60  قتيلاً وجريحا بينهم إيرانيون في هجوم إرهابي مزدوج جنوب العراق
آخر تحديث GMT06:55:34
 العرب اليوم -

مجلس النواب العراقي يقيل محافظ كركوك المؤيد لاستفتاء الاستقلال الكردي

60 قتيلاً وجريحا بينهم إيرانيون في هجوم إرهابي مزدوج جنوب العراق

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - 60  قتيلاً وجريحا بينهم إيرانيون في هجوم إرهابي مزدوج جنوب العراق

هجوم إرهابي مزدوج جنوب العراق
بغداد – نجلاء الطائي

أعلن رئيس مجلس محافظة ذي قار، حميد الغزي، اليوم الخميس، مقتل وإصابة نحو 60 مدنيا بينهم إيرانيون، إثر الهجوم الإرهابي المزدوج بين المحافظة والمثنى جنوب البلاد، فيما صوت مجلس النواب العراقي الخميس بالاجماع على اقالة محافظ كركوك نجم الدين كريم المؤيد لمشاركة المدينة المتنازع عليها في الاستفتاء الذي يعتزم اقليم كردستان العراق تنظيمه في 25 ايلول/سبتمبر حول استقلاله عن بغداد.

وأوضح الغزي، أن الهجوم الإرهابي، وقع على الطريق السريع الرابط بين محافظة ذي قار والمثنى، والحصيلة لم تكتمل بعد، الضحايا يتم نقل قسم منهم إلى مستشفى ناحية البطحاء، وآخرين نقلوا إلى مستشفى الناصرية مركز المحافظة. وقبل بعض الوقت أعلن الناطق باسم وزارة الداخلية العراقية، العميد سعد معن، أن إرهابيين اعتدوا على مواطنين داخل مطعم على الطريق السريع، أعقبه انفجار سيارة مفخخة قرب نقطة أمنية أسمها "فدك" في حدود محافظة ذي قار مع المثنى.

وكشف مصدر امني في ذي قار، الخميس، تفاصيل الهجوم على مطعم وسيطرة قرب المحافظة، مشيرا الى ان ذلك ادى الى سقوط قتلى وجرحى بينهم زائرون ايرانيون. وقال المصدر ان "مسلحين بزي عسكري يستقلون سيارتين دخلوا اليوم، الى مطعم فدك الواقع على الطريق الدولي السريع غرب ذي قار، واطلقوا النار عشوائيا على الموجودين بداخله، ما اسفر عن سقوط قتلى وجرحى بينهم زائرون ايرانيون". واضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، ان "هؤلاء المسلحين اتجهوا بعد ذلك الى سيطرة فدك الفاصلة بين ذي قار والمثنى، حيث انفجرت احدى سياراتهما على السيطرة، فيما قام الاخرون باطلاق النار باتجاهها، ما ادى الى سقوط قتلى وجرحى".

في غضون ذلك صوَّت مجلس النواب العراقي اليوم الخميس، بالاجماع على اقالة محافظ كركوك نجم الدين كريم المؤيد لمشاركة المدينة المتنازع عليها في الاستفتاء الذي يعتزم اقليم كردستان العراق تنظيمه في 25 ايلول/سبتمبر حول استقلاله عن بغداد. وقال مكتب رئيس المجلس سليم الجبوري في بيان مقتضب ان "المجلس صوت على اقالة محافظ كركوك بعد تسلم طلب رئيس الوزراء حيدر العبادي لاقالته من منصبه". وكان رئيس الوزراء العراقي تقدم بطلب الى مجلس النواب لاقالة المحافظ استنادا الى قانون المحافظات غير المنتظمة الصادر في 2008.

وانسحب النواب الاكراد من الجلسة التي ادرج فيها طلب رئيس الوزراء على الاقالة. ويدعم كريم الذي ينتمي الى الاتحاد الوطني الكردستاني احد ابرز الاحزاب الكردية في اقليم كردستان، ضم مدينته الغنية بالنفط الى استفتاء انفصال كردستان.
وفي أول رد فعل على الاقالة، قال زانا سعيد النائب عن التحالف الكردستاني ان "مجلس محافظة كركوك لا يطبق عليه هذا القانون لهذا لا يمكن اقالة المحافظ استنادا اليه".

وسيطرت قوات البشمركة الكردية عمليا على محافظة كركوك بعد انهيار قوات الجيش في 2014 اثر هجوم لتنظيم "داعش". وتقوم حكومة اقليم كردستان التي استولت على آبار النفطية بالتصدير لحسابها الخاص. وأثار طلب حكومة إقليم كردستان في حزيران/يونيو الماضي إجراء استفتاء في 25 أيلول/سبتمبر الحالي حول استقلال كردستان، استياء الحكومة العراقية التي اعتبرت الأمر منافيا للدستور. ويمارس أكراد العراق حكما ذاتيا في منطقتهم الواقعة في شمال العراق منذ بعيد حرب الخليج العام 1991، وهم منقسمون حاليا حيال الاستفتاء.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

60  قتيلاً وجريحا بينهم إيرانيون في هجوم إرهابي مزدوج جنوب العراق 60  قتيلاً وجريحا بينهم إيرانيون في هجوم إرهابي مزدوج جنوب العراق



GMT 15:32 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

ملك الأردن يأمر بإجراء انتخابات مجلس النواب
 العرب اليوم - ملك الأردن يأمر بإجراء انتخابات مجلس النواب

GMT 18:03 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

أحمد السقا أولي مفاجأت فيلم "عصابة المكس"
 العرب اليوم - أحمد السقا أولي مفاجأت فيلم "عصابة المكس"

GMT 19:40 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

الجيش الإسرائيلي يعلن مقتل ضابط في شمال قطاع غزة

GMT 08:50 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

إسرائيل تقصف مواقع لحزب الله بجنوب لبنان

GMT 21:12 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

مقتل 7 أشخاص وإصابة 15 آخرين في حادث سير بالجزائر

GMT 09:16 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

حرائق في منشآت طاقة روسية بعد هجمات أوكرانية

GMT 18:11 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

أيهما أخطر؟

GMT 18:13 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

العرب واليونسكو

GMT 20:12 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

مصر تنفي أي نقاش مع إسرائيل بشأن خطط اجتياح رفح
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab