تضارب في الأنباء بشأن غارة البغدادي والعمليات المشتركة تحقّق
آخر تحديث GMT22:41:52
 العرب اليوم -

التحالف الدولي يؤكد عدم تنفيذ عمليات أحادية الجانب في العراق

تضارب في الأنباء بشأن غارة البغدادي والعمليات المشتركة تحقّق

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - تضارب في الأنباء بشأن غارة البغدادي والعمليات المشتركة تحقّق

قصف طيران التحالف الدولي لـ"مسلحين" في ناحية البغدادي غرب محافظة الأنبار
بغداد ـ نجلاء الطائي

تضاربت الأنباء عن حادثة قصف طيران التحالف الدولي، لـ"مسلحين" في ناحية البغدادي غرب محافظة الأنبار، حيث يؤكد المتحدث باسم التحالف الدولي، ضد داعش، الكولونيل رايان ديلون، السبت أن قوات التحالف لا تقوم بعمليات أحادية الجانب في العراق، وذلك في تعليق له على قصف طائرات أميركية للقوات الأمنية في محافظة الأنبار، وذكرت مصادر أمنية، السبت، أن 8 أشخاص قتلوا من بينهم ضابط استخبارات، في قصف أميركي على الناحية” مبينا أن "القصف، الذي أسفر ضابط استخبارات ناحية البغدادي، أدى أيضا إلى إصابة 20 شخصا، أغلبهم مدنيون"، وأضاف أن "القصف جاء بعد دهم قوة أميركية مجلسا لشيخ عشيرة في الحشد العشائري، بهدف اعتقال مسلح".

وأشارت المصادر إلى أنه "وبعد انسحاب القوة، قصفت طائرة أميركية 4 سيارات كانت متوقفة بمركز المدينة، كان بداخلها مدير الاستخبارات ومدير الشرطة ومدير الناحية، لاعتقاد القوة الأميركية أن السيارات قدمت لمساعدة الشخص المطلوب"، وأعلنت قيادة العمليات المشتركة، عن فتح تحقيق بالحادثة، وذكر بيان لخلية الإعلام الحربي "توفرت لدى قيادة العمليات المشتركة معلومات استخبارية دقيقة عن تواجد أحد القيادات المتطرفة وهو "كريم عفات علي السمرمد" في أحد بيوت ناحية البغدادي للاجتماع مع خلية متطرفة تستعد لتنفيذ عمليات ضد القوات الأمنية والمواطنين”، وأضاف انه "واستنادا إلى تلك المعلومات كلفت على الفور قوة من لواء المشاة الثامن وبإسناد جوي من طيران التحالف الدولي لغرض مداهمة المكان واعتقال المتطرّف المطلوب إلى القضاء وبعد تنفيذ المداهمة والقبض على المتطرف كريم عفات علي السمرمد وأثناء التفتيش وجمع الأدلة تعرضت القوة إلى هجوم بقنبلة يدوية من أحد المنازل المجاورة ،مما استدعى الرد عليها بسرعة وبعدها انسحبت القوة إلى مقر انطلاقها".

ولفت البيان إلى أنه "وفي طريق عودة القوة لوحظ تجمع مسلحين من دون التنسيق مع القوة المكلفة بالواجب حيث استهدفتهم الطائرات الساندة للقوة وقد تمت العملية في الساعة 0200 فجر يوم السبت 27 كانون ثاني 2017 ووجهت قيادة العمليات المشتركة بفتح تحقيق بالحادث"، وأكد المتحدث باسم التحالف الدولي، ضد داعش، الكولونيل رايان ديلون، السبت أن قوات التحالف لا تقوم بعمليات أحادية الجانب في العراق، وذلك في تعليق له على قصف طائرات أميركية للقوات الأمنية في محافظة الأنبار.

وقال ديلون إن جميع العمليات التي تقوم بها التحالف تأتي بطلب من الحكومة العراقية ولا توجد عمليات للتحالف الدولي أحادية الجانب في البلاد. مضيفا أن خلية الإعلام الحربي العراقية قدمت معلومات عما جرى في الليلة الماضية في محافظة الأنبار من عمليات ضد تنظيم داعش، فيما طالب رئيس لجنة الأمن والدفاع النيابية حاكم الزاملي، اليوم السبت، بوضع حد لتواجد القوات الأميركية، داعيا إلى محاكمة الطيار الذي استهدف المواطنين العراقيين في ناحية البغدادي .

وقال الزاملي في بيان ، أن "ما قامت به قوات الاحتلال الأميركي باستهداف الأبرياء، مدير ناحية البغدادي ومدير مركز الشرطة وعدد من النساء والأطفال، هو استهتار بكل ما تحمله الكلمة من معنى"، مشيراً إلى أنه "يمثل تجاوزاً فاضحاً وعدم احترام لسيادة الدولة العراقية"، وأضاف أنّ "الذي نستغربه عندما تطلب القوات العراقية إسناداً من الطيران الأميركي لمعالجة هدف  متطرف يتحججون بان معهم نساء وأطفال، لكن اليوم يتم قتل نساء وأطفال بدم بارد دون طلب من القوات العراقية".

ونوه الزاملي إلى "ضرورة محاسبة الطيار ومحاكمته وفق القانون العراقي فضلاً عن تعويض الشهداء والجرحى"، داعياً الحكومة العراقية إلى "وضع حد لتواجد قوات الاحتلال الأميركي في القواعد الجوية العراقية"، ولفت إلى "أهمية تحديد حركة الطائرات العسكرية من طلعات جوية وهبوط وإقلاع بأمر وبعلم من العمليات المشتركة العراقية"، مبيناً أن "لجنة الأمن والدفاع النيابية ستتابع الإجراءات الحكومية وتنتظر نتائج التحقيق في هذه الحادثة المؤلمة".

 

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تضارب في الأنباء بشأن غارة البغدادي والعمليات المشتركة تحقّق تضارب في الأنباء بشأن غارة البغدادي والعمليات المشتركة تحقّق



الملكة رانيا تُعيد ارتداء إطلالة بعد تسع سنوات تعكس ثقتها وأناقتها

القاهرة - العرب اليوم

GMT 21:28 2024 الأربعاء ,27 آذار/ مارس

ميسي يتحدث عن "العامل الحاسم" في اعتزاله

GMT 08:12 2024 الخميس ,28 آذار/ مارس

طائرة إماراتية تتعرض لحادث في مطار موسكو

GMT 07:05 2024 الخميس ,28 آذار/ مارس

اليابان تستعيد الاتصال بالوحدة القمرية SLIM

GMT 14:17 2024 الأربعاء ,27 آذار/ مارس

النفط يهبط 1% مع زيادة مخزونات الخام الأميركية
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab