الإسلاميون يحضِّرون لإحياء اقتراح قانون تجريم الاستعمار الفرنسي في البرلمان
آخر تحديث GMT01:12:25
 العرب اليوم -

الإسلاميون يحضِّرون لإحياء اقتراح قانون تجريم الاستعمار الفرنسي في البرلمان

الإسلاميون يحضِّرون لإحياء اقتراح قانون تجريم الاستعمار الفرنسي في البرلمان

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - الإسلاميون يحضِّرون لإحياء اقتراح قانون تجريم الاستعمار الفرنسي في البرلمان

البرلمان الجزائري
الجزائر – ربيعة خريس

كشف مصدر برلماني مسؤول في تصريح لـ " العرب اليوم " أن المعارضة البرلمانية المحسوبة على التيار الإسلامي في الجزائر تعتزم إحياء اقتراح قانون تجريم الاستعمار الفرنسي الذي لازال حبيس أدراج الحكومة الجزائرية رغم مرور سنوات على اقتراحه منذ سنوات. ومن المرتقب أن توحد المعارضة صفوفها للضغط على السلطات الجزائرية بغية تفعيل هذا القانون تزامنا مع الزيارة المرتقبة للرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون إلى الجزائر الذي تعهد خلال حملته الانتخابية على تقديم تنازلات في ملف الذاكرة، وسبق له ان اعتراف ببشاعة الجرائم التي ارتكبها الاستعمار الفرنسي في حق الجزائريين.

وتعتبر هذه المبادرة الثانية من نوعها حيث تحضر كتلة الأحرار بالبرلمان الجزائري, لإطلاق مبادرة لمطالبة فرنسا بتقديم اعتذار مالي واقتصادي عن جرائمها في حق الجزائريين طيلة 132 عاما من الاستعمار والاستنزاف لثروات وخيرات البلاد كشرط رئيسي لطي صفحة التاريخ الإجرامي لفرنسي.

وأعرب صاحب المبادرة رئيس كتلة الأحرار, لمين عصماني, في تصريحات  صحافية عن رفضه الانخراط في مبادرة إحياء قانون تجريم الاستعمار الفرنسي, وقال إنهم سيطالبون بتعويضات مالية تقدر بحوالي 15 بليون دولار تسلمها السلطات الفرنسية كاعتذار, مؤكدا بأن الجزائر التي تم استعمارها أكثر من 130 سنة تستحق تعويضا أكبر بكثير وأي رقم مهما بلغ حجمه يعتبر قليلا بالمقارنة مع ما تم استنزافه وما عاناه هذا الشعب من وحشية.

وقوبلت هذه المبادرات سابقا بالرفض من طرف السلطات الجزائرية, وقال أحمد أويحي مدير ديوان الرئاسة الجزائرية, إن إصدار قانون عبر البرلمان لتجريم الاستعمار الفرنسي للبلاد (1830/1962) ومطالبة فرنسا بالاعتذار عن جرائمها “ليس حلاً لرد الاعتبار لتضحيات” أبناء شعبه.

وقال أويحي في مؤتمر صحفي: "لا نعتقد أن قانون تجريم الاستعمار يقدم شيئاً للجزائر، نحن نفتخر بمجاهدينا وشهدائنا الذين حرروا البلاد، لكن ثأرنا من الاستعمار الفرنسي يكون ببناء دولة قوية لها كلمتها". وأوضح المتحدث أن دولة فيتنام التي تعرضت لاستعمار بشع من فرنسا والولايات المتحدة الأميركية لم تطالب بالاعتذار، ولكن شعبها بنى اقتصاداً في طريقه لجعل البلاد قوة اقتصادية عالمية". واستدرك هذا المسؤول بالقول في حال عرض هذا المشروع للتصويت عبر البرلمان نحن بالطبع سنصوت في حزبنا بنعم عليه"
وترفض فرنسا منذ استقلال الجزائر عام 1962 الاعتراف بهذه “الجرائم”، ويقول مسؤولون رسميون في باريس خلال فترة تولي فرنسوا هولاند زمام الأمور إنه يجب طي هذه الصفحة والتوجه نحو المستقبل في بناء علاقات جيدة بين البلدين.

وسبق أن دعا الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة, فرنسا إلى الاعتراف بجرائمها التي ارتكبتها إبان احتلالها بلاده، واعتبر ذلك خطوة إلى الأمام تصب في خانة تعزيز العلاقات الاستثنائية بين البلدين. وعاد بوتفليقة في رسالة إلى الأمة بمناسبة إحياء ذكرى استرجاع الاستقلال والعيد الوطني للشباب في الجزائر المصادف لـ5 يوليو من كل سنة إلى ما عاشته بلاده في فترة الاستعمار الفرنسي, وقال إن هذا التاريخ " هو مناسبة لتجديد الاعتراف والعرفان لمجاهدينا ومجاهداتنا الأماجد نظير كفاحهم و تضحياتهم التي تكللت بتحرير وطننا المفدى، وهو أيضا موعد لإيلاف قلوب كل أبناء الوطن على استذكار ماضينا الحافل بالمآثر".

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الإسلاميون يحضِّرون لإحياء اقتراح قانون تجريم الاستعمار الفرنسي في البرلمان الإسلاميون يحضِّرون لإحياء اقتراح قانون تجريم الاستعمار الفرنسي في البرلمان



GMT 15:32 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

ملك الأردن يأمر بإجراء انتخابات مجلس النواب
 العرب اليوم - ملك الأردن يأمر بإجراء انتخابات مجلس النواب

GMT 15:09 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

النوم الجيد يطيل حياة الإنسان ويضيف سنوات لعمره
 العرب اليوم - النوم الجيد يطيل حياة الإنسان ويضيف سنوات لعمره

GMT 18:03 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

أحمد السقا أولي مفاجأت فيلم "عصابة المكس"
 العرب اليوم - أحمد السقا أولي مفاجأت فيلم "عصابة المكس"

GMT 19:40 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

الجيش الإسرائيلي يعلن مقتل ضابط في شمال قطاع غزة

GMT 08:50 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

إسرائيل تقصف مواقع لحزب الله بجنوب لبنان

GMT 21:12 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

مقتل 7 أشخاص وإصابة 15 آخرين في حادث سير بالجزائر

GMT 09:16 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

حرائق في منشآت طاقة روسية بعد هجمات أوكرانية

GMT 18:11 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

أيهما أخطر؟

GMT 18:13 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

العرب واليونسكو

GMT 20:12 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

مصر تنفي أي نقاش مع إسرائيل بشأن خطط اجتياح رفح
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab