مبايعة داعش إلى البغدادي تثير التساؤلات والمراقبون يؤكدون استعادة الإلهام
آخر تحديث GMT08:21:11
 العرب اليوم -

تزامنًا مع الضربة الجوية ضد سورية للظهور من جديد

مبايعة "داعش" إلى البغدادي تثير التساؤلات والمراقبون يؤكدون "استعادة الإلهام"

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - مبايعة "داعش" إلى البغدادي تثير التساؤلات والمراقبون يؤكدون "استعادة الإلهام"

زعيم التنظيم المزعوم أبو بكر البغدادي
بغداد - نجلاء الطائي

أثار إعلان تنظيم "داعش" عن قيام عناصره بتجديد ما وصفوه بـ"المبايعة والولاء إلى زعيم التنظيم المزعوم أبو بكر البغدادي"، حالة من التساؤلات بشأن مستقبل التنظيم، فيما يُعتقد أنه أول تعهد علني بالولاء إلى البغدادي منذ انهيار ما تسمى بـ"دولة الخلافة" في سوريا والعراق، العام الماضي.

وبينما عد مراقبون الإعلان مُجرد مُناورة كشفت عن صراعات كبيرة داخل التنظيم، قلَّل خبراء في شؤون الحركات الأصولية من هذا الإعلان الداعشي، مؤكدين أن التنظيم من ضعف لضعف، وأنها مجرد مُحاولة إلى "استعادة الإلهام" وجمع العناصر حول شخص يمثل القيادة أو الرمز من وجهة نظرهم، وهو البغدادي".

يقول خبراء مكافحة الارهاب والتطرف إلى جريدة "الشرق الأوسط" الأخبارية "إن هناك احتمالين لهذا الإعلان في هذا التوقيت بالتحديد، إما أنها محاولة من رجال زعيم التنظيم ليظل لهم الكلمة العليا، لا سيما مع عدم قدرة البغدادي على ممارسة مهامه، أو قد يؤشر هذا لتقدم أجنحة أخرى أو الحديث عن قيادة جديدة".

وأعلن مقاتلو التنظيم في بيان نشروه على مواقع للتواصل الاجتماعي تابعة إلى التنظيم، ووسائل إعلامية خاصة بهم تجديدهم لما وصفوه بـ"البيعة للبغدادي".

وشهدت الأشهر الماضية نجاحًا كبيرًا في محاربة التطرف على المستوى العسكري، حيث نجح التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة الأميركية والقوات العراقية في السيطرة على الأراضي التي كان يسيطر عليها "داعش"، حيث أسفر هذا عن تراجع كبير في قدرات التنظيم العسكرية الميدانية، وكذلك الإعلامية،  وبناء على ذلك، لم يعد لمقاتلي التنظيم موطئ قدم في العراق، وهذا ينطبق على سورية أيضًا.

وقلل مراقبون من إعلان "البيعة المزعومة" لا سيما أن معظم قيادات "داعش" وكوادره تفرقوا وانتقلوا إلى مناطق مختلفة بعد الهزائم التي تعرض لها داخل العراق وسورية، على نحو يفرض عقبات متعددة أمام الحصول على مبايعتهم بشكل مباشر من جديد، لا سيما في ظل صعوبة فتح قنوات تواصل معهم، وهو ما دفع اتجاهات كثيرة إلى ترجيح أن يكون الإعلان صادراً عن قيادة التنظيم نفسه من أجل تحقيق أهداف كثيرة خاصة بتعزيز تماسكه الداخلي.

ويعانى "داعش" من تراجع حاد في سورية والعراق، حيث فقد ما يقرب من 98 في المائة من الأراضي التي كان يسيطر عليها، ولم يعد يوجَد سوى في مناطق متفرقة داخل الدولتين... ورغم أنه يحاول مواصلة نشاطه واستعادة بعض المناطق عبر شن كثير من الهجمات الخاطفة، فإنه لم يحقق نتائج بارزة في هذا السياق.

وسيطر المقاتلون الأكراد على الرقة في سوريا في نوفمبر /تشرين الثاني الماضي بدعم من التحالف الدولي، ويُشار إلى أنه حين خسر "داعش" مدينة الرقة فقد خسر معها، بوصفها عاصمة دولة "الخلافة المزعومة"، الأدوات الإعلامية الاحترافية كافة، كالاستوديوهات، وقسم وسائط الإعلام، ومراكز الإنتاج التي كانت تخرج على العالم بمجلة "دابق" وبأشرطة فيديو محترفة تُمجد فضائل الحياة تحت "وهم الخلافة المزعومة".

وما زال التضارب يحيط بمصير البغدادي، وهو عراقي الجنسية، هل لا يزال على قيد الحياة أم قتل؟ لكن خبراء يعتقدون أنه "يختبئ في الصحراء الشاسعة على الحدود العراقية السورية".

وكانت تقارير إعلامية قد أعلنت أخيرًا مقتل البغدادي، بعد صدور بيان عن التنظيم يؤكد مقتله، دون أن يكشف البيان عن ملابسات مقتله. ومنذ عام 2014 سرت شائعات كثيرة حول احتمال مقتل زعيم التنظيم، لكن لم يتم تأكيد أي منها... وتعرض الولايات المتحدة مبلغ 25 مليون دولار للقبض عليه.

وكان المرصد السوري لحقوق الإنسان، أعلن مقتل البغدادي مطلع يوليو الماضي، ولم تكن تلك المرة الأولى التي يعلن فيها عن مقتله، ففي يونيو /حزيران الماضي، أشار الجيش الروسي إلى "احتمال" أن يكون البغدادي قُتِل، لكن في سبتمبر /أيلول الماضي، رجح ستيفن تاونسند قائد التحالف الدولي ضد "داعش" في العراق وسوريا، أن "البغدادي ما زال على قيد الحياة، وقد يكون مختبئاً في مكان ما في وادي نهر الفرات الأوسط، وهي المنطقة المحصورة بين مدينة القائم غرب العراق، ومدينة دير الزور شرق سورية".

وفي مطلع العام الحالي، قالت صحيفة "صن" البريطانية "إن هناك اعتقادًا بأن زعيم "داعش" هرب إلى أفريقيا للاختباء بعيدًا، وربما يوجد في شمال تشاد، أو في المنطقة الحدودية التي لا تخضع للقوانين بين الجزائر والنيجر".

وكان آخر تسجيل صوتي للبغدادي بثه في نوفمبر عام 2016، أما الظهور العلني الوحيد للبغدادي "46 عامًا" يعود لشهر يوليو عام 2014 عند تأديته الصلاة في جامع النوري الكبير بغرب الموصل، حيث أعلن إقامة "الخلافة المزعومة" في مناطق بالعراق وسوريا.

ويذكر أن الضربات الجوية الأميركية أفضت إلى مقتل معظم مساعدي البغدادي ومنهم، أبو عمر الشيشاني وزير الحرب السابق وقائد القوات المسلحة في التنظيم، وحاكم المنطقة العراقية أبو مسلم التركماني، والمتحدث باسم التنظيم أبو محمد العدناني، وحاكم سورية أبو علي الأنباري.

من جانبه، قال أحمد بان الخبير في شؤون الحركات الإسلامية "إن توقيت إعلان "داعش" لعناصره مبايعة البغدادي، لا نستطيع أن نفصله عما يحدث في سورية الآن"، مضيفًا "أعتقد أن الفوضى التي سوف تنتج عن ضرب سورية، سوف تتيح لـ"داعش" فرصة كبيرة للظهور من جديد، وأن الفراغ الذي سينتج عن التدمير في سوريا سوف ينتشر فيه "داعش"".

وأكد بان أن تجديد البيعة للبغدادي ربما له صلة بإعادة تنظيم أمور التنظيم الداخلية، أو أن هناك صراعات داخل التنظيم خاصة مع إعلان موت البغدادي، أو أن رجال البغدادي يحاولون أن يظل لهم الكلمة العليا داخل التنظيم، خصوصاً مع اختفاء وعدم قدرة البغدادي على ممارسة مهامه، لافتًا إلى أن "هذا قد يؤشر أيضاً لتقدم أجنحة أخرى أو الحديث عن قيادة جديدة للتنظيم الإرهابي".

المراقبون رجحوا أن "داعش" هدف من إعلان البيعة "المزعومة" المحافظة على ما تبقى من هيكله التنظيمي الذي وصل إلى مرحلة الانهيار، حيث يعد الإعلان بمثابة رسالة مفادها أن "التنظيم قوي ومتماسك، وقادر على البقاء وإدارة وضبط حدود العلاقة بين القيادة والكوادر، إلى جانب الإيحاء بأن عناصره لا تزال متمسكة بقيادته... وهي مزاعم بالطبع قد لا تتوافق مع المعطيات الموجودة على الأرض".

وثال خبراء وباحثون "إن التنظيم يهدف من "إعلان البيعة" إلى ترسيخ مكانة القيادة الحالية "أي قيادة البغدادي" وضمان ولاء الفروع الخارجية في الدول لها، إذ إن تجديد البيعة "المزعومة" يعنى ضرورة التمسك بالبغدادي وتنفيذ توجيهاته في الداخل والخارج"، مضيفين: "قد يشير ذلك الإعلان إلى أنه صادر بالفعل عن قيادة التنظيم الحالية، من أجل تعزيز نفوذها، خصوصًا أنها تسيطر على كل الوسائل الإعلامية داخل التنظيم، وكانت حريصة على عدم نشر تقارير أو بث مقاطع فيديو تظهر مبايعة المجموعات المختلفة للبغدادي".

كما أكدوا أن "الإعلان هدفه تجنب الانشقاق المتواصل من عناصر التنظيم بسبب الهزائم الكبيرة التي تعرض لها في المناطق الرئيسية التي سيطر عليها في الأعوام الماضية، والتي من الممكن أن تدفع ببعض قياداته وكوادره إلى تكوين مجموعات أو تنظيمات فرعية أخرى أو الانضمام إلى بعض التنظيمات القائمة والمنافسة للتنظيم، التي ما زالت تنشط داخل بعض المناطق في سوريا تحديداً".

وأكد كلام الخبراء، أيضًا أحمد بان بقوله "إن الإعلان عن البيعة لوقف الانشقاقات التي يعاني منها التنظيم حالياً ولتأكيد الولاء لقيادته".

ويظل "الفارّون من داعش" إشكالية كبيرة ما زالت تنشر القلق في أوروبا وأفريقيا بعد انحسار التنظيم وفرار معظمه من العراق وسوريا إلى ليبيا وبعض الدول المجاورة، وكان المصطلح يُطلق في البداية - قبل هزيمة التنظيم - على بعض المنضمين إليه ممن خُدعوا بدعايته، ثم سرعان ما اكتشفوا - بعد انضمامهم إليه - أن الأوضاع على أرض الواقع تختلف اختلافاً جذرياً عما يروجه التنظيم، لذا قرروا تركه والعودة إلى دولهم.

والآن، وبعد هزيمة التنظيم أصبح المصطلح يحمل معنى مغايرًا تمامًا، إذ لا يمكن الجزم بما إذا كان هؤلاء الفارين لا يزالون يحملون الفكر الداعشي أم لا؟ وقد أعربت كثير من حكومات الدول الغربية عن خوفها الشديد من هؤلاء.

وأشارت تقارير كثيرة إلى أن عمليات الإعدام التي طالت بعض قيادات وعناصر التنظيم، الذين اتهموا بمحاولة الانشقاق فرضت تداعيات عكسية، حيث أدت إلى تصاعد هذه الظاهرة خلال الفترة الأخيرة، بشكل أسهم في تراجع تأثير ونفوذ التنظيم، بينما قال الدكتور خالد الزعفراني الخبير في شؤون الحركات الأصولية "إن التنظيم يحاول أن "يلم" العناصر حول الرمز وهو البغدادي، ويحاول أن يستعيد "فكرة الإلهام"، وجمع العناصر حول شخص يمثل القيادة"، مضيفًا أن تجديد البيعة إلى البغدادي في محاولة من التنظيم، لتنظيم نفسه وإظهار الولاء، فضلاً عن محاولة "لم الشتات الحادث في التنظيم، خصوصاً أن الضربة الأميركية لسوريا سوف تكون محاولة جديدة للتنظيم، إما أن يكون من جديد أو يختفي للأبد".

وأكد الزعفراني في الصدد ذاته أن "داعش" لجأ للبحث عن بدائل مثل الدعوة لتجديد الولاء في محاولة منه لتحقيق "شو إعلامي" عالمي، لافتاً إلى أن ذلك جزء من استراتيجية التنظيم، مضيفاً أن "التنظيمات المتطرفة وتياراتها تندرج تحت فكر واحد، ألا وهو أنهم يعتقدون أنهم (جماعة المسلمين)... ومن عداهم ليسوا بمسلمين"، لذلك استخدم "داعش" مفردات دينية، مثل التي جاءت في إعلان "المبايعة المزعومة"، مثل "خليفة المسلمين"، و"أمير المؤمنين"، وغيرها.

وقال مراقبون إن "داعش" يسعى في "المرحلة الحالية إلى إعادة تنظيم صفوفه من جديد للتعامل مع المعطيات الجديدة التي أنتجتها الخسائر التي تعرض لها في الفترة الماضية، في ظل انخراطه في معارك مسلحة على أكثر من جبهة، وضد أطراف متعددة سعت إلى إخراجه من المناطق التي سيطر عليها في السابق... ويحاول التنظيم استغلال مثل هذه الآليات في إقناع بعض المجموعات الفرعية والخلايا النائمة بمواصلة الولاء لقيادته الحالية، وعدم الإقدام على الانشقاق، بشكل سوف يوجه ضربة قوية للتنظيم، ويخصم من قدرته على تفعيل نشاطه من جديد داخل الدولتين".

وتشير تقديرات الولايات المتحدة في عام 2016 إلى أن عدد مقاتلي "داعش" الذين تسربوا إلى سوريا والعراق بلغ 36500 مقاتل، بينهم 6 آلاف أجنبي "غير عربي"، فيما تشير أرقام الأمم المتحدة إلى أن عددهم يبلغ 30 ألفاً، بينهم 7 آلاف أجنبي، بحسب قائمة نشرتها الشرطة الدولية "إنتربول".

وتذهب الأمم المتحدة إلى أن ما بين 10 في المائة إلى 30 في المائة من مقاتلي "داعش" عادوا إلى أوطانهم قبيل الهزائم الأخيرة في العراق وسوريا. وتجمع أجهزة الاستخبارات على أن "داعش" لديه 8 فروع رئيسية و50 تنظيمًا منضويًا تحت لوائه في نحو 21 بلدًا

ورجح مراقبون أن "يكون إعلان البيعة الآن هو نداء لهواء للتجمع من جديد تحت قيادة البغدادي". لكن خالد الزعفراني قلل من تأثير هذا الإعلان على تجميع شتات التنظيم في كثير من الدول، مؤكدًا أن "التنظيم من ضعف لضعف خصوصاً خلال المرحلة المقبلة من عمره".

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مبايعة داعش إلى البغدادي تثير التساؤلات والمراقبون يؤكدون استعادة الإلهام مبايعة داعش إلى البغدادي تثير التساؤلات والمراقبون يؤكدون استعادة الإلهام



الملكة رانيا تُعيد ارتداء إطلالة بعد تسع سنوات تعكس ثقتها وأناقتها

القاهرة - العرب اليوم

GMT 11:37 2017 الخميس ,05 تشرين الأول / أكتوبر

إنفوغراف 21

GMT 12:44 2020 الثلاثاء ,06 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج العقرب 15 أكتوبر/ تشرين الأول 2020

GMT 11:37 2017 الخميس ,05 تشرين الأول / أكتوبر

إنفوغراف 22

GMT 03:12 2020 الخميس ,15 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج القوس 15 أكتوبر/ تشرين الأول 2020

GMT 05:37 2020 الخميس ,15 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الجوزاء 15 أكتوبر/ تشرين الأول 2020

GMT 18:19 2021 الجمعة ,01 كانون الثاني / يناير

بيروت - جاكلين عقيقي

GMT 05:57 2020 الخميس ,15 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج العذراء 15 أكتوبر/ تشرين الأول 2020

GMT 03:27 2020 الخميس ,15 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الحوت 15 أكتوبر/ تشرين الأول 2020

GMT 05:32 2020 الخميس ,15 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الثور السبت 31 أكتوبر/ تشرين الأول 2020

GMT 03:22 2020 الخميس ,15 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الدلو 15 أكتوبر/ تشرين الأول 2020

GMT 05:44 2020 الخميس ,15 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج السرطان 15 أكتوبر/ تشرين الأول 2020

GMT 03:17 2020 الخميس ,15 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الجدي 15 أكتوبر/ تشرين الأول 2020

GMT 05:51 2020 الخميس ,15 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الأسد 15 أكتوبر/ تشرين الأول 2020

GMT 06:01 2020 الخميس ,15 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الميزان 15 أكتوبر/ تشرين الأول 2020

GMT 22:39 2023 الثلاثاء ,02 أيار / مايو

مبابي يُفاجئ باريس سان جيرمان بخطوة جريئة

GMT 04:33 2023 الثلاثاء ,18 إبريل / نيسان

توقعات الأبراج اليوم الثلاثاء 18 أبريل / نيسان 2023
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab