ليبيا تستهدف إجراء انتخابات رئاسية وتشريعية جديدة
آخر تحديث GMT00:00:03
 العرب اليوم -

رغم استمرار الفوضى العسكرية والسياسية

ليبيا تستهدف إجراء انتخابات رئاسية وتشريعية جديدة

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - ليبيا تستهدف إجراء انتخابات رئاسية وتشريعية جديدة

القائد العام للجيش الليبي خليفة حفتر
طرابلس ـ فاطمة سعداوي

توجهت ليبيا إلى إجراء انتخابات رئاسية وتشريعية جديدة ، رغم استمرار الفوضى العسكرية والسياسية التي تشهدها منذ 2011، وأعلنت المفوضية الوطنية العليا للانتخابات عن نيتها عقد مؤتمر صحافي في مقرها في طرابلس، للإعلان عن فتح سجل الناخبين.

وجاء هذا التطور في وقت التزم القائد العام للجيش الليبي خليفة حفتر الصمت حيال الاجتماعات التي عقدها مع المبعوث الأممي غسان سلامة ومسؤولين مصريين خلال زيارته إلى القاهرة التي أحاطها بتكتم شديد وأنهاها أمس الأحد ، لكن سلامة الذي لم يعلن صراحة موافقة حفتر على إجراء انتخابات، أكد أنهما بحثا خلال لقائهما خطة العمل الأممية من أجل ليبيا والخطوات المقبلة والانتخابات.

وقال رئيس المفوضية العليا للانتخابات عماد السايح إن سلامة سيشارك في المؤتمر الصحافي الثلاثاء للإعلان عن بدء أولى مراحل العملية الانتخابية المزمع تنظيمها العام المقبل ، غير أن رئيس مجموعة الاتصال الروسية الخاصة بالتسوية في ليبيا ليف دينغوف اعتبر في المقابل أنه من السابق لأوانه الحديث عن موعد للانتخابات في ليبيا، لأن ذلك يتطلب موافقة رسمية خطية من الأطراف المعنية ، وعدم الاكتفاء بالموافقة الشفهية.

وشدد السايح على ضرورة أن يكون الليبيون والمؤسسات المحلية على استعداد لإجراء الانتخابات قبل الترتيب لعقدها ، فيما أعلنت السلطات المصرية في فبراير/شباط الماضي ، عن اتفاق ممثلي مختلف الأطراف الليبية عقب سلسلة مشاورات في القاهرة ، على العمل على إجراء انتخابات برلمانية ورئاسية في موعد أقصاه فبراير/شباط المقبل.

وتعهد المبعوث الأممي إجراء الانتخابات خلال العام المقبل، في إطار خطة تحرك دولية تستهدف تعديل اتفاق السلام المبرم في 2015 في منتجع الصخيرات المغربي، لكن من دون الإفصاح عن كيفية فرض الأمن والسيطرة على مختلف مناطق البلاد.

ولم تتمكن حكومة الوفاق الوطني التي يترأسها فائز السراج وتشكلت بموجب اتفاق الصخيرات، من بسط سيطرتها بالكامل في العاصمة، تاركة ليبيا في صراع بين ثلاث حكومات مرتبطة بتحالفات مسلحة متنافسة. وبسبب الخلافات داخل المجلس الرئاسي المؤلف من تسعة أعضاء لم تستطع هذه الحكومة أن تتصدى لأزمة السيولة الحادة وإنقاذ الخدمات العامة من التداعي أو إخضاع الفصائل المسلحة القوية لسيطرتها.

ويقول دبلوماسيون إنه يتعين على سلامة أيضًا موازنة الدعوات لإجراء انتخابات جديدة بالحاجة لإعداد إطار قانوني يمكن ، من خلاله إجراء هذه الانتخابات.

ونقلت وكالة "رويترز" مؤخرًا عن دبلوماسي غربي كبير قوله إن الأمور قبل الانتخابات "تحتاج لجدول زمني للقيام بالتحضيرات الضرورية ، لكنك في الوقت ذاته تحتاج لحكومة قادرة على الحكم وتوحيد المؤسسات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والعسكرية في البلاد وتقديم خدمات في تلك الفترة المؤقتة".

وتتطلب الانتخابات قانونًا وربما استفتاء لإقرار دستور جديد ، علمًا بأنه جرى في 2014 ، الطعن على الانتخابات، مما أدى إلى تصعيد كبير في الصراع وانقسام كبرى المؤسسات في البلاد.

واتفق الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط والمبعوث الأممي لليبيا على تكثيف التنسيق والتعاون بغية تشجيع الأطراف الليبية على الانخراط في المسار السياسي، والخروج بالتفاهمات التوافقية اللازمة لاتمام الاستحقاقات المنتظرة.

وقال الناطق بإسم الأمين العام للجامعة ، محمود عفيفي ، إن أبو الغيط استقبل سلامة، أمس الأحد ، في القاهرة، وناقشا آخر المستجدات على الساحة الليبية وسبل حلحلة الأزمة بشكل يفضي إلى استكمال العملية السياسية التي ترعاها الأمم المتحدة وتتويجها بالانتخابات الرئاسية والتشريعية المقترح عقدها خلال عام 2018.

وأضاف عفيفي أن سلامة عرض على أبو الغيط مجمل الجهود والاتصالات التي يقوم بها مع مختلف الأطراف الليبية من أجل اتمام الخطوات والاستحقاقات التي تضمنتها خطة العمل التي كان قد طرحها لتسوية الأزمة الليبية، وفي مقدمتها تعديل النقاط الخلافية في الاتفاق السياسي الليبي الموقع في الصخيرات ، وتنظيم وعقد ملتقى وطني جامع تشارك فيه مختلف الأطراف والقوى الليبية، وتمهيد الأرضية الدستورية والتشريعية والسياسية لعقد الانتخابات العام المقبل.

من جهة أخرى، تعهد رئيس المجلس الأعلى للدولة عبد الرحمن السويحلي بتسخير الجهود والإمكانيات لدعم تفعيل المؤسسة العسكرية ، وفقًا للضوابط والمعايير المهنية.

وأشار السويحلي في بيان وزعه مكتبه إلى أنه ناقش لدى اجتماعه أمس الأحد ن في العاصمة طرابلس مع رئيس الأركان العامة للجيش الليبي اللواء عبد الرحمن الطويل ، فقد تطورات الأوضاع العسكرية والأمنية في البلاد، ومستجدات ملف توحيد المؤسسة العسكرية بشكل كامل.

وأكد السويحلي ضرورة استكمال تنفيذ التدابير الأمنية، وفقًا لما نص عليه الاتفاق السياسي من دون استثناء أو انتقائية، لترسيخ الاستقرار الأمني في العاصمة طرابلس والمدن الليبية كافة.

فيما سقط قتيلان وثلاثة جرحى في صفوف قوات الجيش الليبي ، إثر اشتباكات في مدينة بنغازي شرق البلاد، فيما أكد العقيد ميلود الزوي، المتحدث بإسم القوات الخاصة التابعة للجيش، استمرار العمليات العسكرية والضغط على بقايا المتطرفين المتحصنين داخل حي صغير في المدينة.

وكشف الزوي النقاب عن وجود ما وصفه بإنشقاق في صفوف فلول المتطرفين المحاصرين، موضحًا أنه بينما يريد بعضهم تسليم نفسه إلى القوات الخاصة فإن البعض الآخر يعارض ويمنع هذا الاتجاه، بقوة السلاح والتهديد بقطع الأعناق.

وبلغت حصيلة المواجهات بين قوات الجيش الوطني، والجماعات المتطرفة في منطقة أخريبيش ، في بنغازي خلال الشهر الماضي، 17 قتيلا لدى الجانبين.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

ليبيا تستهدف إجراء انتخابات رئاسية وتشريعية جديدة ليبيا تستهدف إجراء انتخابات رئاسية وتشريعية جديدة



هيفاء وهبي بإطلالات باريسية جذّابة خلال رحلتها لفرنسا

القاهرة - العرب اليوم
 العرب اليوم - موناكو وجهة سياحية مُميّزة لعشاق الطبيعة والتاريخ

GMT 14:31 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

أنواع من الفواكه تحتوي على نسبة عالية من البروتين
 العرب اليوم - أنواع من الفواكه تحتوي على نسبة عالية من البروتين

GMT 16:50 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

نيقولا معوض بطل النسخة العربية لمسلسل امرأة
 العرب اليوم - نيقولا معوض بطل النسخة العربية لمسلسل امرأة

GMT 14:16 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

"فولكس واغن" أبوظبي تُمدّد عروضها الرمضانية
 العرب اليوم - "فولكس واغن" أبوظبي تُمدّد عروضها الرمضانية

GMT 00:00 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

سقوط صواريخ على جبل ميرون في الجليل الأعلى

GMT 20:20 2024 الثلاثاء ,16 إبريل / نيسان

مقتل وإصابة 3 أشخاص في غارة إسرائيلية جنوبي لبنان

GMT 15:21 2024 الثلاثاء ,16 إبريل / نيسان

يسرا تكشف موقفها من دراما رمضان المقبل

GMT 00:24 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

الجيش الأميركي يشتبك مع مسيّرتين للحوثي في اليمن

GMT 20:02 2024 الثلاثاء ,16 إبريل / نيسان

نيران ضخمة تلتهم مبنى بورصة كوبنهاغن التاريخي

GMT 23:57 2024 الثلاثاء ,16 إبريل / نيسان

الإمارات تشهد أكبر كميات أمطار خلال 75 عاماً

GMT 01:05 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

سقوط 6 صواريخ على شمال إسرائيل دون إصابات
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab