16 مؤلفًا صدرت خلال السنة الماضية

4 عراقيين يتنافسون على جائزة "البوكر" للرواية العربية 2017

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - 4 عراقيين يتنافسون على جائزة "البوكر" للرواية العربية 2017

حفل الجائزة العالمية للرواية العربية
بغداد - نجلاء الطائي

أعلنت الجائزة العالمية للرواية العربية، التي تعرف إعلاميًا بـ"جائزة البوكر العربية"، الإثنين٬ عن القائمة الطويلة للروايات المرشحة لنيلها لعام ٬2017 فيما تضمنت الجائزة منافسة أربعة روائيين عراقيين.

وتشتمل القائمة٬ وفق بيان صادر عن الجائزة٬ على 16 رواية، صدرت خلال الأشهر الـ12 الماضية٬ وتم اختيارها من بين 186 رواية، ينتمي كتابها إلى دول عربية. وتم اختيار الروايات الـ16 من قبل لجنة تحكيم مكونة من خمسة أعضاء٬ برئاسة الروائية الفلسطينية سحر خليفة. ويمثل الروائيون المدرجون في القائمة 10 دول عربية٬ وتتراوح أعمارهم بين 37 و 76 عامًا، والروايات العراقية التي دخلت القائمة هي "فهرس"، للروائي سنان أنطون (العراق / منشورات الجمل)٬ و "مقتل بائع الكتب"، للروائي سعد محمد رحيم (العراق / دار ومكتبة سطور)٬ و "سفاستيكا"، للروائي علي غدير ( العراق / دار ومكتبة سطور)٬ و "أيام التراب"، للروائي زهير الهيتي (العراق).

أما بقية الروابات فهي "السبيليات"، للروائي إسماعيل فهد إسماعيل (الكويت / نوفا بلس للنشر والتوزيع)٬ و"زرايب العبيد"، للروائية نجوى بن شتوان (ليبيا / دار الساقي)٬ و"المغاربة"، للروائي عبد الكريم جويطي (المغرب / المركز الثقافي العربي)٬ و"سنة الراديو"، للروائي رينيه الحايك (لبنان / دار التنوير)٬ و"مذبحة الفلاسفة" للروائي تيسير خلف (سوريا / المؤسسة العربية للدراسات والنشر)٬ و"أولاد الغيتو"، و"اسمي آدم"، للروائي إلياس خوري (لبنان / دار الآداب )٬ و"باولو"، للروائي يوسف رخا (مصر / دار التنوير)٬ و"منتجع الساحرات"، للروائي أمير تاج السر (السودان / دار الساقي)٬ و"في غرفة العنكبوت"، للروائي محمد عبد النبي (مصر / دار العين)٬ و "هوت ماروك" للروائي ياسين عدنان (المغرب / دار العين).

ومن الخليج، دخلت القائمة روايات "موت صغير"، للروائي محمد حسن علوان (السعودية / دار الساقي)٬ و "غرفة واحدة لا تكفي"، للروائي سلطان العميمي (الإمارات / منشورات ضفاف).

وأنشئت الجائزة العالمية للرواية العربية في عام 2007، في أبو ظبي، في دولة الإمارات، وتم تنظيمها بتمويل من هيئة أبو ظبي للسياحة والثقافة، وبدعم من مؤسسة "جائزة بوكر" البريطانية.

وتُمنح الجائزة في مجال الرواية حصريًا، ويتم ترشيح ست روايات للقائمة القصيرة، لتتنافس فيما بينها على الجائزة، وتمنح الرواية الفائزة خمسين ألف دولار أميركي، بالإضافة إلى عشرة آلاف دولار لباقي الروايات في القائمة القصيرة.

ويذكر أن الجائزة أعلنت، في ديسمبر / كانون الأول الماضي، تغييرًا في نظام التقدم للجائزة٬ وسيجرى تطبيقه اعتبارًا من دورة عام ٬2018 إذ ستعتمد الجائزة نظامًا جديدًا للمحاصصة٬ بحيث تتوقف حصة الروايات التي يقدمها الناشرون على عدد المرات التي وصلت فيها كتبهم إلى القائمة الطويلة في السنوات الخمس السابقة٬ وعليه يحق للناشرين الذين لم يسبق لهم الوصول إلى القائمة الطويلة تقديم رواية واحدة٬ وروايتان للناشرين الذين سبق وصولهم إلى القائمة الطويلة مرة واحدة أو مرتين٬ وثلاث روايات للناشرين الذين سبق وصولهم إلى القائمة الطويلة ثلاث أو أربع مرات٬ وأربع روايات للناشرين الذين سبق وصولهم إلى القائمة الطويلة خمس مرات أو أكثر.

ويأمل ياسر سليمان٬ رئيس مجلس أمناء الجائزة، أن تحقق القوانين الجديدة انطلاقة يلتحم فيها العمق في التميز مع العدالة في التوزيع.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

4 عراقيين يتنافسون على جائزة البوكر للرواية العربية 2017 4 عراقيين يتنافسون على جائزة البوكر للرواية العربية 2017



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 14:30 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

إسرائيل تعتقل 40 فلسطينيا في الضفة الغربية

GMT 18:04 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

زلزال بقوة 5.6 يضرب ولاية توكات شمال تركيا

GMT 02:31 2024 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

سماع دوى انفجارات في أصفهان وسط إيران
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab