إقالة وزير بعد 3 أيام من تعيينه تفجر جدلاً في الجزائر
آخر تحديث GMT08:48:05
 العرب اليوم -

أحزاب أكدت أن الموقف يعد "فضيحة سياسية"

إقالة وزير بعد 3 أيام من تعيينه تفجر جدلاً في الجزائر

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - إقالة وزير بعد 3 أيام من تعيينه تفجر جدلاً في الجزائر

وزير السياحة مسعود بن عقون
الجزائر – ربيعة خريس

فجر قرار الرئيس الجزائري، عبد العزيز بوتفليقة، بإقالة وزير السياحة والصناعات التقليدية الجديد، مسعود بن عقون، بعد ثلاثة أيام فقط من تعيينه في منصبه ضمن حكومة عبد المجيد تبون، على خلفية صدور أحكام قضائية ضده بتهمة تزوير شهادة ليسانس، إضافة إلى احتواء صحفية السوابق القضائية الخاصة به على عدد من الإدانات، جدلاً في الساحة السياسية، وأعاد الحديث عن المعايير التي يتم اختيار المرشحين للحقائب الوزارية وفقًا لها.

وأجمع متابعون للمشهد السياسي على أن تعيين وزير له سوابق قضائية، بإدانات خطيرة، يعتبر فضيحة سياسية وسابقة خطيرة، لأن التعيينات الحكومية تخضع لتحقيقات أمنية وإدارية، يقوم بها جهاز المخابرات. وأكد الرئيس السابق للرابطة الجزائرية للدفاع عن حقوق الإنسان، بوجمعة غشير، في تصريحات إلى "العرب اليوم"، أن تعيين وزير بملف قضائي يحتوي على أربع إدانات، منها ست سنوات حبسًا نافذًا، يؤكد عدم وجود جدية في التعامل مع ملفات المرشحين لحمل الحقائب الوزارية، متسائلاً: "كيف تم ترشيح شخص له سوابق قضائية على رأس قائمة انتخابية، في الانتخابات النيابية التي جرت في الرابع من مايو / أيار الماضي؟، وأين كانت الهيئات المكلفة بمعالجة الملفات؟".

ولم تمر إقالة الوزير بعد 72 ساعة من تعيينه مرور الكرام، على الأحزاب السياسية، حيث أجمعت المعارضة الجزائرية على أن تعيين وزير له سوابق قضائية ضمن الجهاز التنفيذي سابقة هي الأولى من نوعها في تاريخ الجزائر، واصفة ما حدث بـ"الفضيحة السياسية". وأكد رئيس "حركة مجتمع السلم"، عبد الرزاق مقري، عبر صفحته على موقع "فيسبوك"، أن إنهاء مهام وزير السياحة الجديد، بعد يومين من تعيينه، بسبب فضائح شخصية هي فضيحة دولة وفضيحة أخرى تشير إلى مسار التحلل الذي حذّر منه في السنوات الأخيرة. وقال: "هذه الفضيحة ليست هي المرض، بل هي عرض من أعراض مرض خطير أصاب الجزائر، تغيير هذا الوضع واجب على كل وطني مخلص". وتساءل القيادي في "حركة النهضة الجزائرية"، محمد حديبي، عن دور الجهات المكلفة بالتحقيقات السياسية والنفسية والشخصية والنضالية والفكرية.

ويذكر أن مسعود بن عقون كان يشغل منصب سكرتير تنظيم طلابي مقرب من حزب "الجبهة الشعبية الجزائرية"، المحسوبة على جناح السلطة في الجزائر. وقبل ساعات من إقالته، أخطرت الأجهزة الأمنية مصالح الرئاسة بالملف الأمني والإدانات القضائية ضد الوزير المعين، وتورطه في عملية تزوير شهادة ليسانس، بعد ثماني سنوات من دراسته، من دون مزاولة فعلية للدراسة، إضافة إلى أربعة أحكام قضائية، بينها حكم بالسجن لمدة ست سنوات. ويواجه رئيس "الحركة الشعبية الجزائرية"، عمار بن يونس، وضعًا حرجًا للغاية بسبب اختياره شخص له سوابق قضائية لحمل حقيبة وزارية، وحتى الآن لم يصدر أي رد فعل من بن يونس، حيث شكّل الخبر صدمة قوية بالنسبة للتشكيلة السياسية، ويفضل بن يونس التريث قبيل التعليق على هذه الواقعة، ويتجه نحو إنهاء مهام الوزير المقال.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

إقالة وزير بعد 3 أيام من تعيينه تفجر جدلاً في الجزائر إقالة وزير بعد 3 أيام من تعيينه تفجر جدلاً في الجزائر



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 06:49 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ
 العرب اليوم - نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ

GMT 00:00 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

سقوط صواريخ على جبل ميرون في الجليل الأعلى

GMT 20:20 2024 الثلاثاء ,16 إبريل / نيسان

مقتل وإصابة 3 أشخاص في غارة إسرائيلية جنوبي لبنان

GMT 15:21 2024 الثلاثاء ,16 إبريل / نيسان

يسرا تكشف موقفها من دراما رمضان المقبل

GMT 00:24 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

الجيش الأميركي يشتبك مع مسيّرتين للحوثي في اليمن
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab