تحرير معسكر الغزلاني في الموصل والسيطرة على هضبة استراتيجية تطل على مطار المدينة
آخر تحديث GMT02:52:42
 العرب اليوم -

حيدر العبادي يؤكد أن قادة العالم وصفوا انتصارات العراق على "داعش" بـ"المعجزة"

تحرير معسكر الغزلاني في الموصل والسيطرة على هضبة استراتيجية تطل على مطار المدينة

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - تحرير معسكر الغزلاني في الموصل والسيطرة على هضبة استراتيجية تطل على مطار المدينة

القوات المشتركة العراقية في معسكر الغزلاني
بغداد - نجلاء الطائي

حررت القوات المشتركة العراقية، معسكر الغزلاني جنوب مدينة الموصل، وفرضت سيطرتها المطلقة على هضبة أبو سيف والقرى المحيطة بها في المحور الجنوبي للجانب الأيمن من مدينة الموصل. وأكد محافظ صلاح الدين، أحمد عبدالله الجبوري، أن "الموقف الأمني في ناحية الاسحاقي مسيطر عليه، وتم قتل جميع الانتحاريين الذين أرادوا السيطرة على نقطة تفتيش المدخل الجنوبي للناحية، وأن الحشد الشعبي والشرطة المحلية تمكنت من إفشال مخططهم وقتل جميع الانتحاريين".

ونفى المحافظ "ما تناقلته مواقع التواصل الاجتماعي، حول وجود عناصر متطرفة انتحارية، في حاوي الاسحاقي جاري البحث عنهم". ودعا "أبناء المحافظة إلى عدم تصديق الإشاعات، والتصدي لها ولمخططات تنظيم "داعش"، التي باتت تعتمد في أسلوبها نشر الإشاعات والترويج للأكاذيب التي يراد من خلالها زعزعة الأمن والنظام".

وبيّن، أن "أُسلوب داعش أصبح مكشوفًا، وأنه غير قادر على نشر أفكاره المسمومة، وأن إرادة العراق أقوى من إرادة الزمر المتطرفة". وأكد قائد الشرطة الاتحادية، الفريق رائد شاكر جودت، أن "العمليات تقودها قوات عراقية بمشاركة طيران الجيش والقوة الجوية العراقية"، لافتًا إلى "وجود دعم جوي للتحالف الدولي بالعملية"، مؤكدًا أن "القوات العراقية قادرة على حسم المعركة". وأشار جودت إلى "الدور الإنساني لقواته في إيصال المساعدات الطبية والإغاثية للنازحين، إضافة إلى رفع العبوات الناسفة والمتفجرات من المنازل والطرق".

وذكر بيان لقوات الشرطة الاتحادية، أن "الشرطة الاتحادية استكملت تطهير البوسيف، التي تمهد لعملية تحرير مطار الموصل". وأضاف أن "الشرطة الاتحادية استخدمت تكتيكات عسكرية، فاجأت عناصر "داعش"، وأجبرتهم على الانسحاب من محيط المطار". وأشار إلى أن "قوات الفرقتين الخامسة والسادسة شرطة اتحادية تسطر أروع الملاحم البطولية في الجانب الأيمن للموصل".

وأوضح مصدر أمني، أن "قوات الرد السريع حررت اليوم، معسكر الغزلاني جنوب مدينة الموصل". وأضاف أن "‏فرقة الرد السريع عثرت على معامل تصنيع الصواريخ، وعبوات ناسفة ومخازن أعتدة لـ "داعش"، في منطقة البو سيف المحاذية لمطار الموصل في الساحل الأيمن للموصل". وأكد بيان للحشد الشعبي، أن "قوات الحشد الشعبي 45 قتلت 9 متطرفين، وفجرت عجلتين مفخختين في صد هجوم فاشل قامت به "داعش" على قاطع عين الحصان غرب تلعفر". وذكر مصدر في قوات اسايش كركوك، أن "قوات الأسايش ألقت القبض على متطرف في داعش، عندما كان يروم دخول كركوك قادمًا من قضاء الحويجة".

وأضاف أن "المتطرف من أهالي قرية الربيضة التابعة لقضاء الحويجة، وشارك في الاعتداءات التي شنتها عناصر داعش على كركوك من محاور ملا عبد الله ومكتب خالد ومجمع الشهيد والبشير والفتحة". وأشار إلى أن "المتطرف (ث.ع.ح) من مواليد 1986، كان ينوي دخول كركوك للبقاء فيها". وقال رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، الثلاثاء، إن قادة العالم الذين التقاهم في مؤتمر الأمن، في مدينة ميونيخ الألمانية وصفوا انتصارات العراق على تنظيم داعش بالمعجزة. وجاء حديث العبادي خلال مؤتمر صحافي في أعقاب الاجتماع الأسبوعي للحكومة.

وقال العبادي، إن "هناك إعجابا كبيرًا أبداه قادة العالم بدور القوات الأمنية في حماية المواطنين، "خلال الحملة العسكرية الرامية لاستعادة الموصل من تنظيم "داعش". وأضاف رئيس الوزراء العراقي أن "قادة العالم وصفوا انتصارات العراق على داعش في غضون فترة قصيرة بالمعجزة". وكان العبادي أجرى لقاءات مع عدد من زعماء وقادة دول مختلفة خلال مشاركته، قبل أيام في مؤتمر ميونيخ للأمن العالمي.

وبيّن العبادي خلال المؤتمر الصحافي على عدم وجود قوات أجنبية مقاتلة في العراق، قائلًا "نكرر ونؤكد عدم وجود قوات أجنبية مقاتلة على الأرض. وما موجود هم مستشارون فقط". وبشأن سياسة العراق الخارجية، قال العبادي إن "العراق لا يريد الانخراط في سياسة المحاور". وفي سياق ذي صلة، بارك مجلس الوزراء انطلاق عمليات تحرير الجانب الأيمن لمدينة الموصل، فيما وجه بصرف رواتب الموظفين في المناطق المحررة.

وذكر بيان لرئاسة الوزراء أن "مجلس الوزراء عقد جلسته الاعتيادية، الثلاثاء، برئاسة حيدر العبادي، وبارك المجلس انطلاق عمليات تحرير الجانب الأيمن والانتصارات المتحققة في الساعات الأولى لانطلاقها، وتم تقديم عرضًا عن سير العمليات، كما تمت مناقشة تقرير عن الجانب الإنساني وإيواء النازحين وتوفير الطعام".

وأضاف "كما جرى تقديم عرضًا عن نتائج مؤتمر ميونخ والانفتاح الدولي على العراق، وما تم تحقيقه في مجالات الأمن والاستخبارات والاقتصاد والتجارة والاستثمار وغيرها". ووجه مجلس الوزراء بحسب البيان بـ " قيام دائرة نزع السلاح والميليشيات بتدقيق تواجد عناصر الصحوة في المناطق المنسبين لها، ونقل منسوبي الصحوات المتواجدين فعلا إلى الأجهزة الأمنية أو هيئة الحشد الشعبي بنفس تخصيصاتهم، واستكمال حل الدائرة في موعد أقصاه 31 تشرين الأول/أكتوبر عام 2017".

وفيما يخص رفع الحظر عن الملاعب العراقية، فقد ثمن مجلس الوزراء بحسب البيان مبادرة رئيس وأعضاء الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا)، لإرسال لجنة فحص الملاعب في المحافظات الثلاث "البصرة، كربلاء المقدسة، أربيل"، وتمنى المجلس صدور القرار النهائي لرفع الحظر عن الملاعب العراقية بأسرع وقت".

 

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تحرير معسكر الغزلاني في الموصل والسيطرة على هضبة استراتيجية تطل على مطار المدينة تحرير معسكر الغزلاني في الموصل والسيطرة على هضبة استراتيجية تطل على مطار المدينة



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 06:49 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ
 العرب اليوم - نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ

GMT 00:59 2024 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

فيتو أميركي ضدّ عضوية فلسطين في الأمم المتحدة
 العرب اليوم - فيتو أميركي ضدّ عضوية فلسطين في الأمم المتحدة

GMT 15:31 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

شهداء وجرحى في قصف جوي إسرائيلي على قطاع غزة
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab