عمليات قادمون يانينوي تؤكد تحرير الساحل الأيسر للموصل ومقتل 108 متطرفين
آخر تحديث GMT11:18:22
 العرب اليوم -

حيدر العبادي يكشف أن إدارة ترامب وعدت بزيادة دعم العراق

عمليات "قادمون يانينوي" تؤكد تحرير الساحل الأيسر للموصل ومقتل 108 متطرفين

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - عمليات "قادمون يانينوي" تؤكد تحرير الساحل الأيسر للموصل ومقتل 108 متطرفين

رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي
بغداد - نجلاء الطائي

كشف رئيس مجلس الوزراء العراقي حيدر العبادي، الثلاثاء، أنّ إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب بعثت برسائل لمضاعفة الدعم للعراق وليس استمراره فقط، معلنًا في ذات الوقت أن القوات الأمنية حررت الجانب الأيسر من الموصل بشكل كامل.

وصرّح رئيس مجلس الوزراء العراقي، في مؤتمر صحافي عقده في القصر الحكومي، قائلًا "أزف بشرى تحرير الجانب الأيسر بالكامل وأدعو الأبطال من القوات الأمنية إلى التحرك نحو تحرير باقي محافظة نينوى"، مبينًا أن "عناصر  داعش قطعوا الكهرباء عن الجانب الأيسر وسنجد وسيلة أخرى لتزويد هذا الجانب بالكهرباء".. معربًا عن" أمله باستمرار الدعم الدولي للعراق"، مؤكدًا أن "الرئيس الأميركي دونالد ترامب طمأننا بزيادة الدعم على كافة الأصعدة ومنها في الجانب المالي"، لافتًا إلى أن "إدارة ترامب بعثت برسائل بمضاعفة الدعم الأميركي للعراق وليس استمراره فقط".

وحيا رئيس مجلس الوزراء، القنوات الإعلامية لـ"جهودها المبذولة بدعم انتصار القوات الأمنية". وتابع أنه "بدأنا نشهد انخفاض تجنيد وتمويل داعش"، وأن "المتطرفين سيقومون بأعمال إجرامية في البلاد ودعا المواطنين للتعاون مع الأجهزة الأمنية واليقظة والحذر".. مضيفًا أن "قواتنا الأمنية بجميع فصائلها لن تتجاوز الأراضي العراقية وعملياتها لحماية البلاد ستكون داخل الأراضي العراقية".. مؤكدًا أن "عملية الطارمية كانت عملية عسكرية محدودة شارك فيها فصيل من الحشد الشعبي لضبط مضافات داعش"، لافتًا إلى "فتح تحقيق بالموضوع".

وبيّن العبادي أنه " اطلّع، الإثنين، على تقرير بشأن تجاوزات ارتكبت في الصقلاوية والسجر والفلوجة والمتهم فيها شخص واحد تم التحقيق معه وهو موجود حاليا لدى القضاء"، مبينًا أن "شهادات الناس المتضررين كانت متناقضة"..وأوضح "لا نعلم شيئا بشأن بيع حقول نفطية من كردستان الى تركيا ولم نطلع على اي وثائق بهذا الشان والدستور صريح بان النفط ملك للشعب العراقي".

وميدانيًا، واصلت القوات المشتركة العراقية تطهير الجانب الأيسر في الموصل من عناصر"داعش" المتطرفة، وأعلنت قيادة عمليات قادمون يانينوى تحرير الساحل الأيسر من مدينة الموصل بالكامل من عناصر التنظيم المتطرف".

وذكر بيان لخلية الإعلام الحربي ورد لـ"العرب اليوم" نسخة منه، أن "قطعات الفرقة المدرعة التاسعة ولواء الثالث ولواء 71 حررت منطقة الرشيدية بالكامل وقرية جديدة وجرف الملح ورفعت العلم العراقي فيها وبذلك يتم اكمال تحرير الساحل الايسر بالكامل". وشنّت قوات التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة 19 غارة على مواقع متطرفي "داعش" في العراق وسورية خلال الساعات الـ24 الأخيرة.

وأوضحت القيادة المركزية لعمليات قوات التحالف في بيان الثلاثاء، أن "القوات استهدفت في العراق مواقع تابعة لداعش من خلال سبع غارات قرب مناطق كيسيك والموصل وتلعفر وراوة".. وأضاف البيان "نفذت 12 غارة ضد مواقع داعش في سوريا قرب مناطق البوكمال والباب والشدادي والرقة ودير الزور وتدمر".

وأعلنت مديرية الاستخبارات العسكرية أن 108 من مسلحي تنظيم "داعش" قتلوا الثلاثاء في قصف جوي لطائرات العراق والتحالف الدولي في الموصل وأطرافها. وأوضحت المديرية في بيان لها، أنه "بناء على معلومات المديرية قام طيران التحالف الدولي بتوجيه ضربات لتجمعات الدواعش في حي الرشيدية ادت الى مقتل 70 متطرفاً".. وأضافت أن "أبطال القوة الجوية وعلى ضوء معلومات مديرية الاستخبارات العسكرية، نفذوا عدة ضربات استهدفت مقرات داعش وتم تدمير ثلاث منها بالكامل وقتل 8 متطرفين بينهم المسؤول العسكري لقاطع الجزيرة المتطرف ابو زبير الشامي سوري الجنسية في مجمع القحطانية بتلعفر"..وتابعت المديرية، أن "طيران الجيش واستنادا لمعلومات مديرية الاستخبارات العسكرية استهدف تجمعا للدواعش ادى الى مقتل 15 متطرفا في حي الرشيدية".. وذكرت أيضًا أنه "تمكن اللواء71 الفرقة 16 وبمعلومات لمديرية الاستخبارات من تدمير عجلة مفخخة وقتل 15 متطرفًا في حي بيسان".

ونجا نائب قائد عمليات الأنبار اللواء الركن موسى الأسدي من محاولة اغتيال. وأفاد مصدر أمني عراقي، بأن" نائب قائد عمليات الأنبار اللواء الركن موسى الأسدي نجا من محاولة اغتيال أثناء تفقده لحي البكر في قضاء هيت ", مبينًا أن" التحقيقات أشارت إلى أن المتهم منتسب في حشد الأنبار".

وذكر بيان لهيئة (الحشد الشعبي)، أن " قوات الحشد الشعبي اللواء 99 ألقت القبض على مجموعة من داعش أثناء تمشيط منطقة عين النمر جنوب الموصل". وأفاد مصدر أمني رفيع، الثلاثاء، بأن "مفارز الاستخبارات حددت الفاعل الذي نفّذ تفجير معارض النهضة وسط بغداد، من خلال المتابعة وتدقيق كاميرات المراقبة، حيث تم ركن عجلة نوع كيا سورنتو بالقرب من أحد معارض السيارات بحجة بيعها"، مبيناً أن "الفاعل ينتمي لتنظيم داعش". وأضاف المصدر، أن "المجموعة التي نفّذت العملية محاصرةٌ في دائرة ضيقة وسيتم الإعلان عن اعتقالها قريبًا جدًا"، نافيًا "وقوع خسائر في الأرواح فيما عدا الأضرار المادية جرّاء الانفجار". وكان مصدر أمني في بغداد كشف الثلاثاء، أن ثمانية أشخاص سقطوا بين قتيل وجريح جرائ انفجار سيارة مفخخة في منطقة النهضة، وسط بغداد.
 
 

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

عمليات قادمون يانينوي تؤكد تحرير الساحل الأيسر للموصل ومقتل 108 متطرفين عمليات قادمون يانينوي تؤكد تحرير الساحل الأيسر للموصل ومقتل 108 متطرفين



GMT 22:06 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

3 عمليات حوثية ضد سفن ومدمرات أميركية وإسرائيلية

GMT 15:09 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

النوم الجيد يطيل حياة الإنسان ويضيف سنوات لعمره

GMT 22:17 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

تونس تنتشل 14 جثة لمهاجرين غير شرعيين قبالة جربة

GMT 15:32 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

ملك الأردن يأمر بإجراء انتخابات مجلس النواب

GMT 18:03 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

أحمد السقا أولي مفاجأت فيلم "عصابة المكس"

GMT 10:46 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

زلزال بقوة 5.3 ريختر يضرب شرق إندونيسيا

GMT 01:08 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

نانسي عجرم بإطلالات عصرية جذّابة
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab