محاولات لمنع تدفق الشباب المتطرفين إلى سورية للانضمام لـداعش
آخر تحديث GMT16:41:57
 العرب اليوم -

في دولة ترينيداد وتوباغو على البحر الكاريبي

محاولات لمنع تدفق الشباب المتطرفين إلى سورية للانضمام لـ"داعش"

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - محاولات لمنع تدفق الشباب المتطرفين إلى سورية للانضمام لـ"داعش"

قواعد صارمة لمنع تسلل الشباب إلي سورية في ضواحي انتربريزي
بورت أوف سبين - كارلا ابو شقرا

في ضواحي انتربريزي، في دولة ترينيداد وتوباغو، عندما كان في عمر الـ17 عاما، حفظ فهمي عبد الصبور القرآن، وفي سن 23، ابتعد عن أحزاب كاليبسو وأصبح يدرس اللغة العربية في الحي الذي يقيم فيه هنا في انتربريزي، على بعد 20 ميلا جنوب بورت أوف سبين، عاصمة ترينيداد وتوباغو.وبعد عام، كان على أرض المعركة في سورية، حيث لقي حتفه وهو يقاتل من أجل "داعش" وأضاف والده وهو يتحدث عنه "أنه لم يحدث لي مطلقا"، وقال والده، عبد الصبور، البالغ من العمر 56 عامًا، الذي يبيع فطائر اللحم في الشارع، أن الأمن القومي قال له في أحد الأيام إن "ابنك قد مات".

الموظفين المكلفين بإنفاذ القانون في ترينيداد وتوباغو، وهي دولة صغيرة في البحر الكاريبي قبالة ساحل فنزويلا، يسعون جاهدين لإغلاق تدفق الشباب المتطرفين المستمر إلى سورية، حيث القتال في صفوف "داعش"، يشعر المسؤولون الأميركيون بقلق من وجود أرض خصبة للمتطرفين بالقرب من الولايات المتحدة، وذلك خوفا من أن المقاتلين الترينيداديين يمكن أن يعودوا من الشرق الأوسط ويتجهوا إلي المنشآت الدبلوماسية الأميركية ومصادر النفط في ترينيداد.

أكدت سارة هاكابي ساندرز المتحدثة باسم البيت الأبيض، أن الرئيس الأميركي دونالد ترامب تحدث في مكالمة هاتفية في مطلع الأسبوع مع رئيس وزراء ترينيداد وتوباغو "كيث رولي" حول التطرف والتحديات الأمنية الأخرى، بما في ذلك المقاتلين الأجانب، حيث أن ترينيداد لديها تاريخ في التطرف، حيث كانت مجموعة متطرفة مسؤولة عن محاولة انقلاب فاشلة عام 1990 والتي استمرت ستة أيام، وفي عام 2012 حكم على رجل ترينيدادي بالسجن مدى الحياة لدوره في مؤامرة لتفجير مطار كنيدي الدولي، يشكل المسلمون 6 في المائة فقط من السكان، ويمثل المقاتلين غالبا هامش المجتمع، وبعضهم فارين من اتهامات جنائية.

يشير خبراء أن هؤلاء الشباب رأوا فرصا قليلة في الدولة الغنية بالنفط والتي انهار اقتصادها مع ارتفاع سعر البترول، وكان بعض أفراد العصابة تحولوا الي التطرف في السجن، في حين تم تجنيد الآخرين عن طريق أئمة المساجد الذين درسوا في الشرق الأوسط، وفقا لزعماء المسلمين والمسؤولين الأميركيين.

وجد الشبان العزاء في مواقع متطرفة متشددة وسائل الإعلام الاجتماعية، وفي الدعوة إلي الجهاد، حيث أن على النقيض من القوانين في كثير من البلدان، فإنه ليس من غير القانوني في ترينيداد الانضمام إلى ما يسمى بالخلافة، على الرغم من أن الحكومة تريد تغيير ذلك. سلك ما يقرب من مائة إلى 130 شخصا رحلتهم إلى سورية من ترينيداد، التي يبلغ عدد سكانها 1.3 مليون نسمة، وفقا لسفير الولايات المتحدة السابق، جون استرادا، ووزير ترينيداد للأمن الوطني، إدموند ديلون.

وعلى سبيل المقارنة، انضم  نحو 250 من مواطني الولايات المتحدة، وهي البلد التي يفوق تعدادها 240 مرات السكان الموجودين في ترينيداد ، للمتطرفين أو حاولوا السفر إلى سورية في أواخر عام 2015، وفقا لتقرير لجنة الأمن الداخلي في مجلس النواب.

وكشف السيد استرادا، الذي استقال من منصبه بعد تنصيب الرئيس ترامب الشهر الماضي، أن ترينيداد لديها أكبر عدد من المقاتلين الأجانب من نصف الكرة الغربي الذين انضموا إلى "داعش" حيث أن ترينداد تعد مصدرا جيدا لداعش، وأضاف أن "داعش" استغلوا مقاتليهم من ترينيداد حيث أنها البلد الناطقة باللغة الإنجليزية، للدعاية لنشر رسالتهم خلال منطقة البحر الكاريبي".

وأوضح رئيس نقابة المرسلين الإسلامية، المؤسسة الخيرية في ترينيداد والشرق الأوسط، امتياز محمد، أن الكثير من المعلومات عن هوية هؤلاء الذين ذهبوا في الخارج تاتي من مصادر الاستخبارات الأميركية، على الرغم من أن الأئمة المحليين والزعماء الإسلاميين يعرفون العديد من الناس، بما في ذلك النساء، الذين كانوا قد غادروا، "أعرف عائلات بأكملها ذهبت".

وأكد خوان غونزاليس، نائب مساعد وزير الخارجية السابق للشؤون نصف الكرة الغربي، أن الجزء الأكبر من مقاتلي داعش من أمريكا اللاتينية نشأ في ترينيداد وتوباغو. وأضاف أن الأرقام تؤكد خطر الهجمات الوحيد بين الذئب في المنطقة.

وقال "كلما واصلت الولايات المتحدة محاصرة داعش وإلحاق الهزيمة بهم، فإن الكثير من هؤلاء الرجال لن يشعر أن لديهم أرباع آمنة، وأضاف "هل منطقة البحر الكاريبي، وترينيداد وتوباغو، والولايات المتحدة، جاهزة لعودة هؤلاء الرجال؟ هذا هو الضعف الحقيقي".

وأشار إلى أن الناس في منطقة الكاريبي يتمتع بالسفر دون تأشيرة في جميع أنحاء الجزر، مما يجعل من السهل الوصول الي جزر البهاما، ومن هناك إلى جنوب فلوريدا.

تعقدت جهود مكافحة تدفق الشبان المسلمين إلى ساحات القتال في الخارج، حيث يقدم الدعم للجهاديين بعض الأئمة وأولياء أمور المجندين، وقال في مقابلة مع السيد الصبور أبدي ترحيبا بوفاة ابنه شهيدا: وقال "شعرت بالابتهاج".

قامت الحكومة في ترينيداد الأسبوع الماضي بسلسلة من التعديلات التي من شأنها تجريم الانتماء لداعش والمنظمات المتطرفة الأخرى. قال السيد الراوي أن الناس الذين سافروا إلى مناطق معينة يفترض أن ينتموا للمتطرفين، وعبء إثبات خلاف ذلك سيكون عليهم.

انتقد السيد محمد، من نقابة المرسلين الإسلامية، التشريع المقترح، قائلا بأن هناك العديد من الجماعات تشارك في رحلات إلى الشرق الأوسط للعمل الخيري، وأن هذا تمييز غير عادل، لا يمكن الذهاب الي المحكمة ويتهمك القاضي دون أي دليل، لمجرد افتراض.

ندد السيد محمد علنا ​​بداعش، لكنه لاحظ أن تأشيرة الولايات المتحدة الأميركية ورخصة الطيار التجاري قد ألغيت بعد مرور مشتبه به من خلال مركز إسلامي له، وقال مسؤول كبير في الاستخبارات في ترينيداد الذي لم يكن مخولا بالتحدث علنا ​​انه يشعر بالقلق من ان التشريع المقترح من شأنه أن تجعل الناس يتحولون الي تنفيذ الهجمات في الوطن بدلا من سورية.

وقال أن حوالي 15 أو 20 من مجندين "داعش" أمضى أسبوعين قبل رحلاتهم في مسجد في ريو كلارو، على بعد حوالي 50 ميلا الى الجنوب الشرقي من بورت أوف سبين، وقال عمر عبد الله، وهو ناشط إسلامي، أنه كان من بين أولئك الذين تم تشجيعهم على أن يكونوا مقاتلين.

ندد السيد عبد الله بالتطرف، وقال يجب الآن على المسلمين العمل مع الولايات المتحدة "لتغيير السرد، وقال "سيكون" غباءا محاولة الهجوم على سفارة الولايات المتحدة، وأضاف في وقت ما كنت من أشد المؤمنين بذلك، لكني أدركت أن القيام بشيئا من هذا القبيل من شأنه أن يضع المجتمع الاسلامي في طريق الأذى. ونحن لن نكون قادرين على الوقوف أمام تداعيات من هذا النوع.

نفى ناظم محمد إمام في ريو كلارو، والبالغ من العمر 75 عام خلال مقابلة معه،  إدارة برنامج تدريب لداعش، وأصر على أنه يدير مدرسة ابتدائية وبرنامج غذاء أسبوعي للفقراء، لكنه اعترف بأن اثنين من أولاده وأحفاده الخمسة كانوا في سورية، وقال إن "القتل ليس من الإسلام، وأضاف أن "برنامجنا هو مساعدة الناس، أنت تعرف عدد الأشخاص الذين يأتون إلى هنا للحصول على المساعدة؟ " وأصر على أن أولاده لم يخطروه بشيء من خططهم.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

محاولات لمنع تدفق الشباب المتطرفين إلى سورية للانضمام لـداعش محاولات لمنع تدفق الشباب المتطرفين إلى سورية للانضمام لـداعش



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 06:49 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ
 العرب اليوم - نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ

GMT 15:31 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

شهداء وجرحى في قصف جوي إسرائيلي على قطاع غزة
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab