مجلس الأمن يعتمد قرارًا يدعو إلى عملية انتقال سياسي كامل في اليمن
آخر تحديث GMT02:08:57
 العرب اليوم -

عبّر عن الأسى البالغ بسبب استمرار تدهور الأوضاع الإنسانية

مجلس الأمن يعتمد قرارًا يدعو إلى عملية انتقال سياسي كامل في اليمن

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - مجلس الأمن يعتمد قرارًا يدعو إلى عملية انتقال سياسي كامل في اليمن

مجلس الأمن يصوت علي تنفيذ الانتقال السياسي بشكل كامل في اليمن
صنعاء - عبد العزيز المعرس

اعتمد مجلس الأمن الدولي، بالإجماع، قرارًا أكَّد فيه الحاجة إلى تنفيذ عملية الانتقال السياسي بشكل كامل في اليمن، بما يتفق مع مبادرة مجلس التعاون الخليجي وآلية تنفيذها وقرارات المجلس السابقة ذات الصلة. وأعرب قرار مجلس الأمن الذي يحمل رقم 2342، عن الأسى البالغ بسبب استمرار تدهور الأوضاع الإنسانية في اليمن، وعن القلق البالغ من إعاقة إيصال المساعدات الإنسانية بفعالية بما في ذلك القيود المفروضة على إيصال السلع الحيوية للمدنيين".

وعبَّر عن القلق الشديد من وجود مناطق في اليمن تحت سيطرة تنظيم "القاعدة" في شبه الجزيرة العربية، ومن الآثار السلبية المترتبة على ذلك، وأيضًا من الوجود المتزايد للجماعات المنتسبة لتنظيم الدولة "داعش" ومن احتمال نموها مستقبلًا. وقضى القرار الصادر بموجب الفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة، ما يعني جواز استخدام القوة العسكرية لتنفيذه، بتمديد التدابير المفروضة بموجب قرار المجلس رقم 2140 الصادر عام 2014، حتي فبراير 2018.

ونصَّ القرار الصادر اليوم الجمعة أيضًا على تمديد ولاية فريق الخبراء "تابع للجنة العقوبات، وتنتهي ولايته في نفس يوم التجديد" حتى 28 مارس 2018، واعتزام المجلس استعراض الولاية واتخاذ الإجراءات المناسبة لتمديدها مرة أخرى في موعد أقصاه 28 فبراير/شباط من العام المقبل. وكان القرار 2041، قد قضى بتشكيل لجنة عقوبات تابعة لمجلس الأمن "تضم جميع أعضاء مجلس الأمن الـ15، وتتخذ قراراتها بتوافق الآراء" لمراقبة وتسهيل تجميد الأموال ومنع السفر، وتقصي معلومات حول الأفراد والكيانات المتورطة في الأعمال المعرقلة للمرحلة الانتقالية أو تهديد أمن واستقرار اليمن.

وفي وقت سابق، فرضت اللجنة عقوبات على الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح واثنين من جماعة أنصار الله "الحوثي"؛ لتورطهم في عرقلة العملية السياسية وإذكاء حالة عدم الاستقرار في اليمن. وتضمَّنت العقوبات منع جميع الدول الأعضاء بالأمم المتحدة إصدار تأشيرات دخول لصالح، ولزعيم جماعة أنصار الله "الحوثيين" عبد الملك الحوثي، وزعيم آخر في الجماعة يدعى عبد الله الحكيم. ويشهد اليمن حربًا منذ قرابة عامين بين القوات الموالية للحكومة اليمنية من جهة، ومسلحي الحوثي وصالح من جهة أخرى، مخلِّفةً أوضاعًا إنسانية صعبة، فيما تشير التقديرات إلى أنَّ 21 مليون يمني "80% من السكان" بحاجة إلى مساعدات. ولم تفلح جهود أممية وإقليمية في الوصول إلى حل سياسي لهذا النزاع الذي أسفر عن مقتل سبعة آلاف شخص، وإصابة نحو 35 ألفًا، وفقًا لمنظمة الصحة العالمية.

 

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مجلس الأمن يعتمد قرارًا يدعو إلى عملية انتقال سياسي كامل في اليمن مجلس الأمن يعتمد قرارًا يدعو إلى عملية انتقال سياسي كامل في اليمن



GMT 19:40 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

الجيش الإسرائيلي يعلن مقتل ضابط في شمال قطاع غزة

GMT 08:50 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

إسرائيل تقصف مواقع لحزب الله بجنوب لبنان

GMT 21:12 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

مقتل 7 أشخاص وإصابة 15 آخرين في حادث سير بالجزائر

GMT 09:16 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

حرائق في منشآت طاقة روسية بعد هجمات أوكرانية
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab