مجلس الأمن الدولي يدعو الليبين إلى الاستجابة الفوريَّة إلى نداء وقف القتال
آخر تحديث GMT06:01:47
 العرب اليوم -

كي مون منزعج من حالة حقوق الإنسان هناك وكوبلر يقترح 6 خطوات للحل

مجلس الأمن الدولي يدعو الليبين إلى الاستجابة الفوريَّة إلى نداء وقف القتال

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - مجلس الأمن الدولي يدعو الليبين إلى الاستجابة الفوريَّة إلى نداء وقف القتال

مجلس الأمن الدولي
نيويورك - مادلين سعادة

أبدى مجلس الأمن الدولي فجر اليوم الخميس، "قلقه البالغ إزاء الوضع السياسي والأمني الصعب والاستقطاب السياسي الخطير في ليبيا، علاوة على التصعيد الأخير لأعمال العنف بين الجماعات المسلحة في طرابلس". ودعا جميع الأطراف إلى "الاستجابة فورًا لنداء المجلس الرئاسي الليبي الشرعي لوقف القتال".
وأدان مجلس الأمن في بيان أصدره فجرًا، " تصرفات أولئك الذين يدعون للعنف، لا سيما ضد المجلس الرئاسي". وأكد الدعم الكامل للاتفاق السياسي الليبي " وقع الصخيرات المغربية". وحث بيان المجلس كافة الأطراف إلى تنفيذ بنود الاتفاق كما طالب مجلس النواب الموافقة على تعديل الإعلان الدستوري، باعتباره خطوة ضرورية نحو التنفيذ الكامل لبنود الاتفاق السياسي.
وحث البيان "جميع أصحاب المصلحة الليبية، وخاصة أولئك الذين لا يشاركون بشكل كامل في هذه العملية، على العمل جنبا إلى جنب مع المجلس الرئاسي لحل القضايا العالقة وتركيز كل الجهود الليبية على إعادة إعمار البلاد"، معربًا عن "القلق العميق إزاء التهديدات الإرهابية في ليبيا، وخاصة من تنظيم داعش والجماعات المرتبطة بتنظيم القاعدة".
وكان مجلس الأمن بدأ الثلاثاء عقد جلسات خاصة بالوضع الليبي، استمع خلالها إلى إفادة من رئيس بعثة الأمم المتحدة في ليبيا وممثل الأمين العام مارتن كوبلر الذي قال إنه "يتعين على الليبيين اتخاذ 6 خطوات أساسية من أجل المضي قدمًا في عملية التحول الديمقراطي، وهي مواجهة جميع القضايا السياسية العالقة، بما في ذلك تسلسل القيادة في الجيش الليبي، ومواجهة ملف الجماعات المسلحة في طرابلس، وتداعيات محاربة الإرهاب، لاسيما فيما يتعلق بالانتعاش الاقتصادي في سرت وطرابلس".
وتتمثل الخطوة الرابعة في "معالجة الأمور الأساسية في الاقتصاد الليبي مثل عجز الموازنة والتضخم ونقص السيولة، في حين تتعلق الخطوة الخامسة بأوضاع حقوق الإنسان وسيادة القانون، والخطوة السادسة والأخيرة في حتمية عودة بعثة الأمم المتحدة إلي طرابلس".
وأوصى الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، مجلس الأمن الدولي بتمديد ولاية بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا لفترة سنة واحدة بوصفها بعثة سياسية خاصة متكاملة.

وأكد الأمين العام في تقرير استعرضه كوبلر أمام أعضاء المجلس أن "الأمم المتحدة ستواصل دعم تنفيذ الاتفاق السياسي الليبي ومؤسساته، وتوفير المساعي الحميدة لتنفيذ الترتيبات الأمنية وعملية صياغة الدستور". وكشف الأمين العام أن الأولوية التشغيلية الرئيسية للبعثة خلال عام 2017 ستظل تتمثل في النقل التدريجي إلى طرابلس، بما في ذلك نشر وحدة حراسة تابعة للأمم المتحدة.
وأعرب كي مون في تقريره عن "الانزعاج الشديد من حالة حقوق الإنسان في ليبيا، لا سيما فيما يتعلق بحالات الاختفاء القسري، والاحتجاز التعسفي، والتعذيب، والقتل غير المشروع، والاعتداءات على المدنيين".

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مجلس الأمن الدولي يدعو الليبين إلى الاستجابة الفوريَّة إلى نداء وقف القتال مجلس الأمن الدولي يدعو الليبين إلى الاستجابة الفوريَّة إلى نداء وقف القتال



نوال الزغبي تستعرض أناقتها بإطلالات ساحرة

بيروت ـ العرب اليوم

GMT 01:15 2024 الإثنين ,15 إبريل / نيسان

إيران وإسرائيل... رسائل النار والأسئلة

GMT 23:23 2024 الأحد ,14 إبريل / نيسان

الاحتلال الإسرائيلي يقتحم جنوب نابلس

GMT 21:10 2024 الأحد ,14 إبريل / نيسان

وفاة المخرجة إليانور كوبولا عن عمر 87 عاماً

GMT 07:47 2024 الإثنين ,15 إبريل / نيسان

مصرع 12 شخصاً وفقدان آخرين جراء أمطار سلطنة عمان

GMT 10:18 2024 الإثنين ,15 إبريل / نيسان

الخطوط الجوية الهندية تعلق رحلاتها إلى تل أبيب

GMT 16:34 2024 الأحد ,14 إبريل / نيسان

سيمون تكشف عن نصيحة ذهبية من فاتن حمامة
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab