تجدُّد الاشتباكات في محيط القصر الجمهوري وأمن عدن يُكلف الاشراف على المطار
آخر تحديث GMT23:58:06
 العرب اليوم -

المخلافي يعرض مع السفير الأميركي تطورات الوضع في اليمن ونتائج قمة الرياض

تجدُّد الاشتباكات في محيط القصر الجمهوري وأمن عدن يُكلف الاشراف على المطار

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - تجدُّد الاشتباكات في محيط القصر الجمهوري وأمن عدن يُكلف الاشراف على المطار

اشتباكات في محيط القصر الجمهوري في عدن
عدن ـ عبد الغني يحيى

أعلن مصدر عسكري يمني، ان مواجهات عنيفة تجدَّدت اليوم الأربعاء، في جبهة القصر  الجمهوري في الجهة الشرقية من مدينة تعز. وأوضح مصدر في قيادة محور تعز العسكري ان المليشيات شنَّت هجومًا عنيفا مصحوبا بقصف كثيف على باحات القصر الجمهوري وان القوات صدت الهجوم. وتمكنت قوات الجيش اليمني والمقاومة الشعبية اليوم الاربعاء من صد هجوم عنيف لمليشيات "الحوثي وصالح" الانقلابية شرق مدينة تعز فيما افشلت محاولات تسلل شمال المدينة.

 وقالت مصادر ميدانية إن المليشيات شنت هجوماً عنيفاً على مواقع قوات الجيش في القصر الجمهوري شرق مدينة تعز في محاولة منها لاستعادة مواقع خسرتها خلال اليومين الماضين. وأضافت المصادر أن قوات الجيش والمقاومة تمكنت من صد الهجوم وأجبرت الميليشيات الانقلابية على التراجع والانسحاب بعد معارك عنيفة استمرت لعدة ساعات تكبدت فيها المليشيات الانقلابية خسائر فادحة بالأرواح والعتاد العسكري .

وحسب المصادر فإن قوات الجيش الوطني قصفت بصواريخ الكاتيوشا مواقع المليشيا الانقلابية في تبة السلال .واشارت المصادر الى إن قوات الجيش الوطني والمقاومة الشعبية تصدت لمحاولات تسلل للمليشيا الانقلابية باتجاه مواقعها في الزنوج والدفاع الجوي شمال المدينة.

من جهة ثانية، تسلمت إدارة أمن عدن الاشراف على مطار عدن الدولي اليوم الأربعاء بتكليف مباشر من قبل  قوات التحالف العربي. وأعلن المتحدث باسم إدارة أمن عدن عبد الرحمن النقيب في بيان أصدره بعد عملية التسلم، أن الأوضاع في المطار هادئة، وقوات تابعة للتحالف العربي مسنودة بوحدات أمنية باتت تفرض سيطرتها بشكل كامل على المطار، فيما تتولى وحدات أمنية مساندة تأمين المطار ومحيطه.

 وقال النقيب إن القيادات الأمنية التي كانت تتولى حماية المطار وتسببت في إشكاليات أمنية  ليل أمس سلّمت نفسها الى قوات الأمن. وأشار إلى أن التحالف العربي أصدر فجر اليوم الأربعاء توجيهات حاسمة لقواته مسنودة بوحدات أمنية بالسيطرة على مطار عدن الدولي وفض الاشتباكات الدائرة بين مدير أمن المطار ونائبه وإحالتهما  للتحقيق، غير أن نائب مدير أمن المطار الخضر كردة  رفض الامتثال لذلك وتحصن وعدد من أتباعه في إحدى البنايات التابعة للمطار.

وبحسب النقيب، فإن “مهلة أعطيت له للتسليم مدتها ساعتان، مرت دون أن يقوم  بتسلم نفسه وهو ما حدا بقوات التحالف مسنودة بوحدات من الأمن  وبمساندة طيران التحالف العربي إلى اقتحام المطار وسط إطلاق نار كثيف انتهى بإعلان قيادة التحالف العربي سيطرتها على مدرج المطار والمنشآت التابعة له ومحيطه فيما سلّم نائب مدير مطار عدن الخضر كردة نفسه وعدد من المسلحين التابعين له الى مدير أمن عدن اللواء شلال علي شائع”.

وأكد النقيب بأن اقتحام مطار عدن الدولي نفذته وحدات أمنية تابعة للتحالف وبناء على أوامر صريحة ومباشرة من قبل قيادة قوات التحالف العربي لفرض الأمن بداخل المطار كضرورة أمنية ولحماية الملاحة الجوية في المطار، لافتا إلى أن التحالف العربي سلم إدارة أمن عدن رسميا مهمة تأمين وحماية المطار ابتداء من صباح اليوم الأربعاء.

وكان حرم المطار شهد اشتباكات بين عناصر أمنية تابعه الى مدير أمن مطار عدن ابو قحطان، ومسلحين آخرين تابعين لنائبه الخضر كردة بسبب ما قيل إنه خلاف حول تبعية طقم عسكري. وأسفرت الاشتباكات عن سقوط قتيل على الأقل وسط مدرج المطار.

وفي الرياض، التقى نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية عبدالملك المخلافي اليوم الأربعاء، سفير الولايات المتحدة الاميركية لدى اليمن ماثيو تويلر. ورحب الوزير المخلافي بالسفير الأميركي، معرباً عن تثمين الحكومة اليمنية للبيان الصادر عن دول مجموعة الـ ١٨ الراعية للتسوية في اليمن والذي يدين الاعتداء الذي استهدف مبعوث الأمين العام للامم المتحدة الى اليمن إسماعيل ولد الشيخ في صنعاء من قبل عناصر تابعة للانقلابيين ويحملها مسؤوليته. واكد المخلافي ان هذا الحادث الاجرامي لن يثني الحكومة عن مسعاها للتوصل الى حل سلمي مستدام للصراع في اليمن وسوف تستمر في دعم المبعوث الاممي حتى يتحقق ذلك بدعم من الدول الراعية والمحبة للسلم ووفقاً للمرجعيات الثلاث المتفق عليها.

وخلال اللقاء استعرض نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية جهود الحكومة في تحسين اوضاع المواطنين وتحسين الخدمات في المناطق المحررة وكذلك ما تبذله من جهد مع وكالات الامم المتحدة ومركز الملك سلمان للإغاثة والاعمال الانسانية وجمعيات الهلال الأحمر الاماراتي والقطري والكويتي لايصال المساعدات الإغاثية والأدوية إلى المواطنين في المناطق الواقعة تحت نيران الانقلاب رغم العراقيل التي تفرضها ميليشيا الانقلابيين امام مهمة هذه الوكالات والهيئات الإغاثية .وشدد وزير الخارجية على ضرورة وقف نهب الميليشيا للمعونات واستخدامها لميناء الحديدة لتلقي الدعم والسلاح من ايران للاعتداء على الشعب اليمني وعلى المملكة العربية السعودية الشقيقة .

من جانبه، قدم السفير الأميركي ، تهاني الحكومة الامريكية للحكومة والشعب اليمني بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك..مشيداً بالدعم والتاييد المستمر الذي تقدمه الحكومة اليمنية للمبعوث الاممي وضرورة استمراره وضرورة استمرار التواصل والتنسيق بين حكومة الجمهورية اليمنية والحكومة الامريكية في مجال مكافحة الاٍرهاب ووقف التدخلات الإيرانية في اليمن والمنطقة .

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تجدُّد الاشتباكات في محيط القصر الجمهوري وأمن عدن يُكلف الاشراف على المطار تجدُّد الاشتباكات في محيط القصر الجمهوري وأمن عدن يُكلف الاشراف على المطار



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 15:31 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

شهداء وجرحى في قصف جوي إسرائيلي على قطاع غزة
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab