داعش يوجِّه تهمة الخيانة ونكث البيعة إلى أهالي أحياء الساحل الأيمن للموصل
آخر تحديث GMT10:18:53
 العرب اليوم -

حالة من الفوضى والارتباك بين عناصر التنظيم المتطرف مع بدء عمليات التحرير

"داعش" يوجِّه تهمة "الخيانة ونكث البيعة" إلى أهالي أحياء الساحل الأيمن للموصل

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - "داعش" يوجِّه تهمة "الخيانة ونكث البيعة" إلى أهالي أحياء الساحل الأيمن للموصل

عناصر من تنظيم داعش في الموصل
بغداد - نجلاء الطائي

ظهر على عناصر "داعش" حالة ارتباك وفوضى مع إعلان انطلاق عمليات تحرير الجانب الأيمن من الموصل، وأغلق التنظيم المتطرف أزقة المدينة القديمة بشكل محكم ومنع أي دخول إليها وسط انتشار مفارز قتالية بسيارات تحمل أسلحة ثقيلة، بينما أضرم مجهولون النيران في ثلاثة مقرات التنظيم غرب الموصل. وأفادت مصادر من داخل المدينة ، أن "تنظيم داعش أغلق، اليوم الأحد، وبشكل محكم أزقة الموصل القديمة ومنع أي دخول إليها لأي سبب كان"، لافتاً في ذات الوقت إلى "إخلاء الأسواق والشوارع الرئيسة".
 
وأضافت المصادر، أن "أزقة الموصل القديمة تحولت إلى أشبه بثكنة عسكرية وانتشرت حولها سيارات تحمل أسلحة ثقيلة"، لافتا إلى أن "ثقل التنظيم يتركز في تلك الأزقة بالوقت الحالي". وأكدت المصادر، أن "مجهولين قاموا، صباح اليوم، باضرام النار في ثلاث مقرات لتنظيم "داعش" في أحياء غرب الموصل، بعد ساعات من إخلائها من قبل عناصر التنظيم".

وأوضح المصدر، أن "حالة من الارتباك والفوضى تدب في صفوف تنظيم "داعش" مع إعلان انطلاق عمليات تحرير الساحل الأيمن للموصل". وفي غضون ذلك، وجه تنظيم "داعش" تهمة "الخيانة ونكث البيعة" إلى أهالي عدد من أحياء غربي الموصل، بسبب امتناعهم عن الالتحاق في خطوط الصد الامامية.

وأكدت المصادر ، أن "مكبرات صوت محمولة على سيارات تجوب بعض أحياء غرب الموصل، وهي تدعو الأهالي للالتحاق في خطوط الصد الأمامية لمواجهة الهجوم الكبير للقوات الأمنية ". وقالت: إن "هناك حالة عزوف كبيرة من قبل الأهالي عن الالتحاق"، لافتا إلى أن "بعض قيادات "داعش" اتهمت الأهالي بالخيانة ونكث البيعة عبر مكبرات الصوت وهي تطلق التهديدات".

وأشار المصدر إلى أن "90% ممن سجلوا أسمائهم قبل أسابيع للانخراط في صفوف التنظيم بشكل متطوع للقتال إلى جانبهم كما صوَّره التنظيم في فيديوهات لم يتحركوا لدعم التنظيم، ما جعل الأخير في وضع صعب للغاية وسط حالة من الانهيارات الكبيرة والمفاجئة التي تجرى داخل الاحياء رغم أن المعارك لم تصل إليها حتى الآن". وأوضحت المصادر ، أن "أربعة مدنيين أصيبوا بتفجير قنبلة القتها طائرة مسيرة لـ"داعش" على حي الوحدة جنوب شرقي الموصل".

وكشفت استخبارات قيادة (الحشد الشعبي) في محافظة نينوى عن انهيار مفاجئ في عشرات نقاط المرابطة الداخلية لمفارز تنظيم "داعش" غرب الموصل. وقالت إن "انهياراً مفاجئاً في عشرات نقاط المرابطة الداخلية لتنظيم "داعش" المنتشرة بين الأحياء والأسواق الرئيسية والتقاطعات الحيوية"، لافتا إلى أن "عناصر التنظيم تركوا مواقعهم". وأضافت ، أن "الانهيار المفاجئ جاء مع إعلان بدء معارك تحرير الساحل الأيمن للموصل"، عاداً إياه دليلاً على ضعف المعنويات لدى عناصر التنظيم المتطرف والارتباك الكبير في صفوفهم".

وأفاد مصدر محلي في محافظة نينوى في وقت سابق، اليوم الأحد، بأن خمس دوريات قتالية لتنظيم "داعش" تعرضت إلى هجمات مسلحة غرب الموصل خلال أقل من ساعة، وأشار إلى أن التنظيم قرر حظرٍ شاملٍ على الحركة في ستة أحياء. وانتزعت الشرطة الاتحادية قريتين جديدتين جنوب مدينة الموصل، ضمن اطار عملية انطلقت صباح اليوم لتحرير الساحل الأيمن في عاصمة خلافة "داعش".

وقال الفريق الركن عبد الأمير رشيد يار الله في بيان له، إن "قطعات الشرطة الاتحادية تحرر قرى الكنيطرة والابيض جنوب البوسيف وترفع العلم العراقي فيها بعد تكبيد العدو خسائر بالأرواح والمعدات". وحررت قطعات الشرطة الاتحادية في وقت سابق من اليوم قرى الكافور والجماسة والبجواري. وذكر بيان لخلية الإعلام الحربي ، أن "اعتدائين متطرفين بحزامين ناسفين وقعا في مدينة الموصل اأول في منطقة (سيدتي الجميلة) في حي الزهور والآخر في حي النبي يونس (ع)".

وأعلنت وزارة الدفاع العراقية في بيان لها ورد إلى "العرب اليوم" انه "لغرض إدامة الضغط على المجاميع المتطرفة، ولتفويت الفرصة عليهم، نفذت قطعات القوات المشتركة بمختلف قواطع العمليات عدة عمليات استباقية. وأضافت : "تمكنت مفرزة الكورنيت المتجحفلة مع قطعات قيادة عمليات صلاح الدين، من معالجة عجلة داخل بناية تحمل أحادية وقتل (٦) متطرفين كانوا متحصنين بداخلها في منطقة تلول الباج

وتابعت،  وفي سياق متصل رصدت قطعاتنا المتواجدة في قرية الخانوكة في قضاء الشرقاط تجمع لعناصر "داعش" المتطرفة حيث تم قتل (٦) متطرفين بواسطة الهاون ١٢٠ملم.

وقال رئيس مجلس النواب سليم الجبوري في تصريح صحافي، أن "أهالي الساحل الأيمن من مدينة الموصل ينتظرون بفارغ الصبر صولة ابناء قواتنا المسلحة الشجعان كي يتخلصوا من كابوس التطرف المرعب الذي اسامهم سوء العذاب ومارس كل أساليب القتل والتنكيل والتجوع بحقهم، وعاث في المدينة تخريبا وفسادا وتدميرا". وتابع بالقول، "مع انطلاق عمليات التحرير نتقدم بخالص التهاني وعظيم التبريكات لأبناء الشعب العراقي ولأهالي مدينة الموصل ولقواتنا المقاتلة الباسلة من كل الصنوف والتشكيلات بانطلاق هذه المعركة المشرفة". وأضاف الجبوري، "يحدونا الأمل والثقة بقدرة وشجاعة مقاتلينا الأبطال على دحر التطرف وتحرير أهلنا في الساحل الأيمن وإنهاء وجود هذه العناصر المجرمة في أرض العراق".

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

داعش يوجِّه تهمة الخيانة ونكث البيعة إلى أهالي أحياء الساحل الأيمن للموصل داعش يوجِّه تهمة الخيانة ونكث البيعة إلى أهالي أحياء الساحل الأيمن للموصل



الملكة رانيا تُعيد ارتداء إطلالة بعد تسع سنوات تعكس ثقتها وأناقتها

القاهرة - العرب اليوم

GMT 11:37 2017 الخميس ,05 تشرين الأول / أكتوبر

إنفوغراف 21

GMT 12:44 2020 الثلاثاء ,06 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج العقرب 15 أكتوبر/ تشرين الأول 2020

GMT 11:37 2017 الخميس ,05 تشرين الأول / أكتوبر

إنفوغراف 22

GMT 03:12 2020 الخميس ,15 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج القوس 15 أكتوبر/ تشرين الأول 2020

GMT 05:37 2020 الخميس ,15 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الجوزاء 15 أكتوبر/ تشرين الأول 2020

GMT 18:19 2021 الجمعة ,01 كانون الثاني / يناير

بيروت - جاكلين عقيقي

GMT 05:57 2020 الخميس ,15 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج العذراء 15 أكتوبر/ تشرين الأول 2020

GMT 03:27 2020 الخميس ,15 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الحوت 15 أكتوبر/ تشرين الأول 2020

GMT 05:32 2020 الخميس ,15 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الثور السبت 31 أكتوبر/ تشرين الأول 2020

GMT 03:22 2020 الخميس ,15 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الدلو 15 أكتوبر/ تشرين الأول 2020

GMT 05:44 2020 الخميس ,15 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج السرطان 15 أكتوبر/ تشرين الأول 2020
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab