مقتل 20 حوثيًا وأسر 5 آخرين في مواجهات مع الجيش اليمني في صرواح
آخر تحديث GMT17:39:55
 العرب اليوم -

ولد الشيخ يغادر صنعاء غاضبًا من "الحوثيين" وهادي يستقبل السفير الصيني

مقتل 20 "حوثيًا" وأسر 5 آخرين في مواجهات مع الجيش اليمني في صرواح

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - مقتل 20 "حوثيًا" وأسر 5 آخرين في مواجهات مع الجيش اليمني في صرواح

قوات الجيش اليمني
عدن ـ عبد الغني يحيى

قُتل 20 عنصرًا من مسلحي "الحوثي وصالح" اليوم الأربعاء، فيما استشهد 6 من أفراد الجيش اليمني في مواجهات بين الطرفين في محافظة مأرب، شرقي اليمن. وذكرت مصادر عسكرية أن وحدات من الجيش الوطني أحبطت محاولة تقدم للحوثيين باتجاه تلتي "القاضي والنهود" جنوب غرب مديرية صرواح في محافظة مأرب، بعد أن قتلت 20 حوثيا وأسرت 5 آخرين. وأشارت المصادر إلى أن "طيران التحالف شارك في عملية صد الهجوم الحوثي على مواقع الجيش الوطني، بعد استهدافه بغارتين جويتين  تعزيزات عسكرية للحوثيين كانت قادمة إلى صرواح".

واندلعت اشتباكات عنيفة استخدمت فيها الاسلحة الخفيفة والمتوسطة بجبهة لخيضر جنوب المديرية.  وأفاد شهود عيان إن أحد أفراد الجيش "اللواء 19 مشاه" أصيب جراء الهجوم، ويدعى يحيى الجماعي . وقالت مصادر ميدانية أن قوات الجيش حققت تقدما على الجبهة الشرقية لمدينة تعز. وأضافت المصادر أن القوات الموالية للرئيس هادي شنت هجوما عنيفا على مواقع ميليشيا الحوثي وقوات صالح شرق مدينة تعز تمكنت خلاله من السيطرة على عدة مواقع ومبانٍ كانت تتمركز فيها الميليشيات الإنقلابية.

وأوضحت المصادر أن قوات الجيش الوطني تمكنت من السيطرة علىمبنى البنك المركزي والثلاث المباني المطلة عليه باتجاه شارع القصر الجمهوري. واشارت المصادر إلى أن الجيش الوطني تمكن من السيطرة على أجزاء واسعة من كلية الطب. ولا تزال الاشتباكات مستمرة مع الحوثيين في الجبهة الشرقية لمدينة تعز مع الدفع بمزيد من التعزيزات الى خط المواجهات.

وأعلنت وزارة الخارجية العُمانية، الافراج عن استرالي كان مختطفًا لدى مسلحين في اليمن، اليوم الأربعاء، وقالت إنه وصل إلى العاصمة العمانية مسقط، تمهيداً لإعادته إلى بلاده. وذكرت الوزارة في بيان نقلته وكالة الأنباء العمانية، إنه "تلبية التماس الحكومة الأسترالية، المساعدة في معرفة مصير مواطنها المفقود في اليمن قامت الجهات المعنية بالتنسيق مع الجهات في اليمن وتم العثور عليه بمساعدة قبلية".

وسط ذلك، غادر المبعوث الأممي إلى اليمن، إسماعيل ولد الشيخ أحمد، اليوم الأربعاء، العاصمة صنعاء، دون إحراز تقدُّم في حلحلة الأزمة اليمنية واستئناف مشاورات السلام المتعثرة منذ أواخر العام الماضي. وذكرت مصادر أممية مقربة من المبعوث الأممي، أن ولد الشيخ أحمد غادر صنعاء متشائمًا ومصدومًا بسبب عدم حصوله على موافقة "الحوثيين" على خارطة الطريق التي حملها إلى صنعاء.

وقالت المصادر مفضلة عدم الإفصاح عن هويتها، إن موقف الحوثيين وحزب صالح، كان متعنتا بشأن الانسحاب من ميناء الحديدة، واشترطوا قبل ذلك معالجة مسألة رواتب موظفي الدولة. وتنصُّ خارطة الطريق كما كان أعلن سابقًا، على انسحاب الجماعة من ميناء الحديدة، غربي البلاد، كأساس لإبرام هدنة إنسانية في شهر رمضان، ثم استئناف مشاورات السلام.
هادي يعرض مع سفير الصين العلاقات الثنائية وأوضاع اليمن

وفي الرياض، استقبل الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي، اليوم الأربعاء، السفير الصيني لدى اليمن تيان تشي في العاصمة السعودية الرياض لمناقشة قضيا مشتركة تهم البلدين. وذكرت وكالة الأنباء "سبأ" أن الرئيس هادي وضع السفير الصيني في مستجدات الاوضاع على الساحة اليمنية وجهود إحلال السلام المرتكز على قرارات الشرعية الدولية وفي مقدمتها القرار2216 والمبادرة الخليجية ومخرجات الحوار الوطني".

وأضافت الوكالة أن رئيس الجمهورية اشاد "بمواقف الصين الداعم لليمن وشرعيتها الدستورية في مختلف المحافل الدولية وهذا ما يجسد عمق العلاقة المتينة بين البلدين وأهمية تطويرها وتعزيزها وتفعيل مجالات التعاون والاتفاقيات الموقعة بين اليمن والصين".

من ناحيته قال السفير الصيني إن شعبه " يشارك الشعب اليمني في معاناته والحكومة الصينية تدعم وبثبات الحكًومة الشرعية تحت قيادتكم وصولا الى تحقيق السلام الذي يستحقه الشعب اليمني وفقا ومرجعياته المحددة ". وأكد السفير الصيني على دعم بلاده للتنمية في اليمن ودعم واستئناف المشاريع بين البلدين الصديقين ومنها ما يتعلق بتطوير بالبناء التحتية وغيرها من مشاريع الكهرباء والغاز والنفط التي تم التوقيع عليها خلال زيارة الرئيس الاخيرة للصين"، حسب وكالة أنباء سبأ.

وقال رئيس الوزراء الدكتور احمد عبيد بن دغر، أن الارهاب آفة عالمية يجب تكاتف الجهود الدولية للقضاء على مسبباته ومكافحة التطرف بكل اشكاله وانواعه. وأكد خلال لقائه اليوم السفير البريطاني لدى اليمن سيمون شيركليف تضامن اليمن قيادة وحكومة وشعبا مع بريطانيا ضد الاعمال الارهابية المستنكرة والمدانة التي استهدفت مؤخرا مانشستر، واوقعت كثير من الضحايا الابرياء.

وأشار رئيس الوزراء، الى ما تعانيه اليمن من آفتي الارهاب والانقلاب الذي يوفر بيئة ملائمة للجماعات المتطرفة، والجهود التي تبذلها الحكومة بالتعاون مع شركائها الدوليين ومنهم بريطانيا لمكافحة الارهاب، وانهاء الانقلاب. واحاط الدكتور بن دغر، السفير البريطاني، بما قدمته الحكومة من تنازلات من اجل احلال السلام وتعاملها الايجابي مع الجهود والتحركات الاممية والدولية المبذولة وفق المرجعيات المعتمدة، وحرصها على استعادة الدولة والشرعية وانهاء الانقلاب، باي طريقة تجنب الشعب اليمني المزيد من المعاناة..

من جانبه أكد السفير البريطاني، ان بلاده تدعم الشرعية اليمنية وتقف الى جانبها وتبذل كل الجهود الممكنة لتطبيق مرجعيات الحل السياسي ووقف الحرب.. مشيرا الى الحرص المشترك على تطوير العلاقات بين البلدين والشعبين الصديقين في جميع المجالات.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مقتل 20 حوثيًا وأسر 5 آخرين في مواجهات مع الجيش اليمني في صرواح مقتل 20 حوثيًا وأسر 5 آخرين في مواجهات مع الجيش اليمني في صرواح



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 06:49 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ
 العرب اليوم - نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ

GMT 14:30 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

إسرائيل تعتقل 40 فلسطينيا في الضفة الغربية

GMT 18:04 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

زلزال بقوة 5.6 يضرب ولاية توكات شمال تركيا

GMT 02:31 2024 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

سماع دوى انفجارات في أصفهان وسط إيران
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab