ارتفاع عدد الضحايا الى 35 قتيلاً ومفتي مصر يدين بشدة العملية الإرهابية الخسيسة
آخر تحديث GMT09:01:00
 العرب اليوم -

استنفار أمني وسياسي لمتابعة جريمة إطلاق النار على حافلة الأقباط في المنيا

ارتفاع عدد الضحايا الى 35 قتيلاً ومفتي مصر يدين بشدة العملية الإرهابية الخسيسة

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - ارتفاع عدد الضحايا الى 35 قتيلاً ومفتي مصر يدين بشدة العملية الإرهابية الخسيسة

الداخلية المصرية
القاهرة- مينا جرجس/ علي السيد

سقط أكثر من ثلاثين قتيلاً وجُرح العشرات من المصريين الأقباط اليوم الجمعة،  في هجوم مسلح استهدف حافلة حجاج أقباط في محافظة المنيا في صعيد مصر. وقال خالد مجاهد المتحدث باسم وزارة الصحة، إن الهجوم أسفر عن مقتل 26 شخصًاعلى الأقل وإصابة 25 آخرين. لكن مصادر كنسية ترجح أن تكون حصيلة الضحايا أكبر بكثير. وقال الأنبا أرمينا رئيس المركز الثقافي القبطي إن 35 شخصًا، بينهم أطفال وشيوخ قتلوا جراء الهجوم.

وأعلن مسؤول مركز الإعلام الأمني في وزارة الداخلية، أن مسلحين مجهولين يستقلون ثلاث سيارات دفع رباعي قاموا بإطلاق النيران بشكل عشوائي باتجاه الحافلة داخل طريق فرعي صحراوي، يصل إلى إلى "دير الأنبا صموئيل" غرب مدينة العدوة. وأوضحت معلومات لـ"مصر اليوم" أن الأقباط كانوا يقومون برحلة دينية من محافظة بني سويف إلى محافظة المنيا، وتوجهوا صباح اليوم إلى دير الأنبا صموئيل،  إذ وقع الهجوم على الطريق الصحراوي الغربي مصر أسوان. وقال شهود عيان أن هناك أطفالا بين ضحايا الهجوم على الحافلة.

وأضافوا  أن حوالي 10 ملثمين يستقلون سيارة مصفحة، يرتدي بعضهم زيا أشبه بالبدلات العسكرية، أوقفوا الحافلة، واستولوا على ممتلكات من فيها، ثم أطلقوا النيران  بطريقة عشوائية. وحسب مصادر، كانت الحافلة تقل أكثر من 40 راكبا. وقال اللواء ناصر العبد مساعد وزير الداخلية لقطاع شمال الصعيد، إن قوات الأمن تمشط منطقة الطريق الصحراوي الغربي في المنيا، لملاحقة المجرمين الذين نفذوا الهجوم.

وأعلنت مصادر رفيعة المستوى في مصر، أن الرئيس عبدالفتاح السيسي يتابع مع الحكومة وكبار رجال الدولة حادث الهجوم المسلح على الأتوبيس، لحظة بلحظة عبر التقارير التي ترد إليهم من القيادات الأمنية . ودعا الرئيس السيسي إلى اجتماع مجلس أمني مصغّر لبحث تداعيات حادث المنيا. ومن المقرر أن ترفع الحكومة خلال الساعات المقبلة تقريرًا للرئيس عن ملابسات الحادث. وقالت مصادر حكومية، أن المهندس شريف إسماعيل، رئيس الوزراء أجرى اتصالا هاتفيا باللواء مجدي عبد الغفار، وزير الداخلية ومحافظ المنيا، لمتابعة حادث إطلاق النار الذي استهدف أتوبيس للأقباط بالمنيا.

وقال محافظ المنيا، اللواء عصام الدين البديوي، الجمعة، إن سلطات أمن المنيا قامت بتطويق المناطق المؤدية لدير الأنبا صموئيل المعترف، الواقع بالصحراء الغربية، بعد حادث إطلاق النار على أتوبيس يقل أقباطًا أثناء سيرة بطريق دير الأنبا صموئيل. وشدد البديوي، في تصريح له، على أن سلطات الأمن تبذل جهودًا للتضييق على الجناة والحيلولة دون هروبهم في المدقات الجبلية المحيطة بمكان الواقعة.

وكانت مصادر في هيئة الإسعاف في محافظة المنيا، قالت إنه تم نقل جثث 24 قتيلاً إلى مستشفيات محافظة المنيا ومنها مستشفيات العدوة والمنيا ومغاغة، وجاري نقل 16 مصابا آخرين من موقع الهجوم المسلح على أتوبيس الأقباط. وأضافت المصادر، أن مجهولين أطلقوا النار على أتوبيس يقل عددًا من الأقباط ، فى رحلة دينية من محافظة بني سويف متجه إلى محافظة المنيا، لافتة إلى أن عدد مستقلي الأتوبيس يتجاوز 40 مواطنا، وأن هناك عددًا آخر من الجثث جاري حصرها ونقلها.

الى ذلك، أمر المستشار نبيل صادق النائب العام المصري، اليوم الجمعة، بفتح تحقيق عاجل وموسع حول حادث استهداف أتوبيس يقل عددا من الأقباط بالطريق الصحراوى الغربى فى المنيا، ما أسفر عن مقتل 26 مواطنا، وإصابة 27 آخرين.

وأدان مفتي مصر شوقي علام بشدة العملية الإرهابية الخسيسة التى قام بها متطرفون استهدفوا حافلة تقل مجموعة من المسيحيين بمحافظة المنيا. وأكد مفتى الجمهورية في بيان له أن "هؤلاء الخونة خالفوا كافة القيم الدينية والأعراف الإنسانية بسفكهم للدماء وإرهابهم للآمنين، وخيانتهم للعهد باستهدافهم الإخوة المسيحيين الذين هم شركاء لنا في الوطن".

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

ارتفاع عدد الضحايا الى 35 قتيلاً ومفتي مصر يدين بشدة العملية الإرهابية الخسيسة ارتفاع عدد الضحايا الى 35 قتيلاً ومفتي مصر يدين بشدة العملية الإرهابية الخسيسة



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 06:49 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ
 العرب اليوم - نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ

GMT 00:00 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

سقوط صواريخ على جبل ميرون في الجليل الأعلى

GMT 20:20 2024 الثلاثاء ,16 إبريل / نيسان

مقتل وإصابة 3 أشخاص في غارة إسرائيلية جنوبي لبنان

GMT 15:21 2024 الثلاثاء ,16 إبريل / نيسان

يسرا تكشف موقفها من دراما رمضان المقبل

GMT 00:24 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

الجيش الأميركي يشتبك مع مسيّرتين للحوثي في اليمن
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab