تنديد حقوقي بقرار السلطات العراقية بشأن عقاب النساء والأطفال المشتبه بهم
آخر تحديث GMT00:21:12
 العرب اليوم -

فيما قتل 22 داعشيًا ضمن عملية تطهير المناطق الحدودية

تنديد حقوقي بقرار السلطات العراقية بشأن عقاب النساء والأطفال المشتبه بهم

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - تنديد حقوقي بقرار السلطات العراقية بشأن عقاب النساء والأطفال المشتبه بهم

قيادة عمليات محافظة نينوى العراقية
بغداد – نجلاء الطائي

نددت منظمة العفو الدولية بفرض السلطات العراقية "عقابا جماعيا" على النساء والأطفال المشتبه بارتباطهم بتنظيم "داعش"، فيما أعلن قائد عمليات محافظة نينوى العراقية اللواء نجم الجبوري أمس الاثنين، عن بدء تطهير جميع المناطق الحدودية على خلفية تسلل عناصر من تنظيم "داعش"، وقتل 22 عنصرًا منهم غرب الموصل.

وقالت منظمة العفو الدولي أن هذا العقاب يشمل خصوصا الحرمان من المساعدات الإنسانية والمنع من مغادرة مخيمات النازحين وممارسة العنف الجنسي بحق النساء، مليات نينوى" قتلت 22 عنصراً من "داعش"، وأضافت في تقرير بعنوان "المدانون: نساء وأطفال عراقيون معزولون ومحاصرون ويتعرضون للاستغلال في العراق" اليوم الثلاثاء، إنها رصدت "تفشي التمييز ضد المرأة في مخيمات الأشخاص النازحين داخلياً من قبل قوات الأمن وموظفي إدارات المخيمات والسلطات المحلية التي تعتقد أن هؤلاء النساء ينتمين إلى التنظيم".

وأكد التقرير أن "الاستغلال الجنسي كان يحدث في كل مخيم من المخيمات الثمانية التي زارها باحثو المنظمة الحقوقية، فيما قالت لين معلوف مديرة البحوث للشرق الأوسط في منظمة العفو الدولية، في التقرير "ربما تكون الحرب ضد التنظيم في العراق قد انتهت، لكن معاناة العراقيين لا تزال أبعد ما تكون عن الانتهاء، فالنساء والأطفال الذين لهم صلة مفترضة بالتنظيم يعاقَبون على جرائم لم يرتكبوها".

وقالت في غضون ذلك "إن قوات أمنية من قيادة العمليات في نينوى مع قوات الفرقة 15، بدأت بتطهير المناطق الحدودية غرب نينوى، حيث طوقت أقضية ونواحي هذه المناطق، وشرعت بتدقيق أسماء سكان هذه المناطق، والتأكد من بعض الخلايا النائمة التي تحاول مساعدة تنظيم داعش، وزعزعة الأوضاع الأمنية".

وأضاف أن القوات الأمنية الحدودية تمكنت، أول من أمس، من قتل 22 داعشيًا، بعد أن نصبت لهم كميناً، إثر ورود معلومات أفادت بتسللهم عبر حدود غرب الموصل، حيث تم القضاء عليهم في الحال ومصادرة أسلحتهم.

وقال العقيد صالح حسن من الشرطة الاتحادية "إن انفجار عبوتين ناسفتين، وضعهما عناصر داعش في سوق المعاش في الساحل الأيمن من مدينة الموصل، أسفر عن مقتل خمسة مدنيين، وإصابة 11 آخرين بجروح متفاوتة".

وأعلن مسؤول أمني عراقي أمس، من ناحية أخرى، أن بلاده نجحت في إدراج أفراد وكيانات عراقية يموّلون تنظيم "داعش" ضمن قائمة عقوبات الأمم المتحدة تمهيداً لتجميد أصولهم المالية.

وقال المسؤول "إن لجنة مجلس الأمن للجزاءات الدولية بشأن تنظيم "داعش" وتنظيم القاعدة وافقت على إضافة شركة وشخصين عراقيين الى قائمة عقوبات الأمم المتحدة للأفراد والكيانات الخاصة لتجميد الأصول المالية".

كما أفاد مصدر أمني، بتفكيك سيارة مفخخة قرب الجسر الرابع في الموصل، وقال "انه تم تفكيك سيارة مفخخة تابعة لداعش في الموصل قرب جسر الرابع من قبل استخبارات ومكافحة ارهاب نينوى".

ويذكر أن محافظة نينوى، تشهد، استقرارًا أمنيًا، في عدد من مناطقها، تحقق بعد سيطرة القوات الامنية على المحافظة من تنظيم داعش، وتنفذ القوات عمليات استباقية تسفر عن القبض على عدد من المتطرفين.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تنديد حقوقي بقرار السلطات العراقية بشأن عقاب النساء والأطفال المشتبه بهم تنديد حقوقي بقرار السلطات العراقية بشأن عقاب النساء والأطفال المشتبه بهم



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 14:30 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

إسرائيل تعتقل 40 فلسطينيا في الضفة الغربية

GMT 18:04 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

زلزال بقوة 5.6 يضرب ولاية توكات شمال تركيا

GMT 02:31 2024 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

سماع دوى انفجارات في أصفهان وسط إيران

GMT 06:26 2024 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

تحطم طائرة في إحدى أقاليم جنوب روسيا

GMT 14:32 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

الحرس الثوري يهدد بمراجعة عقيدة إيران النووية

GMT 08:00 2024 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

تركيا ترفع حالة التأهب بعد ضربة الزلزال
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab