أردوغان يهاجم واشنطن متهمًا إياها بالتعاون مع منظمات إرهابية ضد بلاده
آخر تحديث GMT00:57:09
 العرب اليوم -

الجيش التركي يعلن بدء انتشاره في إدلب وتشكيل نقاط مراقبة في إطار اتفاق أستانة

أردوغان يهاجم "واشنطن" متهمًا إياها بالتعاون مع منظمات "إرهابية" ضد بلاده

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - أردوغان يهاجم "واشنطن" متهمًا إياها بالتعاون مع منظمات "إرهابية" ضد بلاده

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان
أنقرة - جلال فواز

أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اليوم الجمعة، أن بلاده بدأت عملية انتشار في مدينة إدلب شمالي سورية، ضمن إطار اتفاقات "أستانة". جاء ذلك في كلمة لأردوغان خلال مشاركته في اجتماع رؤساء فروع حزب "العدالة والتنمية" في الولايات التركية. وقال أردوغان: "قلنا سابقا يمكننا أن نأتي فجأة إلى إدلب، والليلة الماضية بدأت قواتنا المسلحة بالعمل مع "الجيش السوري الحر" على تنفيذ العملية في إدلب".

وأضاف: كما تعلمون "إدلب محافظة حدودية مع تركيا، ولنا حدود مع سورية على طول 911 كيلو مترا، ونحن من يتعرض للتهديد في كل لحظة، فلا يحق لأحد أن يحاسبنا على اتخاذنا التدابير الأمنية". وتابع قائلا: "إن الذين فشلوا في إركاع تركيا، يخرجون أمامنا كل يوم بمكائد مختلفة". وأوضح أردوغان أن "بلاده مثلما لم تنسَ الذين وقفوا إلى جانبها في هذه المرحلة الصعبة التي تمر بها، فلن تنسى أيضاً من نصبوا العراقيل أمامها".

و أشار إلى مدى انزعاج أنقرة من نفاق بعض الدول التي تسميها "حليفة"، وقال: "أولئك الذين يُظهرون "داعش" كأكبر هدف لهم في مكافحة الإرهاب حول العالم، يتعاونون مع منظمات إرهابية أخرى مثل "ب ي د" و"ي ب ك"، ووجه كلامه الى الولايات المتحدة الأميركية، قائلًا لها: "إنكِ لستِ مدركة لمن تراعين (في إشارة إلى فتح الله غولن)". ودعا أردوغان سكان المنطقة إلى نبذ كافة الأفكار المتطرفة، وقال: "أنصح كل من يدافع عن التعصب القومي بقراءة خطبة الوداع لنبينا محمد (صل".

وكان الجيش التركي أعلن صباحًا، أن قواته بدأت بتشكيل نقاط مراقبة في "منطقة خفض التوتر" في محافظة إدلب السورية، في إطار مسار مباحثات أستانة. وأضاف في بيان أن فعاليات تشكيل نقاط المراقبة في إدلب بدأت اعتبارا من أمس الخميس، بهدف تهيئة الظروف المناسبة من أجل ضمان وقف إطلاق النار، وضمان استمراره، فضلا عن إيصال المساعدات الإنسانية إلى المحتاجين، وإعادة النازحين إلى منازلهم.

ومن المنتظر أن تشكل القوات المسلحة التركية نقاط مراقبة في أكثر من 10 مواقع، خلال انتشارها الذي سيمتد تدريجيا من شمالي إدلب باتجاه الجنوب، في الفترة المقبلة. وسيتم انتشار عناصر القوات المسلحة التي تشكل أحد أطراف قوة مراقبة "منطقة خفض التوتر"، المؤلفة من قوات الدول الضامنة، في إطار اتفاق أستانة. وستقيم تركيا نقاط مراقبة في الأجزاء الداخلية من إدلب، فيما ستؤسس القوات الروسية نقاط مراقبة خارجها.

يذكر أن منتصف سبتمبر / أيلول الماضي، أعلنت الدول الضامنة لمسار أستانة (تركيا وروسيا وإيران) توصلها إلى اتفاق على إنشاء منطقة خفض توتر في إدلب، وفقا لاتفاق موقع في مايو / أيار الماضي. وفي إطار الاتفاق الذي توصلت إليه الدول الثلاث خلال اجتماعات أستانة، عاصمة كازاخستان، تم إدراج إدلب ومحيطها (شمال غرب) ضمن "مناطق خفض التوتر"، إلى جانب أجزاء محددة من حلب (شمال) وحماة (وسط) واللاذقية (غرب) التي أعلنت في وقت سابق.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

أردوغان يهاجم واشنطن متهمًا إياها بالتعاون مع منظمات إرهابية ضد بلاده أردوغان يهاجم واشنطن متهمًا إياها بالتعاون مع منظمات إرهابية ضد بلاده



نجوى كرم تتألق في إطلالات باللون الأحمر القوي

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 20:07 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

سماع دوي انفجار في رفح جنوب قطاع غزة

GMT 08:56 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

شهيد في غارة إسرائيلية استهدفت سيارة جنوب لبنان

GMT 16:30 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

رئيس الإمارات يستقبل سلطان عمان في أبوظبي

GMT 10:12 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

219 مستوطنا إسرائيليا يقتحمون المسجد الأقصى

GMT 18:53 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

اعتقال 3 ألمان للاشتباه في تجسسهم لصالح الصين

GMT 10:02 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

زلزال خطير يضرب سواحل المكسيك على المحيط الهادئ

GMT 20:49 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

إصابة تامر ضيائي بجلطة مفاجئة

GMT 01:34 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

عمرو يوسف يتحدث عن "شِقو" يكشف سراً عن كندة علوش
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab