التحالف العربي يطلقالنصر الذهبي  لتحرير الحديدة غرب اليمن
آخر تحديث GMT02:08:57
 العرب اليوم -

فيما حذّرت منظمات دولية من كارثة ودعت لحماية المدنيين

التحالف العربي يطلق"النصر الذهبي" لتحرير الحديدة غرب اليمن

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - التحالف العربي يطلق"النصر الذهبي"  لتحرير الحديدة غرب اليمن

بدء معركة تحرير "الحديدة"
صنعاء - خالد عبدالواحد

انطلقت عملية "النصر الحاسم "، لتحرير مدينة الحديدة غرب اليمن، وسط تحذيرات أممية، من تدهور الوضع الانساني،  جراء  استمرار المعارك ، في المدينة التي تضم   اكبر الموانئ اليمنية،  واعتبرت الحكومة اليمنية الشرعية ، المدعومة من التحالف العربي إن تحرير ميناء الحديدة يشكل علامة فارقة لاستعادة اليمن من الحوثيين،  وبداية لسقوط المليشيات المسلحة في البلاد، وتأمين للملاحة البحرية في مضيق باب المندب وقطع أيادي إيران

وقالت الحكومة الشرعية إنها ماضية نحو إعادة بسط نفوذها،  إلى كامل التراب الوطني، بعد استنفاذ كافة الوسائل السلمية والسياسية لإخراج الميليشيا الحوثية من ميناء الحديدة، متهمة الحوثيين بتحويل الميناء إلى ممر للخراب والدمار عبر تهريب الأسلحة الإيرانية لقتل الشعب اليمني.وأعلنت الحكومة أنها ستقوم بدعم من التحالف العربي بعد التحرير الكامل لميناء الحديدة بواجبها تجاه أبناء الحديدة، وستعمل على التخفيف من معاناتهم والعمل على إعادة الحياة الطبيعية لكافة مديريات المحافظة بعد تطهيرها من الحوثيين.

القوات الشرعية تشن هجومًا بحريًا وبريًا عنيفًا
وشنت القوات الشرعية، بدعم من التحالف العربي، هجوما عنيفا بريا وبحريا وجويا  سيطرت خلاله ، على ضاحية النخيلة جنوب مدينة الحديدة غرب البلاد، بعد وقت قصير من انطلاق عملية تحرير المدينة ومينائها الرئيسي 

وقالت  مصادر ميدانية ل" العرب اليوم" إن "طيران التحالف العربي  شن الأربعاء اكثر من 30 غارة جوية على موقع الحوثيبن بمنطقتي النخيلة و قضبة في مديرية الدريهمي جنوب الحديدة، استهدفت بعضها حواجز اسمنتية مفخخة، وضعها الحوثيين ككمائن للقوات الحكومية".

وأضاف "أن الغارات الجوية تزامنت مع قصف شنته بوارج التحالف على مناطق شمال الدريهمي"، مشيراً إلى "اقتراب بوارج وسفن حربية تابعة للتحالف من سواحل مديرية الدريهمي، وسط تحليق مكثف لطيران التحالف".

وقصفت  بوارج التحالف العربي، اليوم الأربعاء، تحصينات مليشيا الحوثي الانقلابية في مديرية الدريهمي جنوبي محافظة الحديدة.

وأكد شهود عيان  أن بوارج التحالف العربي شوهدت وهي تقصف بشكل مكثف مواقع الحوثيين شمالي مديرية الدريهمي بالقرب من مدينة الحديدة .

ووسط استمرار المعارك بين الطرفين سلم العشرات من مسلحي جماعة الحوثيين،  انفسهم للجيش اليمني ، في جبهة الساحل الغربي، وقالت مصادر عسكرية ل" العرب اليوم" ان العشرات من مسلحي جماعة الحوثيين، سلموا أنفسهم بينهم قيادات ميدانية. 

وقالت جماعة الحوثي إنها استهدفت بارجة للتحالف قبالة سواحل الحديدة، فيما واصل الاعلام التابع للحوثيين تكتمه  حول المعارك في ميناء الحديدة.

وجاءت معركة الحديدة بعد مهلة 48 ساعة اعطاها التحالف العربي ، للحوثيين ، للانسحاب من الحديدة دون قتال ، انتهت مساء امس الثلاثاء .

منظمات دولية تُحذّر من الهجوم على الحديدة
وحذرت المنظمات الدولية ، من الهجوم على الحديدة ، وميناءها الاستراتيجي، و دعت الأمم المتحدة واللجنة الدولية للصليب الأحمر، ومنظمة اليونيسيف ، جميع الأطراف في الحرب لحماية المدنيين.

وقالت ليز جراندي منسقة الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في اليمن  "بموجب القانون الإنساني الدولي يتعين على أطراف الصراع بذل كل جهد ممكن لحماية المدنيين وضمان حصولهم على المساعدات التي يحتاجونها للبقاء على قيد الحياة".

وفي جنيف، قالت ماري كلير فغالي المتحدثة باسم الصليب الأحمر: إن "من المرجح أن يفاقم الهجوم وضعا إنسانيا كارثيا بالفعل في اليمن".

من جهتها قالت  منظمة أنقذوا الأطفال،  ان 300 ألف طفل عالقون بالحديدة بعد ان شنت الحكومة الشرعية ، هجوما عسكريا على المحافظة، لاستعادة السيطرة عليها. وحذرت المنظمة،  من خطورة إغلاق ميناء الحديدة، مضيفة : هجوم الحديدة سيتسبب في خسائر كبيرة بالأرواح وتدمير للبنية التحتية، وحثت المنظمة  جميع الأطراف على احترام التزاماتها بموجب القانون الإنساني الدولي، وطالبت  بضرورة إبقاء ميناء الحديدة مفتوحا لدخول المعونات الإنسانية

اليونسيف تُبدي قلقها بعد تهديد 300 ألف طفل عربي
منظمة الأمم المتحدة للطفولة «يونيسف»،  اعربت عن «قلقها البالغ» إزاء تهديد حياة أكثر من 300 ألف طفل يعيشون في الحُديدة والمناطق المحيطة بها (غربي اليمن)، وقالت المديرة العامة للمنظمة الأممية، هنرييتا فور،  «في الوقت الذي تواجه فيه الحديدة خطر الاعتداء، فإنني أشعر بقلق بالغ إزاء الأثر الذي سيتركه على الأطفال في هذه المدينة الساحلية وما حولها».

وأضافت أن «تقديرات اليونيسف تشير إلى أن ما لا يقل عن 300 ألف طفل يعيشون في الحديدة والمناطق المحيطة بها، وجميعهم يعانون بشدة منذ فترة طويلة بالفعل».وحذرت فورا من أن «ملايين الأطفال في جميع أنحاء اليمن، يعتمدون على السلع الإنسانية والتجارية التي تأتي من خلال ذلك الميناء كل يوم، لبقائهم على قيد الحياة، وبدون الواردات الغذائية، ستتفاقم إحدى أسوأ أزمات سوء التغذية في العالم».

وتابعت: «وبدون استيراد الوقود، وهو أمر ضروري لضخ المياه، سيتقلص وصول الناس إلى مياه الشرب، مما يؤدي إلى المزيد من حالات الإسهال الحاد والكوليرا، اللذين يمكن أن يكونا مميتين للأطفال الصغار».وحثت المسؤولة الأممية «جميع أطراف النزاع وكل من لديهم نفوذ عليهم، على وضع حماية الأطفال فوق كل الاعتبارات الأخرى، وبذل كل الجهود للحفاظ على سلامة الأطفال».

ورحبت بالجهود الدبلوماسية الرامية إلى «تفادي وقوع هجوم كامل على الحديدة»، وقالت إنه ينبغي «منح السلام فرصة في اليمن، فأطفال هذا البلد لا يستحقون أقلّ من ذلك».

ومن المتوقع أن تكون المعركة هي الأكبر منذ نحو ثلاث سنوات بين التحالف ومسلحي جماعة الحوثيين الانقلابية المتحالفة مع إيران.ويعد ميناء الحديدة البوابة الرئيسية لتدفق الشحنات الغذائية والمساعدات من الدول العربية والأوروبية إلى المدينة، بالإضافة إلى أنه المركز التجاري الرئيسي في اليمن والذي يسيطر على أكثر من 70 في المئة من واردات الدولة. وكان الميناء قبل الحرب، يستقبل 90 في المئة منها.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

التحالف العربي يطلقالنصر الذهبي  لتحرير الحديدة غرب اليمن التحالف العربي يطلقالنصر الذهبي  لتحرير الحديدة غرب اليمن



GMT 15:32 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

ملك الأردن يأمر بإجراء انتخابات مجلس النواب
 العرب اليوم - ملك الأردن يأمر بإجراء انتخابات مجلس النواب

GMT 15:09 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

النوم الجيد يطيل حياة الإنسان ويضيف سنوات لعمره
 العرب اليوم - النوم الجيد يطيل حياة الإنسان ويضيف سنوات لعمره

GMT 18:03 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

أحمد السقا أولي مفاجأت فيلم "عصابة المكس"
 العرب اليوم - أحمد السقا أولي مفاجأت فيلم "عصابة المكس"

GMT 19:40 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

الجيش الإسرائيلي يعلن مقتل ضابط في شمال قطاع غزة

GMT 08:50 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

إسرائيل تقصف مواقع لحزب الله بجنوب لبنان

GMT 21:12 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

مقتل 7 أشخاص وإصابة 15 آخرين في حادث سير بالجزائر

GMT 09:16 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

حرائق في منشآت طاقة روسية بعد هجمات أوكرانية

GMT 18:11 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

أيهما أخطر؟

GMT 18:13 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

العرب واليونسكو

GMT 20:12 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

مصر تنفي أي نقاش مع إسرائيل بشأن خطط اجتياح رفح
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab