التحالف العربي يعلن إطلاق عملية إنسانية كبرى شاملة في اليمن
آخر تحديث GMT14:43:36
 العرب اليوم -

فتح معبر الخضراء الحدودي لتسهيل إيصال المساعدات

التحالف العربي يعلن إطلاق عملية إنسانية كبرى شاملة في اليمن

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - التحالف العربي يعلن إطلاق عملية إنسانية كبرى شاملة في اليمن

وزراء خارجية التحالف
صنعاء - عبد الغني يحيى

أعلن وزراء خارجية التحالف، الاثنين، عن إطلاق عملية إنسانية شاملة في اليمن تتضمن عدة مبادرات، وقدمت دول التحالف 1.5 مليار دولار تبرعات لمساعدة الشعب اليمني، وأنه سيتم فتح معبر الخضراء الحدودي، لتسهيل إيصال المساعدات لليمن، والسماح بدخول السفن التجارية بما فيها الوقود، وزيادة القدرة الاستيعابية للموانئ في اليمن لاستقبال المساعدات، فيما سيتم استمرار فتح ميناء الحديدة لشهر إضافي.

وأكد السفير السعودي في اليمن محمد بن سعيد آل جابر، أن الخطة الإنسانية تتجاوز الأهداف المالية، وهناك مركز إسناد يتولى الإشراف على تنفيذ الخطة الإنسانية في اليمن، وأضاف أنّ "إيران تستمر في دعمها للحوثيين لتدمير اليمن ودول المنطقة، وما فعلته في اليمن شكل أزمة كبيرة"، مشيرًا إلى أنّ الهدف من العملية الإنسانية هو إغاثة الشعب اليمني واستمرار وصول المساعدات إلى كافة المناطق اليمنية، وأنه سيتم تأهيل مهبط في مأرب لتأمين وصول المساعدات ولكافة المنظمات الدولية.

وكشفت الإمارات عن دعمها لمواقف السعودية في اليمن على مختلف الأصعدة، وقال المتحدث الرسمي باسم التحالف في اليمن، العقيد تركي المالكي، إنه يجب التأكد من عدم تهريب الأسلحة إلى اليمن من أي دولة أو ميناء، وأضاف أنّ "هناك تنسيق لتواجد مفتشين في الموانئ لمراقبة عدم تهريب الأسلحة".

وشدد المالكي على أنه يمكن للمنظمات الدولية استخدام مهبط مأرب لنقل المساعدات، مضيفًا "نلتزم بحماية الموظفين الدوليين العاملين في اليمن"، وأعلن وزير الخارجية السعودي، عادل الجبير، الاثنين أن التحالف سيطلق خطة ضخمة للمساعدات الإنسانية في اليمن تتخطى المليار دولار، وأكد الجبير في اجتماع وزراء خارجية دول تحالف دعم الشرعية في اليمن، أن الميليشيات الحوثية تتحمل مسؤولية الدمار في اليمن، وقال إن السعودية تعرضت لأكثر من 90 صاروخًا باليستيًا أطلقتها ميليشيات الحوثي.

وأفاد وزير خارجية مصر سامح شكري، بأن اليمن يعيش مرحلة هي الأسوأ في تاريخه الحديث، وأن الوضع الأمني في اليمن متفجر، والإرهاب يتفشى ويحصد أرواح الأبرياء، والوضع السياسي يراوح مكانه، ويتسبب كل يوم في تفاقم الأزمة الإنسانية التي بلغت مستوى مأساويا بكل معاني الكلمة، وذكر أن مصر قامت بتقديم حزمتين من المساعدات للأشقاء في اليمن، تم تسليمهما عبر مركز الملك سلمان للإغاثة، و"نقوم حاليا بالإعداد لحزمة جديدة من المساعدات الإنسانية، تتضمن مواد غذائية وأدوية ومستلزمات طبية"، مضيفا أن مصر قامت بزيادة عدد المنح الدراسية والبرامج التدريبية الموجهة للكوادر اليمنية، ومضاعفة المنح العلاجية لاستقبال وعلاج الجرحى اليمنيين في إطار بروتوكول تعاون بين وزارتي الصحة في البلدين، بالإضافة إلى إجراءات عديدة لتسهيل دخول الأشقاء اليمنيين إلى مصر لأغراض العلاج والدراسة، وكان تحالف دعم الشرعية في اليمن بقيادة السعودية قد أعلن الأحد أنه سيقدم مليارين ونصف المليار دولار كمساعدات إنسانية جديدة لليمن.

وأضاف التحالف، أنه سيمد جسرا جويا إلى مأرب وينشئ 17 ممرا بريا، إضافة إلى رفع الطاقة الاستيعابية للموانئ اليمنية لاستيعاب المواد الأساسية والمساعدات، كما أوضح أن خططه تتضمن وصول المساعدات إلى المناطق الشمالية في اليمن والتي تسيطر عليها ميليشيات الحوثي.

وأعلنت مصادر صحافية عن الجسر الجوي وعن الأعمال الإغاثية المقدمة من مركز الملك سلمان للشعب اليمني، ووصل أكثر من 16 شاحنة محملة بمواد غذائية وطبية وملابس مرسلة إلى المحافظات اليمنية المحررة. و المساعدات تحوي أكثر من 1500 سلة غذائية، وتكفي السلة الواحدة أسرة مكونة من 7 أفراد مدة شهر كامل، وأول طائرة مساعدات قد هبطت في مطار في مدينة صافر بالقرب من محافظة مأرب، وقد تم إعداد وترميم المطار خلال مدة لم تتجاوز يومين.

و تأخر وصول المساعدات كان نتيجة انتهاكات ميليشيات الحوثي وعمليات الابتزاز التي قامت بها في الفترة الماضية، وهو ما حال دون وصل المعونات، وهذه المرة الأولى التي تصل فيها المساعدات إلى مدينة البقع، وكان تحالف دعم الشرعية في اليمن بقيادة السعودية قد أعلن الأحد أنه سيقدم مليارين ونصف المليار دولار كمساعدات إنسانية جديدة لليمن، وأضاف التحالف في بيان له أنه سيمد جسرا جويا الى مأرب وينشئ 17 ممرا بريا، إضافة إلى رفع الطاقة الاستيعابية للموانئ اليمنية لاستيعاب المواد الأساسية والمساعدات، كما أوضح التحالف أن خططه تتضمن وصول المساعدات إلى المناطق الشمالية في اليمن والتي تسيطر عليها ميليشيات الحوثيين.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

التحالف العربي يعلن إطلاق عملية إنسانية كبرى شاملة في اليمن التحالف العربي يعلن إطلاق عملية إنسانية كبرى شاملة في اليمن



نوال الزغبي تستعرض أناقتها بإطلالات ساحرة

بيروت ـ العرب اليوم

GMT 09:27 2024 الثلاثاء ,16 إبريل / نيسان

ألوان الطبيعة أبرز اتجاهات الديكور هذا الربيع
 العرب اليوم - ألوان الطبيعة أبرز اتجاهات الديكور هذا الربيع

GMT 10:12 2024 الثلاثاء ,16 إبريل / نيسان

أعشاب تساعد على خفض الكوليسترول خلال فصل الصيف
 العرب اليوم - أعشاب تساعد على خفض الكوليسترول خلال فصل الصيف

GMT 10:25 2024 الثلاثاء ,16 إبريل / نيسان

انقطاع شبه كامل لخدمات الإنترنت عن شمال غزة
 العرب اليوم - انقطاع شبه كامل لخدمات الإنترنت عن شمال غزة

GMT 01:15 2024 الإثنين ,15 إبريل / نيسان

إيران وإسرائيل... رسائل النار والأسئلة

GMT 23:23 2024 الأحد ,14 إبريل / نيسان

الاحتلال الإسرائيلي يقتحم جنوب نابلس

GMT 21:10 2024 الأحد ,14 إبريل / نيسان

وفاة المخرجة إليانور كوبولا عن عمر 87 عاماً

GMT 07:47 2024 الإثنين ,15 إبريل / نيسان

مصرع 12 شخصاً وفقدان آخرين جراء أمطار سلطنة عمان

GMT 10:18 2024 الإثنين ,15 إبريل / نيسان

الخطوط الجوية الهندية تعلق رحلاتها إلى تل أبيب

GMT 16:34 2024 الأحد ,14 إبريل / نيسان

سيمون تكشف عن نصيحة ذهبية من فاتن حمامة

GMT 08:04 2024 الإثنين ,15 إبريل / نيسان

إصابة 17 مشجعاً إثر حادث تصادم جماعي في بريطانيا
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab