الإطاحة بموغابي إعادة لتوزيع السلطة داخل النخبة الحاكمة
آخر تحديث GMT11:45:55
 العرب اليوم -

طرق العنف والاضطهاد والفقر تلوح في الأفق مجددًا

الإطاحة بموغابي إعادة لتوزيع السلطة داخل النخبة الحاكمة

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - الإطاحة بموغابي إعادة لتوزيع السلطة داخل النخبة الحاكمة

الإطاحة بموغابي إعادة لتوزيع السلطة
هراري ـ عادل سلامه

بدأ آلاف الأشخاص بالتجمع، واحتشد الشعب في الشوارع، حيث كانوا يلوحون بلافتاتهم وهم يرددون شعاراتٍ، في انتظار مستقبلٍ طال انتظاره يقترب بسرعة من موطنهم، زيمبابوي، وكان الجميع يُردِّدون اسمًا واحدًا، كان هذا الاسم هو "روبرت موغابي"، ولكن لم يكن ذلك نفس حشد يوم السبت الماضي، في عاصمة البلاد "هراري"، حيث رحب حشد كبير وصل إلى نحو 150 ألف شخص، بموغابي كبطلٍ عائدٍ من المنفى في موزامبيق المجاورة في كانون الثاني / يناير 1980.
 
وجاءت عودته بداية الانتقال من عصر حكم الأقلية البيضاء في آخر مستعمرات أفريقيا البريطانية إلى زيمبابوى مستقلة، وفي الأسابيع التي أعقبت عودته، نجا موغابي من محاولات الاغتيال، وهدد بالانسحاب من اتفاق السلام الذي تم التوصل إليه تحت رعاية بريطانيا في لندن في أواخر عام 1979، وحقق فوزًا ساحقًا في الانتخابات التي مهدت الطريق للاستقلال في 18 أبريل/نيسان 1980 .
 
وفي تلك الليلة، يقول الصحافي ألان كويل، الذي كان يعمل لدى وكالة "رويترز" آنذاك، "كنت أقف ممسكًا بهاتفي، على استعداد للإعلان عن ولادة زيمبابوي جديدة في منتصف الليل في حفلٍ في ملعب روفارو، وكان الأمير تشارلز، وريث العرش البريطاني، من بين الشخصيات البارزة الحاضرين للحفل".
 
وانتهى عصرًا بدأ عام 1890، عندما وصل المستوطنون الاستعماريون الأوائل إلى ما يسمى عمود بايونير للاستيلاء على الأراضي الزراعية والتي كان تحتوي ذهبًا والثروات المعدنية الأخرى، ووضع للبلاد حدودًا جديدة واسمًا جديدًا، كان آنذاك اسمها "روديسيا"، نسبة لسيسيل جون رودس، البريطاني الاستعماري، وفي ملعب روفارو، في نيسان/أبريل 1980، بدا أن فترة الاستعمار كانت قصيرة في الواقع، وكان هناك أثرًا للغاز المسيل للدموع على حائط نتيجة لمواجهة خارج الملعب، وفي الداخل، كان علم الاتحاد البريطاني ملفوفًا بما في ذلك كلمة "الله يحفظ الملكة"، وقد ارتفعت راية زيمبابوي الجديدة لفترةٍ وجيزة على سارية العلم، وتأخرت الحرية لبضع ثوان، ولكن لحظة الفرح لا يمكن إنكارها.
 
ويقول كويل: "أذكر عندما كنتُ أقود مع زميل، وكان كلٌ منا أبيض البشر، في المناطق الفقيرة التي يسكنها أساسًا زيمبابويون والذين لم يكن لديهم سوى القليل من الشكر للشعب الأبيض لما ورائه منهم. ولكن في كل مكان كنا موضع ترحيب. وقد تبددت البهجة والشعور بالتجدد اللذين وصلت إلى زيمبابوي في عام 1980 خلال 37 عامًا من حكم موغابي دون انقطاع وعلى نحو متزايد، ولكن تلك المشاعر المتحمسة نفسها ظهرت مرة أخرى بقوةٍ خلال عطلة نهاية الأسبوع، مستوحاة من الضجة التي وجهها موغابي، وكأن البلد قد رسم قطعة من القطع المكافئ تبدأ وتنتهي بالأمل، ولكنها تمر على طريقها من طريق العنف والاضطهاد والفقر.

الإطاحة بموغابي إعادة لتوزيع السلطة داخل النخبة الحاكمة
 
وباعتباره مقيمًا في هراري، كانت الأشهر الأولى من الاستقلال شهر عسل، قدمه موغابي في إيماءات المصالحة من زعيم لم يرغب في انتهاء الحرب حتى يمكنه أن يدعي انتصارًا عسكريًا، ولكن بالنسبة لشعب نديبيلي في جنوب غرب البلاد، كانت لحظة الوئام قصيرة الأجل، وكان أحد التحركات السياسية الحاسمة الأولى التي قام بها موغابي هو سحق المقاومة بين أقلية نديبيلي وتهميش زعيمها، جوشوا نكومو، الحليف السابق الذي كان في السابق سيد النضال.
 
وأضاف المحرر في "رويترز": "أتذكر حالة التواري في نوفمبر/ تشرين الثاني عام 1980 بينما تبادل المقاتلين السابقين من التابعين لنكومو وجيوش تحرير موغابي القتال في إنتومبان، وهي بلدة خارج بولاوايو. وكان من الأسوأ في الطريق، عندما أرسل موغابي اللواء الخامس المدرب من كوريا الشمالية إلى ماتابيليلاند، مسقط رأس "نكومو"، لسحق المعارضة. وقتل ما لا يقل عن 10 آلاف شخص معظمهم من المدنيين".
 
من جانبه، أكد ويلف مبانغا، رئيس تحرير صحيفة "زيمبابوي" الأسبوعية أنَّ ايمرسون منانغاغوا الذي حل محل موغابي رئيسًا لحزب زانو - الجبهة الوطنية يوم الأحد، والذي كان من المُقرَّر أن ينجح كرئيسٍ له، كان مسؤولًا عن المذابح آنذاك كرئيسٍ لأجهزة الاستخبارات، وقال مبانغا في مقابلة مع صحيفة" الغارديان " إن منانغاغوا طوَّر إدارة الاستخبارات المركزية في زيمبابوي، إلى فريق نخبة بالحيل القذرة "، وأضاف "إنَّه على مر السنين، مثل سيده موغابي، اتهم بتدبير أعمال العنف والاختطاف والابتزاز ونهب الموارد الوطنية وارتكاب الجرائم الأخرى".

الإطاحة بموغابي إعادة لتوزيع السلطة داخل النخبة الحاكمة
 
وأضاف مبانغا: "كان هناك خطأ أخر يبدو أنه متكرر، والذي لا يزال حتى اليوم، لقد كانت حرب العصابات التي دامت سبعة أعوام ضد حكم الأقلية البيضاء خط الشرعية، ففي 27 يناير/كانون الثاني 1980، عندما عاد موغابي من موزامبيق في بدلة سفاري مفصلة خصيصًا له، أمسك بقبضة مشدودة على حالة النصر السائدة. وحشد الجميع لتأييده"، متابعًا "بعد بضعة أسابيع، رأيت مركبات عسكرية مدرعة في مواقع تقاطعات إستراتيجية على طريقي إلى العمل، كان هناك تكهنات كبيرة من الحماس بأن الجيش الروديسي الذي تقوده الأقلية البيضاء، والذي لم يعتبر نفسه قد فقد الحرب بأي معنى عسكري، كان يخطط للتدخل لعكس التاريخ، ولم يفعل قط، وفي الأسبوع الماضي، وفي رد فعل غريب من تلك الأيام، أرسل الجيش الزيمبابوي قواته ومركباته المدرعة إلى الشوارع نفسها لبدء الإطاحة ببطء بموغابي".
 
وفي هذه الأيام أيضًا، كانت النخبة في حزب زانو - الجبهة الوطنية، التي أقالت يوم الأحد موغابي من زعامة الحزب وطردت زوجته، قد حددت وجهتها لتفويضها بالرجوع إلى الكفاح من أجل التحرير، ويذكر أن الاحتجاجات التي جرت يوم السبت في هرارى نظمها أولئك الذين يدعون أنَّهم قدامى المحاربين في حرب التحرير، وكان هؤلاء هم نفس الأشخاص الذين قادوا الاستيلاء على المزارع المملوكة للبيض في عام 2000 بعد أن شعر موغابي بالحاجة إلى استرضائهم.
 
ومع ذلك، فإن معظم الزيمبابويين "يولدون" بدون ذاكرة مباشرة للصراع الذي اجتاح الأرض، لقد كانت حربًا وحشية وقذرة في بعض الأحيان، وخاضوا مناوشات حول المنازل البيضاء وفي الأدغال النائية، وعلى طول الطرق الترابية التي كانت مزروعة بالألغام الأرضية وفي غارات دموية قامت بها القوات الروديسية إلى البلدان المجاورة حيث كان للمقاتلين قواعدهم الخلفية، ولاسيما زامبيا وموزامبيق، ومن العجيب أن انتصار العصابات كان مصدر إلهام من بين أولئك الذين كانت الحرب قد اندلعت باسمهم. وفي كل خطوة، ومع تحول الاستقلال إلى الانهيار الاقتصادي، والانتخابات المزورة والحكم الاستبدادي، كان منانغاغوا على كتف موغابي. وقد أطلق عليه البعض اسم "مفوض الرئيس".
 
وكان كلا الرجلين قد نشأ في بيئةٍ قاسية وكلاهما يفهم القواعد التي تختفي وراء الولاء السخي. وعندما فاز موغابي في عام 1980، وعد بالشمولية والبراغماتية - وهي تعهدات من المرجح أن يكررها منانغاغوا، كما كان كلا الرجلان جزء من شبكة الرعاية التي عززت السلطة نخبة حزب زانو-يف. وعندما تم اختيار منانغاجوا يوم الأحد كزعيمٍ جديد للحزب، قد يكون بعض الدخلاء على الحزب قد تم تذكيرهم بالحكمة القديمة التي قالها الكاتب الإيطالي جوزيبي توماسي دي لامبيدوسا "كل شيء يجب أن يتغير بحيث لا يتغير شيء"، وقال جاسون بورك في صحيفة "اوبزرفر" الأحد إن "الإطاحة بموغابي" هي إعادة توزيع السلطة داخل النخبة الحاكمة في زيمبابوي وليس ثورة للشعب.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الإطاحة بموغابي إعادة لتوزيع السلطة داخل النخبة الحاكمة الإطاحة بموغابي إعادة لتوزيع السلطة داخل النخبة الحاكمة



GMT 05:13 2017 الإثنين ,20 تشرين الثاني / نوفمبر

زيمبابوي تقول لروبرت موغابي "انتهت الُّلعبة لك لوزوجتك غريس"

GMT 01:02 2017 الأحد ,19 تشرين الثاني / نوفمبر

مسيرات تطالب برحيل موغابي بعد وضعه قيد الإقامة الجبرية

GMT 02:11 2017 الجمعة ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

خطأ تكتيكي يترك موغابي "الضعيف" في مواجهة نهاية حقبته

GMT 15:20 2017 الخميس ,16 تشرين الثاني / نوفمبر

رئيس زيمبابوي يُقاوم وساطة قس كاثوليكي لترك السلطة بهدوء

GMT 16:06 2017 الأربعاء ,15 تشرين الثاني / نوفمبر

تدخل الجيش في زيمبابوي يضع النهاية لطموح غريس موغابي

بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 15:31 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

شهداء وجرحى في قصف جوي إسرائيلي على قطاع غزة

GMT 19:21 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

زلزال بقوة 6.4 درجة يضرب جنوب غرب اليابان

GMT 19:19 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

مصرع وإصابة 102 شخص في أفغانستان جراء الفيضانات
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab