محللون يؤكدون أن الهدف الرئيسي للهجوم الأميركي على دمشق هو إيران
آخر تحديث GMT07:26:25
 العرب اليوم -

وسط ترقب وحذر يسود العالم بعد العدوان الثلاثي على سورية

محللون يؤكدون أن الهدف الرئيسي للهجوم الأميركي على دمشق هو "إيران"

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - محللون يؤكدون أن الهدف الرئيسي للهجوم الأميركي على دمشق هو "إيران"

الهجوم الثلاثي على سورية
القاهرة – أكرم علي

تعددت التصريحات الأميركية والغربية حول الهدف من الضربات التي وجهت إلي سورية فجر اليوم السبت، والتي بنت افتراضيا السبب هو الهجوم الكيميائي في دوما من دون أن تتاح الفرصه إلى وكالة حظر الاسلحه الكيميائية إلى التحقيق فيها ومن دون أن يقدم أي طرف دليلا دامغًا علي ذلك.

وذهب محللون إلى القول أنها ضربة مخططة بغض النظر عن أسبابها وأن الهدف الخفي من وراءها هو تقليص النفوذ الايراني في سورية، ويقول مراقبون وفقًا إلى موقع "ديوتش فيله" الألمانية "إن المسألة لا تتعلق كثيرًا بموضوع الهجوم الكيماوي على دوما أو مقتل مدنيين سوريين وإنما يكمن في خلفية هذا الغضب الغربي مشهد تمدد النفوذ الإيراني على الأرض في سورية.

ويقول الدكتور مصطفى اللباد مدير مركز الشرق للدراسات الإقليمية والاستراتيجية في القاهرة والخبير في الشؤون الإيرانية "إن وجود إيران في سورية يؤمن لها إطلاله على البحر المتوسط وهي إطلالة ذات أهمية جيوسياسية كبيرة، كما أن إيران تعتبر سورية ضمن ما يسمى "بمحور المقاومة" ما يسمح لها أيضاً أن تطل على إسرائيل ما يجعل لها منفذان لإسرائيل الأول عبر حزب الله في لبنان والثاني عبر وجودها المباشر في سوريا، وهذا التمدد الإيراني سبب قلقاً كبيراً للولايات المتحدة وحلفاءها في المنطقة ما استدعى ضرورة وجود رد أمريكي لتأمين حلفائها ومصالحها في المنطقة والتي تتقاطع مع تمدد النفوذ الإيراني.

وقالت مصادر أميركية إلى صحيفة "الجريدة" الكويتية "إن إسرائيل ستعمل على قطع طريق (طهران - بغداد - دمشق – بيروت) الذي تسعى إيران إلى شقه من طهران حتى البحر المتوسط"، فيما قالت صحيفة "وول ستريت جورنال" إن إسرائيل حذرت من أن قاعدة "تي فور" كانت تغص بقوات من فيلق القدس الإيراني، وأن تل أبيب تخشى من وصول سلاح وتقنيات عسكرية إيرانية إلى حزب الله عن طريق الإيرانيين في سورية.

وأوضح اللباد أن أكثر المتضررين من تمدد النفوذ الإيراني في سوريا هم إسرائيل وتركيا ودول الخليج، فبالنسبة إلى إسرائيل سيغير تمدد إيران في سوريا من موازين القوى في المنطقة نسبياً، كما أن تركيا تخوض صراعاً ضارياً على النفوذ مع إيران في المنطقة، أما دول الخليج فتريد حصر النفوذ الإيراني داخل الحدود الإيرانية وليس الامتداد خارجها.

ويرى اللباد فيما يتعلق بروسيا، أن علاقتها مع إيران جدلية، "فكلاهما يشتركان في أهداف في سوريا ويختلفان في أهداف أخرى، ما يخرج روسيا من قائمة المتضررين من التمدد الإيراني لأنها مستفيدة من وجود قواتها على الأرض".

ورأى مساعد وزير الخارجية المصري الأسبق السفير كمال عبد المتعال أن الضربات الأمريكية والغربية لن تغير كثيرا من الأمر الواقع على الأرض في سوريا، ولا تستهدف إسقاط الأسد من الأساس ولكنها تضع إيران في أولوياتها وتسعى لإخراجها بأي شكل من الأشكال.

وأكد السفير عبد المتعال أن إيران تعلم جيدا أنه قد يأتي الوقت لتخرج من الأراضي السورية في حالة الوصول إلى اتفاق بين الولايات المتحدة وروسيا وهما اللاعبين الكبار في المشهد، وذلك يعتمد على سيطرة الجانب الروسي على أرض الواقع، وإن روسيا إذا شعرت أنها ستكون وحيدة في سوريا أمام أمريكا والقوة الغربية ستعمل على بقاء إيران بجانبها.

ورأى أستاذ العلوم السياسية جمال عبد الجواد في المقابل، أن الولايات المتحدة تتعامل في سياستها الخارجية على مفهوم الابتزاز وحسب ما يعود نفعا على مصالحها من دون مراعاة إلى مصلحة المنطقة وفقًا لما تتحدث.

وأوضح الدكتور جمال عبد الجواد أن الرئيس الأميركي يخشى إيران كثيرا ولذلك اتخذ من الضربات العسكرية مدخل للضغط على إيران وإجبارها على الخروج من المشهد السوري إرضاء له وحلفائه.

ونفذت الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا ضربات عسكرية في سورية فجر اليوم، حيث أعلن ذلك الرئيس الأمريكي دونالد ترامب رسميا وأن الضربات استهدافت أهداف عدة في سورية.

 

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

محللون يؤكدون أن الهدف الرئيسي للهجوم الأميركي على دمشق هو إيران محللون يؤكدون أن الهدف الرئيسي للهجوم الأميركي على دمشق هو إيران



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 15:31 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

شهداء وجرحى في قصف جوي إسرائيلي على قطاع غزة
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab