تجدُّد الغارات على شمال سورية والقوات الحكومية تتقدم في حلب وتسيطر على بعض التلال
آخر تحديث GMT08:46:15
 العرب اليوم -

ارتفاع عدد القتلى في إدلب الى 18 بينهم 8 مواطنات و3 أطفال وإصابة شابين بنيران الحرس التركي

تجدُّد الغارات على شمال سورية والقوات الحكومية تتقدم في حلب وتسيطر على بعض التلال

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - تجدُّد الغارات على شمال سورية والقوات الحكومية تتقدم في حلب وتسيطر على بعض التلال

تجدُّد الغارات على شمال سورية
دمشق ـ نور خوّام

واصلت القوات الحكومية تقدمها في ريف حلب الجنوبي واستطاعت أن تسيطر على تلال في المنطقة بالتزامن مع قصف صاروخي استهدف المدينة، ومعارك متجددة في ريف حمص والغوطة الشرقية. كما استهدفت القوات النظامية مواقع تنظيم "داعش" في ريف درعا واشتباكات في القابون شمال شرق العاصمة، فيما الطيران الحربي نفذ غارات على ريفي إدلب وحماة.

ففي محافظة حلب، قصف الطيران الحربي صباح اليوم الثلاثاء، أماكن في بلدة أورم الكبرى في الريف الغربي، كما قصفت القوات النظامية فجرًا مناطق في حيي مساكن هنانو والحيدرية في مدينة حلب، في حين استمرت الاشتباكات إلى ما بعد منتصف ليل الاثنين الثلاثاء في محاور الشيخ سعيد والعامرية جنوب حلب ومشروع الـ1070 شقة جنوب غرب حلب وتلة موتة بالريف الجنوبي، بين القوات النظامية والمسلحين الموالين لها من طرف، وجبهة "فتح الشام" والفصائل المقاتلة والإسلامية من طرف آخر، بعد أن كانت القوات النظامية قد سيطرت يوم أمس على تلة البازو لتعود وتسيطر مساءاً على تلة أحد بالقرب من تلة مؤتة وتتقدم أكثر باتجاه خان طومان، بينما دارت اشتباكات بين الطرفين في محور المالية ومحيط مسجد الرسول الأعظم بحي جمعية الزهراء غرب حلب، وسط قصف صاروخي مكثف وقصف الطيران الحربي لمناطق الاشتباك، أيضاً سقطت قذائف بشكل مكثف أطلقتها الفصائل على أماكن في حي الزهراء، فيما قتل 5 أشخاص بينهم طبيب بيطري و3 أطفال جراء قصف طائرات حربية يعتقد أنها تابعة للتحالف على أماكن في قرية تل أسود بريف مدينة منبج الجنوبي، أيضاً قضى قائد لواء مقاتل ضمن فصائل "درع الفرات" خلال اشتباكات يوم أمس مع تنظيم "الدولة الإسلامية" بريف حلب الشمالي، حيث كانت فصائل درع الفرات قد نفذت هجوماً جديداً يوم أمس تمكن من خلاله من السيطرة على قرى جب العاص وتويس وثلثانه وبرعان والجب ومزارع الشيخ.

ولا تزال المعارك متواصلة بين القوات النظامية والفصائل المعارضة في عدة محاور بمدينة حلب، حيث تتواصل الاشتباكات العنيفة بين الطرفين في حيي العامرية والشيخ سعيد بمدينة حلب، ومحاور أخرى في منطقة عقرب جنوب حلب، بينما سقطت قذائف أطلقتها الفصائل على مشروع 3000 شقة بأطراف حي الحمدانية بمدينة حلب، فيما تجددت الاشتباكات بين الطرفين في منطقة تل مؤتة بريف حلب الجنوبي، وسط قصف قوات النظام بالقذائف الصاروخية أماكن في مناطق البحوث العلمية والراشدين وسوق الجبس جنوب غرب وغرب حلب، وأماكن أخرى في بلدة كفر حمرة بريف حلب الشمالي الغربي، كذلك قصف الطيران الحربي مناطق في غرب حي جمعية الزهراء بمدينة حلب، وسط قصف قوات النظام لمناطق في الحي، ومناطق أخرى في محيط طريق الكاستيلو، ومناطق ثانية في بلدة حريتان بريف حلب الشمالي، كما سقطت عدة قذائف أطلقتها الفصائل على مناطق في حي جمعية الزهراء بمدينة حلب، بينما جددت قوات سوريا الديمقراطية استهدافها لمناطق في مدينة مارع بريف حلب الشمالي، دون أنباء عن إصابات حتى اللحظة.

كذلك تتواصل المعارك بين الفصائل المدعومة من القوات والدبابات التركية من طرف، وتنظيم "داعش" من طرف آخر في عدة محاور بريف حلب الشمالي، في عملية "درع الفرات"، وسط تمكن الفصائل من مواصلة التقدم، حيث سيطرت الفصائل على قرية ثلاثنية بريف حلب الشمالي،  وكانت قد تمكنت الفصائل اليوم من التقدم والسيطرة على قرى جب العاص وتويس وثلثانه وبرعان والجب ومزارع الشيخ، ومعلومات عن خسائر بشرية في صفوف الطرفين.

أما في محافظة حماة، فقد نفذت طائرات حربية صباح اليوم غارات على مناطق في مدينة صوران بريف حماة الشمالي، فيما قصف الطيران الحربي قبيل منتصف ليل أمس مناطق في بلدة اللطامنة بريف حماة الشمالي، عقبه قصف صاروخي من قبل قوات النظام استهدف أماكن في بلدة كفرزيتا بريف حماة الشمالي، ولا معلومات عن خسائر بشرية.

وقصف الطيران المروحي أماكن في منطقة بطيش جنوب لحايا بريف حماة الشمالي، بينما قصفت قوات النظام مناطق في قرية الحواش بسهل الغاب في ريف حماة الشمالي الغربي، كذلك استهدف الطيران الحربي بنيران رشاشاته الثقيلة مناطق في مدينة اللطامنة بريف حماة الشمالي، بينما استهدفت قوات النظام بالقذائف مناطق في قرية الزارة بريف حماة الجنوبي، كذلك قضى شخص جراء انفجار عبوة ناسفة بمنطقة قرب مقبرة قرية سريحين الخاضعة لسيطرة قوات النظام بريف حماة الجنوبي الشرقي.

وفي محافظة ريف دمشق، تجددت الاشتباكات صباح اليوم الثلاثاء في محور الريحان بالغوطة الشرقية، بين جيش الإسلام من جانب، وقوات النظام والمسلحين الموالين لها من جانب آخر، وسط استهدافات متبادلة بين الطرفين، فيما نفذت طائرات حربية بعد منتصف ليل الاثنين - الثلاثاء عدة غارات على أماكن في مخيم خان الشيح بالغوطة الغربية، ما أسفر عن أضرار مادية، بينما ألقى الطيران المروحي بعد منتصف ليل أمس براميل متفجرة على مناطق في أطراف قرية بيت سابر بالغوطة الغربية، بالتزامن مع قصف صاروخي من قبل قوات النظام استهدف المنطقة.

واستهدفت القوات النظامية بنيران رشاشاتها مناطق في أطراف بلدة مضايا، بينما تواصلت الاشتباكات بين قوات النظام والمسلحين الموالين لها من طرف، وجيش الإسلام من طرف آخر في محور الريحان - تل كردي بالغوطة الشرقية، وسط قصف عنيف من قبل قوات النظام استهدف مناطق الاشتباك، ومعلومات عن خسائر بشرية في صفوف الطرفين.

وفي محافظة إدلب، شنت طائرات حربية بعد منتصف ليل الاثنين - الثلاثاء 7 غارات على أماكن في مدينة جسر الشغور وأطرافها بريف إدلب الغربي، ما أدى لسقوط 3 جرحى بالإضافة لأضرار مادية في ممتلكات مواطنين.

أما في محافظة درعا، فقد استهدفت القوات النظامية بعدة قذائف صاروخية صباح اليوم أماكن سيطرة تنظيم "داعش" في الريف الشمالي الشرقي لدرعا قرب الحدود الإدارية مع السويداء، ومعلومات عن خسائر بشرية. وقصفت القوات النظامية مناطق في حي طريق السد بمدينة درعا، بينما سقطت قذائف أطلقتها الفصائل على مناطق في حي السبيل بمدينة درعا، دون أنباء عن إصابات حتى اللحظة.

وفي محافظة حمص، تجددت الاشتباكات صباح اليوم في أطراف الطيبة ومحيط حقل المهر بريف حمص الشرقي، بين تنظيم "داعش" من جهة، وقوات النظام والمسلحين الموالين لها من جهة أخرى، وسط قصف صاروخي متبادل ومعلومات عن خسائر بشرية. وجددت الطائرات الحربية استهدافها لمناطق في أطراف السخنة وحقل المهر النفطي بريف حمص الشرقي، وسط استمرار الاشتباكات بين قوات النظام والمسلحين الموالين لها من طرف، تنظيم "الدولة الإسلامية" من طرف آخر في محيط حقل المهر، ومعلومات عن خسائر بشرية في صفوف الطرفين، بينما تجددت الاشتباكات بين قوات النظام والمسلحين الموالين لها من طرف، والفصائل من طرف آخر في محيط مدينة الرستن بريف حمص الشمالي، ومعلومات عن خسائر بشرية في صفوف الطرفين.

أما في محافظة دمشق، فقد دارت اشتباكات عنيفة بعد منتصف ليل الاثنين الثلاثاء في محور القابون شمال شرق العاصمة، بين قوات النظام والمسلحين الموالين لها من جهة، وفيلق الرحمن من جهة أخرى، وسط تفجير قوات النظام لنفق في المنطقة، ومعلومات مؤكدة عن خسائر بشرية في صفوف المقاتلين.

وفي محافظة دير الزور، فقد استهدفت الطائرات الحربية أماكن في أحياء الكنامات والحويقة والحميدية ومنطقة حويجة صكر بمدينة دير الزور، ما أسفر عن إصابة عدة أشخاص بجراح، ومعلومات عن شهداء، بينما تستمر الاشتباكات بشكل متقطع  بين قوات النظام والمسلحين الموالين لها من طرف، وتنظيم "داعش" من طرف آخر في محيط مطار دير الزور العسكري، وسط قصف للقوات النظامية والطائرات الحربية لمناطق الاشتباك، في حين علم نشطاء المرصد السوري لحقوق الإنسان من مصادر موثوقة، أن رجلاً مسناً استشهد متأثراً بجروح أصيب بها، عقب قيام "الحسبة" بـ "جلده" في مقر "الحسبة" في مدينة البصير بريف دير الزور، حيث أكدت مصادر لنشطاء المرصد، أن "الحسبة الإسلامية" التابعة للتنظيم كانت قد اعتقلت يوم أمس الرجل المسن في مدينة البصيرة بريف دير الزور، وقامت بجلده  "200 جلدة" بتهمة "الإتجار بالسجائر" ليفارق الحياة اليوم في منزله عقب إخراجه من السجن.

أما في محافظة إدلب، فقد ارتفع إلى 9 بينهم 3 مواطنات وطفلان عدد الأشخاص الذين استشهدوا جراء قصف طائرات حربية بصواريخ شديدة الانفجار مناطق في مدينة خان شيخون بريف إدلب الجنوبي، ليرتفع إلى 18 بينهم 8 مواطنات و3 أطفال عدد الشهداء الذين تمكن المرصد السوري لحقوق الإنسان من توثيق استشهادهم جراء قصف طائرات حربية وقوات النظام لمناطق في ريف إدلب اليوم، ولا يزال عدد الشهداء مرشح للارتفاع لوجود جرحى بعضهم في حالات خطرة، ليرفع ذلك عدد الشهداء الذين تمكن المرصد السوري لحقوق الإنسان من توثيق استشهادهم، إلى 46 بينهم 12 مواطنة و10 أطفال وشابة وعنصر من الدفاع المدني، جراء مجازر نفذتها طائرات حربية وقوات النظام على مناطق في ريف إدلب منذ الـ 20 من شهر أكتوبر/ تشرين الأول الجاري وحتى مساء اليوم 24 أكتوبر /تشرين الأول الجاري.

واستهدف الطيران الحربي بنيران رشاشاته الثقيلة مناطق في بلدة التمانعة بريف إدلب الجنوبي، كما سقطت قذائف أطلقتها الفصائل على مناطق في بلدة الفوعة بريف إدلب الشمالي الشرقي، دون أنباء عن إصابات حتى اللحظة، عقبه دارت اشتباكات عنيفة بين المسلحين الموالين لقوات النظام من طرف، والفصائل الإسلامية من طرف آخر في الأطراف الجنوبية لبلدة الفوعة.

وفي محافظة الرقة، أصيب شابان اثنان بجروح جراء إطلاق حرس الحدود التركي النار عليهم خلال محاولتهم عبور الحدود السورية - التركية قرب بلدة حشيشة بريف الرقة الشمالي.

وفي محافظة اللاذقية، جددت الطائرات الحربية استهدافها لعدة محاور بمنطقة كبانة في جبلي الأكراد بريف اللاذقية الشمالي، دون أنباء عن إصابات حتى اللحظة.

ووردت الى المرصد السوري لحقوق الإنسان نسخة من بيان صادر عن "فيلق الرحمن"، بخصوص مطالب "الحراك الشعبي في الغوطة الشرقية"، وجاء فيه:  "استجابةً لصرخة أهلنا الصامدين في الغوطة الشرقية ، و بعد اجتماعنا مع الفعاليات المدنية و الحراك الشعبي نؤكد لأهلنا ما يلي :
١ . دعوة قائد جيش الإسلام للاجتماع الفوري مع قائد فيلق الرحمن للتباحث في قضايا الغوطة وإيجاد الحلول لها.
٢ . دعوة كافة فصائل الغوطة الشرقية لتشكيل غرفة عمليات عسكرية مشتركة.
٣ . رفع الحواجز في الغوطة الشرقية وإزالة السواتر الترابية بما في ذلك مدخل مدينة دوما.
٤ . التنسيق مع اللجنة السداسية لتشكيل لجنة لإنهاء ملف الحقوق العالقة بين الطرفين وذلك خلال مدّة تحددها اللجنة.

و إننا لندعم الحراك الشعبي و التظاهر الذي يُحافظ على أهداف الثورة و مبادئها و شعاراتها الأولى ، و نقف إلى جانب أهلنا في المطالب المُحقَّة ، و نسعى بكل جهد لتحقيقها مقدمين مصلحة الثورة على أي مصلحة فصائلية. و نهيب بأهلنا الصامدين تجنُّب المقرات العسكرية للفصائل الثورية و التظاهر في الساحات العامّة و الأحياء الداخلية البعيدة عن الجبهة حرصاً على أمنها و سلامتها."

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تجدُّد الغارات على شمال سورية والقوات الحكومية تتقدم في حلب وتسيطر على بعض التلال تجدُّد الغارات على شمال سورية والقوات الحكومية تتقدم في حلب وتسيطر على بعض التلال



نجوى كرم تتألق في إطلالات باللون الأحمر القوي

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 01:34 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

عمرو يوسف يتحدث عن "شِقو" يكشف سراً عن كندة علوش
 العرب اليوم - عمرو يوسف يتحدث عن "شِقو" يكشف سراً عن كندة علوش

GMT 17:57 2024 الأحد ,21 إبريل / نيسان

مقتل وإصابة 4 أشخاص في انفجار غرب كابول

GMT 04:39 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

انتشال 60 جثة من مجمع ناصر الطبي في خان يونس

GMT 17:53 2024 الأحد ,21 إبريل / نيسان

عواصف رعدية وفيضانات بجنوب الصين

GMT 23:25 2024 الأحد ,21 إبريل / نيسان

إياد نصار يكشف أسباب ابتعاده عن السينما
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab