افتتاح المعرض الشخصي السابع للتشكيلية الموصلية مروى الحائك
آخر تحديث GMT10:41:35
 العرب اليوم -

ضمّ 433 لوحة "أناشيد الألوان تحت لهيب النار"

افتتاح المعرض الشخصي السابع للتشكيلية الموصلية مروى الحائك

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - افتتاح المعرض الشخصي السابع للتشكيلية الموصلية مروى الحائك

معرض "أناشيد الألوان تحت لهيب النار"
بغداد – نجلاء الطائي

افتتح مدير عام دائرة الفنون التشكيلية الدكتور شفيق المهدي المعرض الشخصي السابع للفنانة مروى الحائك بعنوان "أناشيد الألوان تحت لهيب النار" في قاعة دائرة الفنون التشكيلية. وقال مدير عام دائرة الفنون التشكيلية د.شفيق المهدي: "ضم المعرض 433 لوحة للفنانة المبدعة الحائك فهي اسم أعرفه قبل هذا المعرض وتراسلت معها على موقعها كثيراً وكنت أرى أعمالها، وكنت أشعر بسجنها الذي مثله بيتها وقد قارب أمده ثلاث سنين، فقد مرت بمرحلة صعبة تمثلت في احتلال الدواعش لمدينة الموصل العنقاء وليس الحدباء وذلك لصبر تلك المدينة وشجاعتها وصمودها".

وأضاف المهدي: "استطاعت مروة إنجاز الكثير من الأعمال وكانت توافيني بها تباعاً، وأشجعها وأدعمها إلى أن استطاعت الوصول إلى بغداد، وقد اهتم بها السيد الوزير فرياد راوندزي شخصياً. وأكد مدير عام دائرة الفنون التشكيلية : "لقد أقمنا هذا المعرض ليس احتفاءً بفنها التشكيلي فقط ، وإنما ببطولة هذه الشابة الرائعة الذي تكبدت خطورة وعناء لتهريب لوحاتها من مدينتها الذي هو غاية في الخطورة والصعوبة، وهي تحمل أسلوبًا غاية في التميز والروعة.

وقد عرضنا للفنانة السنة السابقة ست لوحات في معارض مختلفة من غير اسم، وطلبنا أن لا يذكر مدينتها وعدم تصوير لوحاتها خوفاً عليها ومثّل هذا سجناً ثانياً إضافة لسجنها الشخصي، إنها امرأة عجيبة في إصرارها ومواصلة حياتها. وأكد المهدي : "مروى الحائك اسم سيبقى طويلاً إضافة إلى التطور النوعي في أسلوبها بخاصة في لوحاتها الأخيرة حيث حملت طاقة تعبيرية مهمة تمثلها في رسم الزخارف والورود فعكست مروى من خلال ريشتها شخصيتها التي لم تظهر بعد أما لخجلها الطافي على ملامحها أو من خلال تأثير أعمال "داعش" العدوانية.

وقالت الفنانة التشكيلية مروى الحائك: "لقد مثلت لوحات المعرض ذاتي الشخصية وما مر بي من ظروف عشتها فقد مثّلت كل لوحة قصة، وقدمتها على الطريقة التعبيرية والرمزية والألوان كانت على الطريقة الواقعية وعن الانتظار والصبر الذي عشناه والمرأة كانت لها مكانة مهمة في رسوماتي فهي تمثل الحياة. ويذكر أن الفنانة مروى الحائك من مواليد الموصل لها سبعة معارض شخصية ولها العديد من المشاركات في معارض جماعية، وحصلت على العديد من الشهادات التقديرية والجوائز لمشاركاتها الفنية العديدة وميداليات إبداع عن جميع المعارض الشخصية والمعارض التي اشتركت بها كما حصلت على درع الإبداع، ولها العديد من المشاركات منها معرض تجمع الفن في بغداد ومعرض الفنانات التشكيليات

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

افتتاح المعرض الشخصي السابع للتشكيلية الموصلية مروى الحائك افتتاح المعرض الشخصي السابع للتشكيلية الموصلية مروى الحائك



الملكة رانيا بإطلالات شرقية ساحرة تناسب شهر رمضان

عمان ـ العرب اليوم

GMT 11:33 2024 الأربعاء ,27 آذار/ مارس

زلزال بقوة 4.3 درجة يضرب المغرب

GMT 08:11 2024 الأربعاء ,27 آذار/ مارس

زلزال بقوة 5.2 درجات يضرب شمالي تشيلي

GMT 15:01 2024 الأحد ,24 آذار/ مارس

مبابي يلمح لحسم انتقاله إلى ريال مدريد

GMT 14:54 2024 الثلاثاء ,26 آذار/ مارس

بلينكن يحذّر إسرائيل من مخاطر اجتياح رفح
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab