القوات العراقية تنتزع 20 قرية من داعش وتوقّعات فرار 85 ألف شخص من الحويجة
آخر تحديث GMT11:52:54
 العرب اليوم -

واشنطن تُعلن إنشاء فريق تحقيق بانتهاكات التنظيم في بغداد

القوات العراقية تنتزع 20 قرية من "داعش" وتوقّعات فرار 85 ألف شخص من الحويجة

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - القوات العراقية تنتزع 20 قرية من "داعش" وتوقّعات فرار 85 ألف شخص من الحويجة

القوات العراقية
بغداد- نجلاء اطائي

أكد قائد عمليات تحرير الحويجة أن قوات مشتركة انتزعت 20 قرية من قبضة تنظيم داعش يوم الخميس لتكمل بذلك الصفحة الأولى من المرحلة الأولى لعمليات تحرير قضاء الحويجة في محافظة كركوك، بينما توقع المجلس النرويجي للاجئين أن يفر ما يصل إلى 85 ألف شخص من الحويجة خلال الحملة العسكرية التي انطلقت يوم الخميس لاستعادته من قبضة تنظيم داعش.

وأوضح الفريق قوات خاصة الركن عبدالأمير رشيد يار الله في بيان ورد "العرب اليوم"، أن "قطعات الشرطة الاتحادية والرد السريع والألوية 3 و4 و5 و10 الحشد شعبي حررت 20 قرية في قضاء الحويجة".

وأضاف أن القرى المحررة هي: "كهارة - شيراوة - الفوجة - حمد ستير - سبحة عثمان - كنعوص الشمالية - كنعوص الجنوبية - خرابة زرد - سيسبان - عين حياوي - لزاكة - كنيطرة - الحمير - هيجل الشمالي - هيجل الوسطى - هيجل الجنوبي - عويجيله الشمالي - عويجيلة الجنوبي - خضير الجاسم - السفينة".
وأشار إلى القوات العراقية أكملت بذلك الصفحة الأولى من المرحلة الأولى لعمليات تحرير الحويجة التي انطلقت فجر اليوم.

في غضون ذلك توقع المجلس النرويجي للاجئين أن يفر ما يصل إلى 85 ألف شخص من الحويجة خلال الحملة العسكرية التي انطلقت يوم الخميس لاستعادته من قبضة تنظيم داعش.
وقال المجلس في بيان ورد لـ"العرب اليوم"، إنه من المتوقع أن يفر ما بين 60 و85 ألف شخص من القتال في الحويجة والمناطق المحيطة بها.
وأشار إلى أن عائلات جديدة بدأت في الوصول إلى المخيمات في كركوك منذ صباح اليوم، وأن الوضع آخذ في التطور بسرعة، مبينا أن 100 ألف شخص فروا من الحويجة منذ شهر آب 2016.

وأضاف المجلس أن "الحاجة الكبرى للعائلات داخل الحويجة الآن هي الحماية والسلامة بعيدا عن تبادل إطلاق النار"، منوها إلى أن "المدنيين داخل الحويجة عانوا من نقص الغذاء والماء والرعاية الطبية تحت سيطرة تنظيم الدولة الإسلامية/داعش خلال العامين الماضيين".

وقالت نائبة مدير مكتب المجلس النرويجي للاجئين في العراق، جولي دافيدسون: "عانى المدنيون من الحويجة بالفعل بشكل كبير في ظل حكم تنظيم الدولة الإسلامية/داعش لعدة سنوات. ويجب الآن السماح لهم بالمرور الآمن من أجل الوصول إلى الأمان والمعونة التي هم في أقصى حاجة إليها".

ومن خلال مكاتبه في كركوك وأربيل، قام المجلس النرويجي للاجئين بمساعدة العائلات التي خرجت من الحويجة منذ شهر تشرين الأول 2015.
وقال المجلس إنه يتواجد داخل المخيمات وخارجها لمساعدة الأسر من خلال تحسين المأوى وتوزيع الفرشات ومجموعات الطهو والبطانيات والجراكن (أوعية مياه) ولوازم النظافة.
كما يعمل المجلس على منع العنف القائم على أساس الجنس والنوع، فضلا عن إنشاء مرافق للمياه والصرف الصحي في المخيمات التي يتم إيواء الأسر النازحة فيها.
هذا وأعلنت الولايات المتحدة الأميركية، الخميس، عن إنشاء فريق تحقيق بانتهاكات "داعش" في العراق.

وقالت السفيرة الأميركية لدى الأمم المتحدة نيكي هيلي إنه "تم إنشاء فريق تحقيق في انتهاكات داعش في العراق".
وصوت مجلس الأمن، الخميس، على مشروع قرار لمحاسبة تنظيم "داعش".

في المقابل، أكد رئيس إقليم كردستان مسعود بارزاني إجراء عملية استفتاء الاستقلال عن العراق بموعدها المقرر في 25 من الشهر الجاري.
جاء ذلك خلال تلقي بارزاني، مساء الخميس، مكالمة هاتفية من الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أعرب فيها عن تثمينه لكردستان ودورها في الحرب ضد تنظيم "داعش" وإيوائها للنازحين والمنكوبين.

وأعرب ماكرون خلال المكالمة عن دعم بلاده لوحدة الأراضي العراقية وضمان حقوق الشعب الكردستاني في إطار الدستور العراقي، مطالبا بتأجيل الاستفتاء المزمع إجراؤه بعد أيام.​

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

القوات العراقية تنتزع 20 قرية من داعش وتوقّعات فرار 85 ألف شخص من الحويجة القوات العراقية تنتزع 20 قرية من داعش وتوقّعات فرار 85 ألف شخص من الحويجة



الملكة رانيا بإطلالات شرقية ساحرة تناسب شهر رمضان

عمان ـ العرب اليوم

GMT 21:28 2024 الأربعاء ,27 آذار/ مارس

ميسي يتحدث عن "العامل الحاسم" في اعتزاله

GMT 08:12 2024 الخميس ,28 آذار/ مارس

طائرة إماراتية تتعرض لحادث في مطار موسكو

GMT 07:05 2024 الخميس ,28 آذار/ مارس

اليابان تستعيد الاتصال بالوحدة القمرية SLIM

GMT 14:17 2024 الأربعاء ,27 آذار/ مارس

النفط يهبط 1% مع زيادة مخزونات الخام الأميركية
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab