القوات الخاصة العراقية توقف تقدُّمها في الموصل انتظارًا للتحالُف الدولي
آخر تحديث GMT11:18:22
 العرب اليوم -

"داعش" يعدم العشرات مع بدء اقتحام أول أحياء شرق المدينة

القوات الخاصة العراقية توقف تقدُّمها في الموصل انتظارًا للتحالُف الدولي

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - القوات الخاصة العراقية توقف تقدُّمها في الموصل انتظارًا للتحالُف الدولي

القوات العراقية تنجح في دخول أول أحياء الموصل وهو حي كوكجلي
بغداد – نجلاء الطائي

شهد اليوم العاشر من معركة استعادة الموصل من أيدي تنظيم "داعش" احتداماً في القتال وعلى المحاور السبعة كافة ، منذ فجر اليوم الأربعاء، مسجّلةً سقوط قتلى وجرحى بين الجانبين. وأعلنت قوات جهاز مكافحة "الإرهاب"٬ عن دخولها أول أحياء الموصل وهو حي كوكجلي بمسافة كيلومترين شرق المدينة "، في حين أوقفت وحدة من القوات الخاصة بالجيش العراقي تقدمها باتجاه الموصل، مع اقترابها من المشارف الشرقية للمدينة.  
 
وقالت مصادر عسكرية أن وحدة من القوات الخاصة بالجيش العراقي أوقفت تقدمها المستمر منذ أسبوعين باتجاه الموصل مع اقترابها من المشارف الشرقية للمدينة، منتظرة اقتراب قوات أخرى مدعومة من التحالف الدولي لتطويق الموصل. وكانت أولى القوات التي اقتربت من الموصل ووصلت إلى مسافة كيلومترين هي قوات جهاز مكافحة الإرهاب وكان تقدمها من جهة المحور الشرقي.

وذكر بيان لقيادة الشرطة، تلقى "العرب اليوم" نسخة منه، أن قطعاتها "تستعدّ لاقتحام حمام العليل وناحية الشورة، والقضاء على جيوب المتطرفين في المحور الجنوبي"، هذا وأعلنت الشرطة الاتحادية، عن تحرير 59 قرية ضمن المحور الجنوبي لمدينة الموصل، فيما أكدت استمرار الجهد الهندسي على تفكيك العبوات الناسفة. ومن جانبها أعلنت خلية الإعلام الحربي في الجيش العراقي أن قواتها حررت يوم الأربعاء معمل غاز تلكيف شمال شرق الموصل من تنظيم "داعش".

ويبعد مركز قضاء تلكيف مسافة 18 كيلومترا شمال شرق الموصل، حيث تواصل القوات العراقية والكردية الزحف نحو ضواحي الموصل منذ انطلاق الحملة العسكرية في 17 من الشهر الجاري. وأوضحت مصادر عسكرية عراقية لـ"العرب اليوم"  أن المعارك تدور، في هذه الأثناء، على محور بعشيقة قرب قرية ديريك (شرق)، وفي المحور الشمالي عند الجزء الجنوبي من قضاء الحمدانية، فيما لا تزال اشتباكات الكر والفر هي الغالبة في المحور الشمالي الشرقي لليوم الرابع على التوالي، حيث تسعى قوات كبيرة من "البيشمركة" وجهاز مكافحة الإرهاب إلى دخول البلدة، التي تمثل منطقة مهمة واستراتيجية، لأنها تحاذي أول أحياء مدينة الموصل.
 
وشهد المحور الجنوبي هجمات لتنظيم "داعش"، أغلبها عمليات انتحارية، أوقعت خسائر متفاوتة في صفوف الجيش والشرطة الاتحادية ومليشيات "الحشد". إلى ذلك، قال قائد عمليات تحرير نينوى، اللواء الركن نجم الجبوري، إن "القوات المهاجمة ستسعى هذا اليوم، إلى مزيد من الضربات لإنهاك التنظيم، خاصة دفاعاته الأرضية ومصادر النيران الثقيلة". وأكد أن "المعارك باتت قريبة من المدينة، ونأمل هذا الأسبوع أن نختم مرحلة القتال الأولى من الخطة لننتقل إلى المرحلة الثانية، وهي البدء باقتحام الموصل". 

وفي سياق متصل، أعلنت مفوضية حقوق الإنسان، التابعة إلى الأمم المتحدة، عن تلقيها معلومات تفيد بقيام التنظيم المتطرف بإعدام عشرات الأشخاص في الموصل، بينهم 50 شرطيا. وقال المتحدث باسم المفوضية، روبرت كولفيل، أن هذه المعلومات لا تزال أولية تم استقاؤها من مصادر مدنية وحكومية مختلفة لا يمكن كشفها لأسباب أمنية، موضحاً، خلال مؤتمر صحافي عقده في جنيف، أن عناصر التنظيم ارتكبوا هذه الفظائع بين يومي الأربعاء والأحد الماضيين، في الوقت الذي كانت القوات العراقية تتقدّم لتحرير الموصل.
 
وأشار إلى أن "عناصر "داعش" قتلوا 15 مدنيا في قرية السفينة، التي تقع على بعد 45 كيلومترا جنوب الموصل، قبل أن يلقوا جثثهم في بحيرة لترهيب السكان الآخرين". كما بيّن أنه "في التاسع عشر من الشهر الحالي، وفي القرية نفسها، قام مسلحون بتقييد ستة مدنيين بسيارة وجرّهم حول القرية، بسبب انتمائهم لعائلة زعيم قبلي يُقاتل "داعش". وأشار رئيس المنظمة أيضاً، إلى إعدام التنظيم لست نساء في قرية الرفيلة، جنوب الموصل، السبت الماضي، لافتاً إلى وجود مخاوف كبيرة من ارتكاب "داعش" أعمالا همجية، واستخدام المدنيين كدروع بشرية لمنع تقدم القوات العراقية.

فيما اعتقلت قوات البيشمركة، اليوم الأربعاء، قيادي بتنظيم "داعش" في محور بعشيقة. وأبلغ ضابط في البيشمركة وسائل الاعلام، أن القوات الكردية اعتقلت في إحدى قرى بعشيقة خلال عملية تمشيطها، القيادي البارز "أبو خطاب" أحد المسؤولين على قاطع بعشيقة في "داعش". وبيّن أن قوات البيشمركة، ضبطت اسلحة للتنظيم في بعشيقة، موضحًا انها تستمر بعملية تمشيط القضاء ورفع العبوات الملغمة داخل ازقة ومباني المدينة.
 
وفي شأن عمليات تحرير الرطبة كشف قائد عمليات الأنبار اللواء الركن اسماعيل المحلاوي، اليوم الأربعاء، عن مقتل ستة عناصر من تنظيم "داعش"، وتفجير 57 عبوة ناسفة في قضاء الرطبة غربي المحافظة، في حين أعلنت الشرطة الاتحادية، عن تحرير 59 قرية ضمن المحور الجنوبي لمدينة الموصل، فيما أكدت استمرار الجهد الهندسي على تفكيك العبوات الناسفة. وقال المحلاوي إن "قوات قيادة عمليات الانبار قتلت ستة إرهابيين من عناصر "داعش"، فيما تمكّنت من فرق الجهد الهندسي من تفجير 57 عبوة ناسفة في الرطبة، وجزيرة الرمادي".
 
وأشار إلى أن "القوات الأمنية وبالتعاون مع طيران التحالف الدولي تمكّنت من تدمير أربع عجلات تحمل أحاديات في المناطق المذكورة". وكان المحلاوي أعلن يوم أمس، تحرير قضاء الرطبة من عناصر "داعش" المتطرفة وفرض السيطرة الأمنية عليه، ورفع العلم العراقي فوق مبانيه. فيما يواصل رئيس مجلس النواب سليم الجبوري استطلاعاته العسكرية لليوم الثاني حيث وصل صباح اليوم الأربعاء، إلى محافظة كركوك.
 

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

القوات الخاصة العراقية توقف تقدُّمها في الموصل انتظارًا للتحالُف الدولي القوات الخاصة العراقية توقف تقدُّمها في الموصل انتظارًا للتحالُف الدولي



GMT 19:40 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

الجيش الإسرائيلي يعلن مقتل ضابط في شمال قطاع غزة

GMT 08:50 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

إسرائيل تقصف مواقع لحزب الله بجنوب لبنان

GMT 21:12 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

مقتل 7 أشخاص وإصابة 15 آخرين في حادث سير بالجزائر

GMT 09:16 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

حرائق في منشآت طاقة روسية بعد هجمات أوكرانية
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab