هيئة الآثار العراقية تشارك في ورشة عمل لمناقشة ملف مدينة بابل
آخر تحديث GMT22:17:13
 العرب اليوم -

لضمها على لائحة التراث العالمي التابعة إلى منظمة "اليونسكو"

هيئة الآثار العراقية تشارك في ورشة عمل لمناقشة ملف مدينة بابل

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - هيئة الآثار العراقية تشارك في ورشة عمل لمناقشة ملف مدينة بابل

ورشة عمل لمناقشة ملف مدينة بابل
بغداد - نجلاء الطائي

حضر مدير عام دائرة الصيانة والحفاظ على الآثار والوفد المرافق له ورشة العمل الأولى المنعقدة في المركز الإقليمي العربي للتراث العالمي في البحرين بالتنسيق والتعاون مع منظمة صندوق الآثار العالمي (w.m.f) في شهر كانون الثاني/يناير 2017. وقال مدير عام دائرة الصيانة والحفاظ على الآثار أياد حمزة : "تناولت الورشة عرض وشرح هيكلية ودور ومهام أعمال لجان التراث العالمي التابعة إلى "اليونسكو" وآل icomos، والتركيز على البيان العالمي للقيمة الاستثنائية العالمية، والتي تتضمن مبررات القيمة العالمية الاستثنائية والمعايير والمقارنة التحليلية والأصالة والسلامة والحماية والإدارة ومناقشة الملاحظات التي أرسلت من قبل "اليونسكو" حول ملف بابل الأثرية، وإجراء مراجعة سريعة لمحتويات الملف ومناقشة المعايير الخاصة بالموقع والتأكيد على أن يتم التركيز على القيم الملموسة البارزة في الموقع لاستخلاص القيمة الاستثنائية العالمية وربطها بالمعايير، مع تقديم الأدلة الملموسة التي تدعم كل قيمة ونقل بعض النصوص الكتابية الموجودة في خطة الإدارة إلى الملف، وعدم الاكتفاء بالإشارة إليها فقط في خطة الإدارة واتفاق كافة الصور والجداول والإحصائيات والقراءات لأجهزة المراقبة التي أجريت في الموقع (والموجودة لدى اللجنة) حول المناخ والرطوبة والمياه الجوفية لكونها تشكل دعم ومصداقية أكثر الأعمال الجارية في الموقع.

 وأضاف حمزة : "أن فقرة المقارنة التحليلية والتأكيد على ذكر أمثلة أخرى لمواقع التراث العالمي على الصعيد المحلي والإقليمي، ومن ثم التوسع ضمن نطاق الرقعة الجغرافية لتشمل الصعيد العالمي سواءا كانت مدرجة أو غير مدرجة على لائحة التراث العالمي، ومناقشة التهديدات والتحديات التي تواجه الموقع مساحة في ورشة العمل، والتأكيد من قبل خبير "الأيكوموس" على ضرورة التوسع في شرح آلية التعاون بين أصحاب العلاقة في مواجهة هذه التحديات، وتصميمها في الملف مثل أنابيب النفط والغاز القديمة والحديثة والتجاوزات السكنية. وأشار حمزة إلى: "أن التأكيد على ضرورة توجيه الإعلام والصحافة باتجاه التوعية المجتمعية لقضايا الممتلك المهمة والتي تهدد قيمه الاستثنائية مثل إيقاف التجاوزات بمختلف أنواعها والمحافظة على المواقع وحماية حدوده ومحرماته.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

هيئة الآثار العراقية تشارك في ورشة عمل لمناقشة ملف مدينة بابل هيئة الآثار العراقية تشارك في ورشة عمل لمناقشة ملف مدينة بابل



الملكة رانيا تُعيد ارتداء إطلالة بعد تسع سنوات تعكس ثقتها وأناقتها

القاهرة - العرب اليوم

GMT 21:28 2024 الأربعاء ,27 آذار/ مارس

ميسي يتحدث عن "العامل الحاسم" في اعتزاله

GMT 08:12 2024 الخميس ,28 آذار/ مارس

طائرة إماراتية تتعرض لحادث في مطار موسكو

GMT 07:05 2024 الخميس ,28 آذار/ مارس

اليابان تستعيد الاتصال بالوحدة القمرية SLIM
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab